بعد تهديدات بـ”قطع رأسه”.. فنانو لبنان ينتفضون دفاعًا عن راغب علامة

أشرف شعبان

رؤية

شن عدد من الفنانين اللبنانيين، اليوم الإثنين، هجومًا قويًا على نائب في البرلمان اللبناني، هدد المغني المشهور، راغب علامة، “بقطع” رأسه، على خلفية إصدار الأخير قبل أيام أغنية سياسية بعنوان “طار البلد”.

وكان علامة قد دعا في أغنيته، وهي من تأليف نزار فرنسيس وألحان جان ماري رياشي، “الناس إلى التحرك وإطلاق صرختهم بوجه الوضع السياسي والاقتصادي (المتردي) في البلد”.

واستنكر علامة وفنانون آخرون التهديد الذي جاء على لسان حكمت ديب، النائب في كتلة حزب “التيار الوطني الحر”، بزعامة رئيس الجمهورية، ميشال عون.

وقال ديب، في مقابلة أمس مع قناة “أو تي في” أمس: “هيدا لازم يطير راسو (هذا لا بد أن تطير رأسه)، شو يعني (ماذا يعني) طار البلد (؟!) شو هل اللامسؤولية”.

وغرد ديب على “تويتر”: “راغب علامة، خلّي أغانيك عن الحب والغرام شو بدك (ما الذي تريده) بالبلد ؟”.

وأثار تهديد ديب استهجانًا في الأوساط الفنية والسياسية.

كلام ديب استدعى رداً من الصحافي جمال فياض، إذ قال في تغريدة: “حابب قول لسعادة النائب، مش بالكلام بترفع معنويات الناس، مش بالكلام تملك قلوب الناس! اشتغلوا وخفّفوا الدين أمّنوا الخدمات من ماء وكهرباء، ضعوا المسؤول المناسب في المكان المناسب، عاقبوا الفاسد! ساعتها بيطير البلد من الرفاهية وبيصير باللوج! نحنا بدنا مسؤول يرفع راسنا مش يطيّر راسنا!”.

وتعليقاً على كلام فياض، ردّ علامة عبر “تويتر”: “يا صديقي ما قاله هذا النائب يمثل أخلاقه. ثم أنني أعلم بأن فخامة الرئيس لا يقبل ان يكون عنده نواب يطلبون قطع رأسي لأنني غنيت وجع الناس وجرح الوطن خوفاً على وطني. لكن كلام أهل الحق جرح أهل الباطل. وتحية الى أصدقائي الشرفاء من التيار الوطني الحر”.

وتوجه علامة إلى النائب بتغريدة جاء فيها: “هيدا بلدي قبل ما يكون بلدك… أنا كل الشعب اللبناني رسخني فنان على قلوبهم وبيبقى اسمي مرفوع مئات السنين.. بينما أنت بإشارة من أصبع الصغير لرئيس تيارك بتصير بخبر كان.. وبنصحك تقدم طلب عند داعش للانتساب”.

وقال علامة، في حديث صحفي، إنه بصدد اتخاذ إجراءات قانونية بحق ديب.

وأضاف: “وجّهت إخباراً إلى النائب العام للطلب من رئيس مجلس النواب نبيه برّي رفع الحصانة عن حكمت ديب، ولكن هل سيرضى برّي برفع الحصانة عنه؟”.

وتابع أنه “إذا استجاب الرئيس (بري) لطلبي، سأقاضي ديب بتهمة التحريض على القتل”.

وكتب وزير الإعلام، ملحم الرياشي، في تغريدة على “تويتر”: “راغب علامة، نزار فرنسيس وجان ماري الرياشي يغنون وجع الناس، و”طار البلد” خوفاً على البلد ما يطير”.

فيما غرد الإعلامي ومعد البرامج اللبناني نيشان بالقول: “من نوائب الدّهر أن يَتَفَوَّه نائب مسؤول بكلام غير مسؤول يُسيء الى فنان تُرفع الرؤوس بِمَسيرَتِه”.

وتابع: “أكاد أجزم أنّ الأستاذ حكمت ديب نادمٌ على تعبيره. راغب علامة لك وفير الاحترام والتقدير ونزار فرنسيس وجان ماري رياشي.”

ورد فرنسيس، كاتب الأغنية، عبر “تويتر”: “حكمت ديب بدّو يطيِّر راسنا المفاجأة أننا في عهد فخامة الرئيس عون نعلّق آمالاً كبيرة لناحية حريّة التعبير والإصلاح ولم ننتظر من نائب محسوب على العهد وينتمي لتيار يعلن حرباً على الفساد الذي يهدد البلد بالانهيار أن يهددنا بسبب أغنية”.

وختم فرنسيس: “شكراً راغب علامة، طار البلد تحقق أهدافها”

ربما يعجبك أيضا