شاهد.. أبرز لقاءات "رؤية" في 2018


١٨ ديسمبر ٢٠١٨ - ٠٧:٤٧ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت – سهام عيد

بعضهم يناضل من أجل لقمة العيش، وآخر يتحدى كل العوائق من أجل تحقيق حلمه، أخرى تجذبنا بإنسانيتها، وأحدهم يروي لنا بطولاته على الجبهة.. "قصص حية" من الواقع، نقلتها عدسة "رؤية" خلال عام 2018 والتقت أبطالها، فكانوا مثالًا إيجابيًا للتحدي والمثابرة.

نسترجع فيما يلي أبرزها:


أم مصطفى.. سايس سيارات

بينما يطلق قطار المترو صافرته المزعجة معلنًا قدومه، تبدأ أم مصطفى رحلتها اليومية في توجيه السيارات، وهي تسترجع ذكرياتها المؤلمة أسفل عجلاته.

لم تكن تعلم المرأة الستينية أن القضبان التي حرمتها إحدى قدميها، سترافقها بقية العمر خلال عملها بطرفها الصناعية "سايس سيارات".

لمتابعة باقي القصة اضغط هنا


مريم.. معاناة عنوانها إهمال الأطباء

لم تكمل عامها الأول، وبدأت تظهر عليها أعراض ضيق في التنفس، وتقوس في القفص الصدري، وشلل في جميع أطرافها جعلها حبيسة المنزل.. 15 عامًا من المعاناة كانت من نصيب مريم محمد بعد أن شخص حالتها أحد الأطباء بأنها مريضة "ضمور عضلات".

لمتابعة باقي القصة (اضغط هنا)


"كوستا في تيوتا".. شباب يتحدى البطالة بكافيه متنقل: "الاختلاف سر النجاح"

على بعد أمتار من شارع الملك فيصل بضاحية الجيزة، تقف سيارة وردية اللون تجذب المارة، ويلتف حولها العشرات من زبائن الآيس كريم والمشروبات الساخنة.

قبل سنوات كانت تلك السيارة "تيوتا" مجرد "خردة" غير مؤهلة لأي شيء، إلا أن أحمد عبدالعظيم – ليسانس حقوق- نجح هو وأصدقاؤه في تحويلها إلى محل متنقل لتقديم المشروبات والآيس كريم رول.

لمتابعة باقي القصة (اضغط هنا)


كوكينج ماما.. "نورهان" تصنع اللحوم بالمنزل وتنافس وجبات الشوارع

حرصها على سلامة صحة أطفالها من خطر المواد الحافظة التي تحتويها اللحوم المصنعة، وراء اهتمامها بتصنيعها في المنزل، ففي فترة وجيزة استطاعت نورهان سامح أن تلبي احتياجات أطفالها، وزادت عليها طلبات الأهل والأصدقاء، حتى تحولت الفكرة إلى مشروع يدر دخلًا لها ولأسرتها.

لمتابعة باقي القصة (اضغط هنا)


ريموشا.. من تدريس الفرنسية لعربة كبدة وسجق

في أحد شوارع مدينة نصر بالقاهرة، تجد فتاة رقيقة تطهو الطعام وتخدم على ضيوفها بابتسامة صافية، وهم يبادلونها التحية بإعجاب وشغف لتذوق صنعها.

تقف ريم المرشدي على عربتها الصغيرة التي أطلقت عليها اسم "ريموشا" يوميًّا، لطهي وجبات الكبدة والسجق المختلفة، فهو الطعام المفضل لها، وتحيطها الطاولات الصغيرة المزينة بلون السماء.

لمتابعة باقي القصة (اضغط هنا)


عجلة الياسمين.. رحلة تحدٍّ برائحة الورد

يغازلها الورد بنقائه وعطره المميز منذ طفولتها؛ فكان الياسمين اسمها، وكما ينتشر أريجه ليملأ أرجاء الزمان والمكان بنفحات أبدية، انتشرت ياسمين بزهرها لتبث البهجة والسعادة بين الناس.

