“الإرهاب” يستهدف مصر قبل احتفالات “السنة الجديدة”.. وإدانات عالمية وعربية

إبراهيم جابر
رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – استهدف تفجير إرهابي حافلة سياحية في حي الهرم بمحافظة الجيزة في مصر، قبل يومين من نهاية العام واحتفالات رأس السنة الجديدة، أسفر عن وفاة 3 سياح فيتناميين، ومرشد سياحي مصري وإصابة 11 عشر فيتناميا آخرين بينهم سائق الأتوبيس مصري الجنسية، وسط إدانات عربية وعالمية للحادث الإرهابي.

“تفاصيل الحادث”

في تمام الساعة 6:15، استهدفت عبوة ناسفة “بدائية الصنع” كانت مخفاة بجور سور شارع المريوطية في محافظة الجيزة المصرية، وهو طريق طويل متفرع من شارع الهرم، أحد أشهر الشوارع في منطقة القاهرة، أتوبيس سياح يقل 14 سائحا فيتناميا، ما أسفر عن مصرع 3 سائحين، ومندوب شركة السياحة مصري الجنسية، فضلا عن إصابة 11 آخرين بينهم سائق الأتوبيس “مصري الجنسية”.

وفور وقوع التفجير انتقلت القوات الأمنية من مديرية أمن الجيزة إلى موقع الحادث، وسيارات الإسعاف لنقل الضحايا والمصابين إلى مستشفى الهرم لسرعة إنقاذهم.

وتوجه رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إلى مستشفى الهرم برفقة وزيرا الصحة هالة زايد، والسياحة رانيا المشاط، للاطمئنان على الحالة الصحية للسائحين، والتوجيه بتوفير سبل الرعاية لهم.

وخلال زيارته للمصابين، قال مدبولي: إن الحادث الإرهابي لن يثني المصريين عن استكمال مسيرتهم لبناء الوطن، مؤكدا ضرورة تكاتف كل دول العالم لمواجهة الأعمال الإرهابية، موضحا أن خطط التأمين تتم حاليا بالتنسيق بين قوات الجيش والشرطة، فى كل ربوع الوطن.

وذكر رئيس الوزراء أن الأتوبيس خرج عن المسار السياحي المؤمن، ولم يبلغ الجهات الأمنية بهذا الخروج المفاجئ، مشددا على تكثيف الجهود الأمنية لكشف ملابسات الحادث في أسرع وقت، وتقديم مرتكبيه للعدالة لينالوا الجزاء الرادع.

“تحقيقات موسعة”

أمر النائب العام المصري المستشار نبيل أحمد صادق، بفتح تحقيق عاجل، في الحادث لسرعة التوصل للجناة، مشيرا إلى أنه كلف نيابة أمن الدولة العليا ونيابة جنوب  الجيزة الكلية بالانتقال إلى موقع الحدث وإجراء المعاينة اللازمة والاستماع إلى أقوال شهود العيان والمصابين الذين تسمح حالتهم.

وأمر باستعجال تقرير الصفة التشريحية بشأن المتوفين ومعرفة سبب الوفاة، وأخذ عينات من مكان الحادث لمعرفة المادة المستخدمة في الانفجار.

كما أكد في بيان ثان، متابعته لحادث الانفجار، معلنا عن ارتفاع الضحايا إلى 3 سائحين فضلا عن المرشد السياحي المصري، وإصابة 11 سائحا آخرين بينهم قائد السيارة، مشيرا إلى أنه وجه بالانتقال إلى مستشفى الهرم التي يتواجد بها المصابون لسؤالهم والاستماع إلى شهادتهم عن سبب وكيفية وملابسات وقوع الحادث، علاوة على انتداب خبراء الأدلة الجنائية وخبراء المفرقعات ومناظرة جثامين الضحايا وانتداب خبراء الطب الشرعة واتخاذ ما يلزم من إجراءات.

“إدانات عربية وعالمية”

وتلقت مصر إدانات عربية ودولية في أعقاب الحادث، مؤكدة دعمها لجهود القاهرة في مكافحة الإرهاب، ومساندتها.

وعبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة الشديدة للانفجار، مؤكدا تضامن المملكة العربية السعودية ووقوفها إلى جانب جمهورية مصر ضد جميع مظاهر العنف والإرهاب والتطرف، والعزاء والمواساة لذوي الضحايا، ولحكومتي وشعبي مصر وجمهورية فيتنام الاشتراكية، متمنيًا الشفاء العاجل للمصابين”.

وأدانت وزارة خارجية مملكة البحرين بشدة الانفجار الإرهابي، معربة عن بالغ التعازي والمواساة لأهالي وذوي الضحايا، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين جراء هذه الجريمة الإرهابية الآثمة.

وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي قال عبر موقع “تويتر”: “ندين العمل الإرهابي الجبان ضد الحافلة السياحية في منطقة الهرم مصر الشقيقة، ونؤكد وقوف الأردن المطلق مع الأشقاء في مواجهة الإرهاب وعصاباته. أمننا واحد وحربنا واحدة وجهودنا موحدة لدحر هذه الآفة. رحم الله الضحايا ومنّ على الجرحى بالشفاء وحفظ مصر الشقيقة آمنة مستقرة”.

وذكر سفير الاتحاد الأوروبي في مصر إيفان سوركوش، عبر موقع “تويتر”، “أشجب بشدة الهجوم على حافلة تقل سائحين في الجيزة أسفر عن مقتل وجرح أشخاص أبرياء. الاتحاد الأوروبي يقف جنبا إلى جنب مع مصر في الحرب ضد الإرهاب. خالص التعازي لأسر الضحايا، وأرجو الشفاء العاجل للجرحى”.

وأكدت بريطانيا وقوفها مع مصر في الحرب على الإرهاب، وذلك في أعقاب حادث المريوطية الذي وقع مساء اليوم الجمعة.

وأعرب السفير البريطاني بالقاهرة جيفري آدامز، في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” اليوم الجمعة، عن مواساته “لأسر الضحايا والمصابين في حادث اليوم بالجيزة، وللحكومة والشعب المصري”، مضيفا: “تقف المملكة المتحدة مع مصر في الحرب على الإرهاب “.

ربما يعجبك أيضا