مصر تملك 4 منها.. أجمل 10 شواطئ عربية في 2018

ياسمين قطب

رؤية – ياسمين قطب 

“من الخليج إلى المحيط”.. مساحة شاسعة مترامية الأطراف تحتلها الأراضي العربية من الكرة الأرضية، وتلك المساحة الجغرافية الكبيرة،أثْرَت بيئتها الطبيعية، وعلى رأسها البيئة البحرية والشواطئ والشعاب المرجانية والرمال الخلابة، وكنوز البحار.

أعد موقع “FlightNetwork”، قوائم لأجمل الشواطئ في آسيا وأفريقيا وأوروبا، من خلال استطلاع آراء أكثر من 1200 صحفي، ومحرر، ومدون، ووكالات سفر، وقامت “فوربس” الشرق الأوسط بعرض أجمل 10 شواطئ في العالم العربي.

تملك مصر وحدها 4 شواطئ خلابة ضمن القائمة، تليها الأردن، والجزائر، وعمان، وتونس، والمغرب، والمملكة العربية السعودية بشاطئ لكل منهم.

 البحر الميت  “الأردن”

يعد البحر الميت من أجمل شواطئ العالم العربي، وقد احتل المركز العاشر ضمن قائمة أجمل شواطئ آسيا، ويقع في الأردن، وهو ليس بحرًا وإنما بحيرة، ومع ذلك، فهو واحد من أجمل الشواطئ في العالم التي تشتهر بمياهها المالحة، والغنية بالمواد المعدنية بما يتيح فرصة للزائرين للسباحة دون عناء.

يستمتع زوار شاطئ البحر الميت بوجودهم على مسافة 400 متر تحت مستوى سطح البحر، وتعتبر هذه البقعة أدنى نقطة لشاطئ على وجه الأرض.

منحدرات بلدية المرسى “الجزائر”

هي جوهرة الساحل الجزائري، وتتميز بمنحدراتها الرمادية التي تحوم فوق الرمال خارج الجزائر العاصمة، وتعد العمود الفقري للشريط الرملي الرائع، وتعد موجات البحر الغنية بالزبد غنية بالحياة البحرية، وهي مكان مناسب ورائع للسباحة والتجديف والغطس.

 شاطئ الفزايح “سلطنة عمان”

يقع شاطئ الفزايح في منطقة ساحلية خلابة، يصل إليها الزائر عقب مروره برحلة ثرية عبر الجبال، تقوده إلى طريق يمتد لخمسة كيلومترات يصل به إلى الرمال البيضاء التي لم يمسها أحد، وهي تحتضن المياه الزرقاء الفيروزية لبحر العرب.

شرم اللولي “مصر”

من أبرز ما يميز منطقة شرم اللولي القريبة من مرسى علم أنها تبقى على حالها دون تطوير، حيث لا يوجد هناك محالّ أو فنادق ومطاعم تشتت انتباه الزائر عن الجمال الطبيعي للمنطقة.

يتسم الموقع بالرمال الصفراء اللامعة والمياه التي تظهر في درجات عديدة من اللون الأزرق، مع الشواطئ الناعمة التي تختلط بنماذج من التكوينات الصخرية. يمكن للزوار الغطس والغوص في المياه الدافئة الضحلة حيث توجد مساحات شاسعة من الشعاب المرجانية.

بلو هول “مصر”

تشتهر دهب المطلة على البحر الأحمر بمنطقة (بلو هول)، وهي موقع غطس على عمق 110 أمتار، يقصده الزائرون من جميع أنحاء العالم، ويعد من مواقع الغطس العالمية الرئيسية.

تقع في خليج العقبة، وتزخر المنطقة بالشعاب المرجانية والحياة البحرية الثرية، لتسحر الزوار فوق وتحت سطح البحر. وبجانب الغطس تسمح أجواء الموقع بركوب الأمواج على طول الشواطئ الرملية الذهبية، والاستمتاع بالأجواء الهادئة التي تعود في جزء منها إلى قبائل البدو الأصلية التي عاشت هناك منذ 800 عام.

جربة “تونس”

تتلاقى الطيور المهاجرة مع الرمال الفضية في شاطئ جربة بتونس، مع درجة الحرارة الثابتة على مدار العام والمناظر الخلابة، الجزيرة الغامضة تمنح الزوار تجربة لا تنسى.

عند الاستكشاف والغوص في المياه المنعشة، يستطيع الزوار التعرف على البيئة البحرية في تونس. تعطي الجزيرة نفس انطباع هبوط بيتر بان على نيفرلاند، وذلك في وجود الجمال والتماسيح، والفنون الخلابة.

شاطئ الفناتير “المملكة العربية السعودية”

يعد الفناتير واحداً من أشهر المواقع الساحلية لكل من السكان المحليين والمغتربين في المنطقة، ويصطف على جانب الشاطئ النظيف أشجار النخيل والمساحات الخضراء المثالية للنزهات العائلية وحفلات الشواء.

كما يمكن ممارسة عدة رياضات وأنشطة بحرية، ويقع الشاطئ بالقرب من العديد من المتاجر والمراكز التجارية، والفنادق، والمطاعم والمقاهي.

خليج فيورد باي  “مصر”

يقع خليج فيورد باي في طابا بمصر، وهو جوهرة بلورية زرقاء محاطة بصحراء قاسية وجميلة في الوقت نفسه، تعلوها سماء مزينة بالسحب البيضاء، وفي أسفل البحر شعاب مرجانية رائعة.

يعد خليج فيورد باي من أفضل مواقع الغطس بالعالم، حيث يمكن الغوص على مسافة 12 مترا إلى منطقة شعاب مرجانية على شكل الموز، أو لمسافة 24 مترا لمنطقة غوص يمكن مشاهدة آلاف المخلوقات البحرية النادرة بها.

شاطئ الكزيرة  “المغرب”

يعود امتداد الشاطئ لمسافة بعيدة بزواره للوراء حيث الجزيرة المفقودة التي لم يكتشفها بشر في العصور القديمة، يميز المنطقة اثنتان من الصخور الحمراء الكبيرة التي تمتد من المنحدرات إلى البحر. وقد تشكلت بفعل عوامل الزمن والتآكل بفعل اصطدام موجات البحر بها في أوقات المد المنخفض.

مشاهدة غروب الشمس في شاطئ الكزيرة من الأشياء التي لا يجب تفويتها، حيث تنعكس على الصخور الحمراء لتتوهج وتنير في منظر بديع.

شاطئ عجيبة “مصر”

يحتفظ شاطئ عجيبة بجوهر مصر  الثقافي، يطل على ساحل البحر المتوسط في محافظة مرسى مطروح، ويقع على بعد كيلومترات قليلة من صخرة كليوباترا، حيث يمكن للزوار الوقوف على الصخرة والنظر للمياه كما فعلت الملكة كليوباترا منذ 2000 عام، مع تخيل كيف كانت تعيش الملكة المصرية بمدينة الأقصر في مصر الفرعونية القديمة.

ربما يعجبك أيضا