بـ40 مليار درهم.. مصر وجهة الاستثمارات الإماراتية في 2018

سهام عيد

كتبت – سهام عيد

​انطلاقًا من دورها الريادي في تحقيق نمو اقتصادي مستدام للدول النامية والحد من الفقر، قادت دولة الإمارات ثورة تنموية في الكثير من المشروعات جنت ثمارها الكثير من الدول أبرزها مصر.

يشار إلى أن المشاريع التنموية التي تدعمها الحكومة الإماراتية -وفقًا لصندوق “أبوظبي للتنمية الذي يقدم أيضًا موارد مالية ميسرة في شكل قروض سيادية- تتمثل في قطاعات مختلفة كالزراعة والكهرباء والخدمات الاجتماعية والإسكان، والتقل والمواصلات وغيرها، ويمكن رصدها فيما يلي:

56 مشروعًا بـ6 مليار درهم في قطاع الزراعة، والكهرباء والمياه، 93 مشروعًا بـ7 مليار درهم، الخدمات الاجتماعية والصحية 81 مشروعًا بـ101 مليار درهم، الإسكان 42 مشروعًا بـ7 مليار درهم، الصناعة 38 مشروعًا بـ5 مليار درهم، النقل والمواصلات 89 مشروعًا بـ13 مليار درهم، بالإضافة إلى 70 مشروعًا في قطاعات أخرى بـ28 مليار درهم”.

40 مليارًا

من جانبه، أشار جمال الجروان، الأمين العام للمجلس إلى أن حجم الاستثمارات الإماراتية بمصر قفز إلى أكثر من 40 مليار درهم بنهاية العام الماضي، لافتًا إلى انطلاق مشاريع إماراتية استثمارية كبرى في مصر، أبرزها مشروع شركة الخليج للسكر لإقامة مجمع زراعي صناعي ضخم في مصر لإنتاج سكر البنجر باستثمارات تتجاوز مليار دولار، إضافة إلى مشروع لإنشاء 100 متجر لعلامة كارفور بمحافظات مصر.

وأوضح أن عدد الشركات الإماراتية العاملة في مصر يتجاوز حاليًا 877 شركة تعمل في 15 قطاعًا اقتصاديًا مختلفًا.

وقال: “استثمارات الإمارات بمصر هي الأكبر بين استثمارات الدول العربية، كما أنها الأكثر تنوعًا”.

ولفت إلى أن المجلس يرى حاليًا أن مصر تعد ركيزة للاستثمارات خلال العام الجاري والفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن العام الجاري سيشهد زيارات عدة لرجال أعمال ومستثمرين.

وقال: “المستثمرون الإماراتيون لديهم رغبة قوية في مضاعفة استثماراتهم في مصر باعتبارها بيئة واعدة جدًّا، لكن نطالب الحكومة المصرية بتذليل الصعوبات التي يواجهها بعض المستثمرين الإماراتيين الكبار في مصر”، مضيفًا أن تغيير البيئة الاستثمارية المصرية للأفضل سيشكّل رسالة قوية جدًّا إلى المستثمرين الإماراتيين وغيرهم لضخ المزيد من الاستثمارات في مصر.

تحديات وصعوبات

لفت الجروان إلى وجود الكثير من التحديات والصعوبات أمام المستثمرين، مناشدًا المسؤولين في مصر لتذليل أي عقبات من أجل خلق مناخ استثماري أفضل.

22 مليار درهم استثمارات مباشرة

من جانب آخر، تشير بيانات وزارة الاقتصاد الإماراتية، إلى أن استثمارات الإمارات المباشرة في مصر حتى يناير 2017 بلغت نحو 22.77 مليار درهم من خلال شركات كبرى مثل “اتصالات” و”موانئ دبي العالمية” والاستثمارات البترولية الدولية “آيبيك” و”أرابتك” و”دانة غاز” و”جلف كابيتال” و”الجرافات البحرية” و”أينوك” و”صندوق أبوظبي للتنمية” و”إعمار” و”ماجد الفطيم القابضة”.