وكما يوصف الياسمين بأنه نبات "عنيد" يقاوم كل الفصول، كانت هي.

رحلة ربيعية دائمًا مهما كان الطقس، بطلها الورد والبسكلته، تقودها فتاة في عمر الزهور -24 عامًا- تحمل في طياتها السعادة بألوانها.

لمتابعة باقي القصة (اضغط هنا)


ساندوتشات في العربية.. حكاية طالبين يتحديان البطالة

فكرة بسيطة وقليل من الجنيهات، آمن بها "خالد أحمد وياسمين مراد" -طالبان بالفرقة الرابعة بكلية الآداب جامعة القاهرة- وقررا البدء في تنفيذها على الفور دون الالتفات لأي معوقات.

حوّل خالد -24 سنة- حقيبة سيارته الخاصة إلى مطعم متنقل، لتقديم وجبات الإفطار المختلفة يوميًا للمارة، وعلق لافتة بأنواع الساندوتشات التي يوفرها وسعر موحد 5 جنيهات لأي ساندوتش.

لمتابعة باقي القصة (اضغط هنا)



فتاة "الكب كيك".. حكاية طالبة تجوب الشوارع لبيع الحلوى

بابتسامة لا تفارق وجهها، تقف آلاء الغنيمي بصندوقها المزين بالحلويات أمام إحدى الجامعات المصرية تبحث عن من يتذوق صنعها لجلب الرزق وتغطية مصاريف دراستها.

تهوى آلاء -20 سنة- صنع الحلويات من صغرها، لا سيما "الكب كيك"، وتحلم أن تمتلك متجرًا خاصًّا بها، لكنها تفضل أن ترعى حلمها من المهد.

لمتابعة باقي القصة (اضغط هنا)


"تسبيح" بين الإعلام والبهجة على الحيطان

استغلت موهبتها في الرسم وعشقها للتفاصيل، وصنعت بأناملها لوحات فنية مبدعة، شاركتها مع أصدقائها ونالت إعجابهم، لتتحول فيما بعد إلى مصدر لجلب رزقها.

بدأت تسبيح محمد – 20 سنة- الرسم منذ 3 سنوات، حيث كانت تقلد التفاصيل الصغيرة التي تشاهدها في الصور، وتخرج منها أشكالًا جديدة.

لمتابعة باقي القصة (اضغط هنا)


بحيل قانونية.. هاني رحال يعيد آلاف الهواتف المسروقة

الصدفة وحدها هي التي قادته ليتخصص في مجال آخر غير القانون الذي درسه، هو المحامي المصري هاني رحال.

فقد رحال هاتفه المحمول قبل عامين في حادث سرقة، واستغل دراسته للقانون واتبع الإجراءات اللازمة حتى نجح في استعادته، فسعى إلى مساعدة الآخرين ونجح في استعادة أكثر من 30 ألف هاتف محمول خلال 3 سنوات.
 
لمتابعة باقي القصة (اضغط هنا)


بحضور محلب وعدد من الوزراء.. هندسة القاهرة تحتفل بتخريج دفعة 2017

احتفلت، كلية الهندسة بجامعة القاهرة، بتخريج دفعة 2017 من الحاصلين علي البكالوريوس، وتكريم أوائل الخريجين، وكذلك الحاصلين على الماجستير والدكتوراه، بالإضافة إلى تكريم جيل الرواد من خريجي دفعة 1967 وأساتذة الكلية الحاصلين على جوائز الدولة والجامعة للبحث العلمي.
لمتابعة التفاصيل اضغط هنا



"أم الحيوانات".. هالة تفتح منزلها لعلاج القطط والكلاب الضالة

بينما يسرع أحدهم إلى قتل الكلاب وتسميمها دون أدنى شعور بالرحمة والشفقة، هناك من سخر حياته لإنقاذهم ولم يفقدوا إنسانيتهم بعد.

هالة محمد أو"أم الحيوانات" كما لقبت نفسها هي واحدة من العشرات التي سخرت حياتها لإنقاذ الكلاب الضالة، فقدمت لهم الحب قبل الرعاية والطعام.

