بعيدا عن الرسميات.. زعماء يغردون في فضاء العصفور الأزرق

مها عطاف

رؤية – مها عطاف

في الآونة الأخيرة، أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف منصاتها، أحد أهم الأدوات في يد الزعماء حول العالم، وخاصة موقع التدوين المصغر “تويتر”، للتواصل مع شعوبهم بصورة مباشرة وإيصال رسائل سياسية للآخرين، وأيضًا عرض المواقف السياسية تجاه الدول الأخرى، في هذا التقرير نرصد لكم أبرز تغريدات ومنشورات زعماء الدول تأثيرًا وتداولًا حول العالم:

ترامب وتغريدة الزر النووي

كانت تغريدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في يناير 2018، والتي سخر فيها من إعلان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون من أن الزر النووي موجود دائما على مكتبه، مؤكدا أن لديه زرا نوويا “أكبر وأقوى”، الأكثر انتشارًا وشيوعًا من بين تغريداته في هذا العام.

ماكرون وتحذير من أخطار القومية

كانت تغريدة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في خطاب له خلال إحياء الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى، وهي رسالة حادة عن أخطار القومية، واصفا إياها بأنها خيانة للقيم الأخلاقية، انتشرت بشكل واسع على موقع تويتر، ونالت أكثر من 260 ألف إعجاب.

أوباما وتغريدة إطلاق النار في مدرسة فلوريدا

بعدد مرات إعجاب وصلت إلى 1.6 مليون مرة، جاءت تغريدة الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما في المركز الثاني، بقائمة أكثر التغريدات إعجابا في 2018، والتي أطلقها أوباما إثر وقوع حادث إطلاق النار في مدرسة ثانوية في فلوريدا.

محمد بن راشد وتغريدة الأزمة العربية

كانت تغريدات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، في 4 أغسطس 2018، عن السياسة في العالم العربي، تحت هاشتاج “علمتني الحياة”، هي الأبرز والأكثر تفاعلًا بين تغريداته هذا العام، حيث وصلت إلى أكثر من 30 ألف إعجاب، وتم تداولها أكثر من 20 ألف مرة.

محمد بن زايد والجواز الإماراتي

كانت تغريدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، عن جواز السفر الإماراتي، وتحقيقه المرتبة الأولى عالميًا، في ديسمبر 2018، الأكثر انتشارًا وإعجابًا من بين تغريداته في هذا العام.

خادم الحرمين الشريفين واليوم الوطني

كانت تغريدة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، الذي كان يحتفل فيها باليوم الوطني السعودي والذي يوافق 23 سبتمبر من كل عام، الأكثر تداولًا وإعجابًا من بين التغريدات في عام 2018.

الملكة رانيا وعيد زواجها الـ25

كان منشور الملكة رانيا واحتفالها بعيد زواجها الخامس والعشرين، من العاهل الأردني، الملك عبدالله بن الحسين، عبر حسابها الرسمي على “إنستجرام”، في 10 يونيو 2018، نال أكثر من 400 ألف إعجاب، وانتشر بشكل واسع على مواقع التواصل.

السيسي وتغريدة عن محمد صلاح

نالت تغريدة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، عن النجم محمد صلاح المحترف في ليفربول الإنجليزي، بعد إصابته في لقاء ريال مدريد الإسباني في نهائي دوري أبطال أوروبا، انتشارًا واسعًا وإعجابًا كبيرًا من قبل نشطاء مواقع التواصل، والذي أكد فيها أنه رمز مصري يبعث على الفخر والاعتزاز.

سعد الحريري وسيلفي القمة العربية

كانت تغريدة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، وعبارة عن صورة سيلفي جمعته بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وأمير الكويت، في القمة العربية بالظهران، من أكثر تغريداته انتشارًا وإعجابًا على مواقع التواصل.

ملك الأردن وحادثة البحر الميت

من أكثر التغريدات انتشارًا على حساب العاهل الأردن الملك عبدالله الثاني بن الحسين، كانت عن حادثة البحر الميت، في 25 أكتوبر 2018، والذي عبر فيها عن حزنه وألمه على الحادث الذي راح ضحيته 21 شخصًا، بسبب السيول الكبيرة التي اجتاحت منطقة شاطئ البحر الميت.

عمران خان يرد على هجوم ترامب

كانت تغريدات رئيس الوزراء الباكستاني في نوفمبر 2018، ورفضه لتصريحات دونالد ترامب التي اتهم فيها بلاده بأنها لا تفعل شيئًا للولايات المتحدة، الأكثر انتشارًا عبر حسابه الرسمي لهذا العام.

ربما يعجبك أيضا