تبادل تجاري

وقدرت البيانات، رصيد استثمارات مصر المباشرة في الإمارات بنحو 3.37 مليارات درهم حتى نهاية 2015، وبلغ عدد الشركات التجارية المسجلة في وزارة الاقتصاد نحو 50 شركة مصرية و43 وكالة تجارية و362 علامة تجارية مسجلة.

وأشارت البيانات إلى أن حجم التبادل التجاري بين الإمارات ومصر شهد زيادة بشكل مستمر، حيث ارتفع إجمالي التجارية غير النفطية من 16.04 مليار في 2015، إلى 17.77 مليار درهم في 2016، وتوزعت بواقع 7.88 مليار للواردات و6.7 مليار للصادرات غير النفطية و3.17 مليار لإعادة التصدير.

وارتفع حجم التجارة المباشرة غير النفطية بين البلدين من 7.32 مليار درهم في 2015 إلى 10.016 مليار في 2016، توزعت بواقع 6.7 مليار للواردات و2.67 مليار للصادرات و611.6 مليون لإعادة التصدير.

وبلغ معدل النمو التجاري بين الإمارات ومصر -وفق بيانات الوزارة – نحو 11% في العام 2016 ارتفاعًا من 9% في 2012، واستحوذت الواردات على 67% من قيمة التبادل التجاري بين الإمارات ومصر في العام قبل الماضي، بينما حازت الصادرات غير النفطية قرابة 27%، ونحو 6% لإعادة التصدير.

مصر وجهة الاستثمارات الإماراتية في 2018

أوصى اجتماع الجمعية العمومية العادي الرابع واجتماع مجلس الإدارة السابع عشر لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، برئاسة سلطان المنصوري، وزير الاقتصاد، بأن تكون مصر هي وجهة الاستثمارات الإماراتية للعام الجاري، باعتبارها من أفضل البيئات الاستثمارية في العالم للاستثمارات الإماراتية حاليًا.

وناقش المجلس الفرص الاستثمارية الجديدة في مصر، وأبرز المشاريع الاستثمارية التي ينفّذها رجال الأعمال والقطاع الخاص الإماراتي في مصر.

اتفاقيات

شهدت الفترة الماضية تدفقات استثمارية إماراتية ضخمة للسوق المصري تضمنت حصول شركة “اتصالات مصر” على رخصة الجيل الرابع للمحمول بقيمة 535 مليون دولار، واتفاق شركة أبوظبي للمستلزمات الطبية مع وزارة الإنتاج الحربي على إقامة مشروع مشترك لإنتاج السرنجات ذاتية التلف، وبدء الترويج للمشروع العقاري البروج الذي تقيمه شركة “كابيتال جروب بروبريتيز” الإماراتية على طريق الإسماعيلية ويتضمن بناء 30 ألف وحدة سكنية.

وفيما يخص عام 2018، وقعت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس ومجموعة موانئ دبي العالمية، اتفاقية لتنفيذ المرحلة الأولى من تطوير منطقة صناعية وسكنية متكاملة في مدينة السخنة بمصر.

وفي ضوء تعزيز التعاون المشترك في شتى المجالات الاقتصادية، وقّع الجانبان اتفاقية بهدف إحداث نقلة نوعية في مستوى العلاقات التجارية والصناعية والاستثمارية، فضلا عن مجالات الموارد المائية والنقل والكهرباء والطاقة المتجددة.

كما شهد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، توقيع اتفاقية تعاون بين دولة الإمارات ومصر في مجالات تطوير العمل الحكومي.

كما اتفق الجانبان على دراسة إنشاء شركة مشتركة في مجال إدارة الموانئ، والاستثمار في مجال الموانئ البحرية والبرية وإنشاء مناطق لوجستية بالتنسيق مع وزارة النقل المصرية، وفقًا لبيان مجلس الوزراء.

ربما يعجبك أيضا