لمتابعة باقي القصة (اضغط هنا)



فانوس محمد صلاح.. "الفرعون المصري" يضيء ليالي رمضان

6 سنوات من التألق في الملاعب الأوروبية، كانت كافية ليحتل صلاح قلوب الملايين حول العالم، ما دفع صناع ومستوردي الفوانيس في مصر إلى استثمار شعبيته في ترويج منتجاتهم وتحقيق نسبة مبيعات مرتفعة.

لمتابعة باقي القصة (اضغط هنا)


"عواميد المحبة".. قبطي مصري يعد مائدة إفطار للمسلمين منذ 36 عامًا

36 عامًا قضاها جميل بنايوتي في الإشراف على أقدم مائدة رحمن في حي شبرا، مجسدًا "الوحدة الوطنية" في أبهى صورها.

ارتبط بنايوتي بشهر الخير منذ مشاركته في حرب 1973 حيث كان ظابطًا في القوات المسلحة بالجيش الثالث الميداني، فأراد أن يرد الجميل لمصر فكان اسمًا على مسمى.

لمتابعة باقي القصة (اضغط هنا)


3 شهادات جامعية وأول الثانوية الفندقية.. قصة كفاح ترزي خمسيني

سنوات من الكفاح على ماكينة الخياطة لم تقف عائقًا أمام شغفه بالمذاكرة والتفوق، فهو يهوى الدراسة والاطلاع.

"الدراسة عندي هواية مش بدرس عشان أشتغل"، هكذا قال الحمصاني - 53 عاما.

نجح الحمصاني في الحصول على 3 شهادات جامعية في وقت قياسي، كما حصل على أول الجمهورية في الثانوية الفندقية لهذا العام بإجمالي 93.86%.

لمتابعة باقي التفاصيل (اضغط هنا)


شبرا بلولة.. جنة الياسمين في مصر

الرائحة تباغتك كلما اقتربت منها، رائحة مميزة وعذوبة لا يخطئها حسك.

عند دخولك قرية "شبرا بلولة" مركز قطور بمحافظة الغربية، تجد نفسك محاصرًا بحقول الياسمين، وتسلم لخيالك العنان لترسم صورة بديعة لجنة الله في الأرض.

تخصصت "شبرا بلولة" التي يبلغ عدد سكانها بضعة آلاف، في زراعة الياسمين منذ عقود، وتحولت إلى قبلة لصناع العطور من مختلف أنحاء العالم، الذين يحرصون على شراء تلك الزهرة المصرية، للاستفادة من الزيوت المستخرجة منها لإنتاج أرقى العطور وأغلاها سعرًا، حيث تنتج هذه القرية أكثر من 50% من عجينة الياسمين على مستوى العالم.

لمتابعة باقي القصة (اضغط هنا)


تدليل الكلاب والقطط.. حافلة متنقلة لخدمة الحيوانات الأليفة في مصر

في أحد شوارع المحروسة تتجول حافلة مزينة برسوم كارتونية تعبر عن القطط والكلاب، مصممة خصيصًا لخدمتهم، بداخلها حوض استحمام وماكينات الحلاقة تقدم جلسات رعاية وأحدث القصات وتقليم الأظافر وتدليل الحيوانات الأليفة في مصر.

قبل ستة عشر عامًا شرع ياسر وشقيقه خالد الشافعي في تربية الحيوانات الأليفة في مصر، وتوفير سبل رعايتها وتدليلها بمحل صغير قرب مسكنهما.

ابتكر ياسر حافلة متنقلة لتوفير الرعاية المتكاملة للحيوانات الأليفة والوصول بها حتى منزل مربيها حتى لا يكبدهم عناء الانتظار في العيادات البيطرية.

لمتابعة باقي القصة (اضغط هنا)


"قرون الجاموس" تجمع أحمد وياسمين على حب النحت

في الوقت الذي يتزاحم فيه المواطنون على المذابح لشراء لحوم الأضاحي يستعد أحمد يحيى لجمع العظام فهي المادة الخام لعمله.

بكل شغف، ينتظر يحيى موسم عيد الأضحى من كل عام لشراء "قرون" الجاموس وتحويلها إلى تحف فنية تحاكي الطبيعة.

لمتابعة باقي القصة (اضغط هنا)


"آية" تحول شغفها بالتصوير لاستوديو

آية محاسن إحدى الفتيات اللاتي أبدعن في مجال التصوير الفوتوغرافي مؤخرًا، بل واستغلت موهبتها وأبحرت في عالم ريادة الأعمال التي كانت شغوفة بها.

قبل 10 سنوات بدأت آية في تعلم التصوير خلال دراستها وتوثق لحظات بديعة مع صديقاتها وأسرتها، ولم تكن تتوقع أن يتحول التصوير في يوم ما إلى مهنتها الأساسية ومصدر دخلها الوحيد.

لمتابعة باقي القصة (اضغط هنا)


صاحب خطة إغراق "إيلات".. قبطان مصري يحكي لـ"رؤية" ملاحم الاستنزاف وأكتوبر

45 عامًا مرت على حرب أكتوبر المجيدة، التي شهد لها العالم بأنها إعجاز وإنجاز لقواتنا البواسل، حفرت بحروف من ذهب في التاريخ العالمي، تلك الحرب التي تمكن فيها الجيش المصري من قهر العدو الإسرائيلي واستعادة كل ما فقدناه في حربي 1956 و1976 ومهد الطريق لتحقيق النصر.

على ضفاف قناة السويس يقطن القبطان وسام حافظ كبير مرشدي قناة السويس، وأحد أبطال "المجموعة 39 قتال" التي كان يقودها البطل الشهيد إبراهيم الرفاعي، التي قدمت تضحيات وبطولات عظيمة لمصر خلال حرب 1973، يعود معنا بالذاكرة إلى أولى خطوات النصر وحرب الاستنزاف، وقصة أسر أول جندي إسرائيلي، وخطة إغراق السفن الإسرائيلية، وغيرها من البطولات.

لمتابعة التفاصيل (اضغط هنا)

من جانب آخر، كانت لـ"رؤية" تجربة جديدة هذا العام حيث قدمت أشهر وصفات الطعام على المائدة في رمضان وكان أبرزها:
 


سويت أند ساور

يتميز المطبخ الآسيوي، وبالأخص الصيني بالدمج بين الطعم الحلو والحادق (الحامض) سوياً، حضري وجبة صحية وطيبة من دجاج سويت اند سور (حامض حلو) على سفرتك وتمتعي بوجبة مميزة مع عائلتك.



ثريد اللحم الإماراتي

ثريد أو فريد اللحم الاماراتي  يعتبر من الأكلات الإماراتية الشعبية التي يتميز بها المطبخ الخليجي، والتي تعتمد على ثرد الخبز والخضروات أو تقطيعها وغمسها في مرق اللحم, للثرييد خصوصية كبيرة  وشهرة واسعة في الخليج العربي فهو طبق يقدم في المناسبات وله فوائد كثيرة لاحتوائه على الفيتامينات والبروتينات والثريد من الأطباق التي امتدت شهرتها إلى أنحاء الوطن العربي لتصل إلى مصروسوريا والمغرب العربي ويطبخ في كل بلد حسب العادات التابعة له.



لفائف المسخن الفلسطيني

المسخن سيد المائدة الفلسطينية ومعشوق العائلات، ستحصلين على وجبة رائعة مع العائلة، وهي وجبة لا يمكن أن تسمى مسخن بدون السماق الأحمر والبصل والدجاج ومكونات أخرى، وقد انتقل هذا الطبق ليصبح أحد الوجبات المفلضلة في الخليج خلال السنوات الأخيرة، مع انتشار المطاعم الفلسطينية الأردنية، ليصبح طبقا مفضلا بالنسبة للجاليات العربية



اضف تعليق