الحكومة المصرية ترد على 10 شائعات أثارت الرأي العام


٣١ ديسمبر ٢٠١٨ - ٠٤:٢٥ م بتوقيت جرينيتش

رؤية - إبراهيم جابر:
القاهرة - نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، 10 شائعات ترددت في الأونة الأخيرة في حق عدد من الوزارات الخدمية، والاقتصادية، خلال 6 أيام فقط، مشددة على أن كل ما يتردد شائعات لا تمت للواقع بصلة، وأن هدفها إثارة البلبلة في الشارع المصري.

"شائعات التعليم"

وحظت وزارتي "التربية والتعليم، والتعليم العالي" النصيب الأوفر من الشائعات خلال الستة أيام الماضية، والتي بلغت 6 شائعات، هي: "إلغاء القصة فى اللغتين العربية والإنجليزية للصف الأول الثانوي، ومنح الطالب تابلت جديد مجاناً فى حال ضياع أو إتلاف التابلت الذي تسلمه مسبقاً، وإلغاء إجازة يوم السبت للمعلمين بالمدارس، وتعيين الوزير طارق شوقي 36 مستشاراً جديداً و13 معاوناً له، وعقد امتحانات دور ثالث للطلبة الراسبين بالدور الثاني بكليتي التجارة والحقوق، وانتقاص حقوق وأدوار الأطباء باللائحة التنفيذية لقانون المستشفيات الجامعية الجديدة".

ونفي المركز الإعلامي ما تردد من أنباء بشأن إلغاء القصة فى اللغتين العربية والإنجليزية المقررة على الصف الأول الثانوى، وأوضحت الوزارة أنه لا صحة على الإطلاق، وأنها غير مشمولة فى امتحانات نصف العام يناير 2019.

وأكدت الوزارة أنه لا صحة لما تردد عن منح الوزارة الطالب تابلت جديد مجاناً في حال ضياع أو إتلاف التابلت الذي تسلمه مسبقاً، موضحة أنه فى حالة فقدان أو إتلاف الجهاز (بما لا يسمح بإصلاحه) خلال المرحلة الثانوية، يمكن للطالب الحصول على جهاز بديل مقابل 4500 جنيه.

وأشارت الوزارة، إلى أن جهاز التابلت سيوزع على كافة طلاب الصف الأول الثانوي للاستفادة منه في الدراسة عليه لمدة 3 سنوات، ومن ثم يصبح ملك الطالب ولا تسترده الوزارة مرة أخرى، مُوضحًة أنه مدفوع التكاليف من قبل الدولة، وأنه هدية مجانية من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي للطلاب في النظام الجديد.

وذكرت الوزارة، أنه لم يتم إلغاء إجازة يوم السبت للمعلمين بالمدارس، وأن حاجة العمل في فترة الامتحانات تستدعي تواجد المعلمين، وأن هذا الإجراء متبع فى فترة الامتحانات فقط، وأن إلغاء إجازة يوم السبت يطبق كل عام خلال فترة الامتحانات فقط، بناءً على نص القانون، وذلك لانعقاد امتحانات الفصل الدراسى الأول للمراحل التعليمية المختلفة والتي ستنتهى فى 24 يناير.

ونفت الوزارة ما تردد بشأن تعيين وزير التربية والتعليم طارق شوقي 36 مستشاراً جديداً و13 معاوناً له، موضحة أن الفريق المعاون للوزير تكون من 8 أعضاء وهم (7 مستشارين ومعاون واحد فقط) ولا يتقاضون أي مبالغ مالية من الوزارة

وكشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، أنه لا صحة لما تتردد بشأن عقد وزارة التعليم العالي، امتحانات دور ثالث للطلبة الراسبين بالدور الثانى بكليتى التجارة والحقوق، وأكدت الوزارة أنه لم يصدر أي قرار رسمي بشأن هذا الأمر، سواء من قبل الوزارة، ‏أو المجلس الأعلى للجامعات، مُوضحًة أن نظام الامتحانات الساري بالجامعات حالياً، والذي يشتمل على الدورين الأول والثاني فقط، كما هو تماماً، ولم يطرأ عليه أي تغييرات.

ونفت وزارة التعليم العالي ما تردد عن انتقاص حقوق وأدوار الأطباء باللائحة التنفيذية لقانون المستشفيات الجامعية الجديد، أنه لم ولن يتم المساس بحقوق الأطباء أو تقليص أدوارهم باللائحة التنفيذية لقانون المستشفيات الجامعية الجديد، وأن كافة حقوقهم كما هيتماماً ومصانة في القانون الجديد ولائحته التنفيذية.

"اتهامات الزراعة"

وزارة الزراعة المصرية، واجهت خلال الستة أيام الماضية شائعتان، الأولى كانت بشأن تراجع صادرات مصر من المحاصيل الزراعية خلال عام 2018، والتي نفت تلك الأنباء بشكل قاطع، مؤكدة أن صادرات مصر انتعشت خلال الموسم التصديري الحالي بزيادة 222 ألف طن مقارنة بالعام الماضي.

ونفت الوزارة ما تردد عن استيراد الحكومة لشحنات قمح مسرطنة شديدة الخطورة على صحة المواطنين، مشددة على أنه لم يتم استيراد أي شحنات قمح مسرطنة أو مصابة بأى فطريات ضارة على صحة المواطنين، وأن كافة شحنات القمح التى تدخل مصر سليمة تماماً ومطابقة لكافة المواصفات القياسية العالمية ويتم إخضاعها للفحص والرقابة من قبل الجهات المختصة بالدولة.

"النقل والمالية"

وكشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه لا صحة لما تردد بشأن اعتزام وزارة المالية فرض ضريبة عقارية على وحدات الإسكان الاجتماعى والمساكن الشعبية بمقدار جنيه على كل متر، لافتة إلى أنه وفقاً لقانون الضريبة العقارية فإن هذا النوع من السكن -والذي توفره الدولة للبسطاء من مواطنيها ومحدودي الدخل والشباب- معفاة تماماً من هذه الضريبة.

وأوضح المركز، أنه لا صحة لما تردد من أنباء عن اعتزام هيئة السكك الحديدية المصرية بيع الأراضي التابعة لها، وكشفت الوزارة أن الهيئة تجري حالياً حصرًا للأراضي المملوكة لها، تمهيدًا لطرحها للاستثمار، وليس لبيعها على الإطلاق.

وأضافت الوزارة، أن الهيئة استعادت حوالي 300 ألف متر مربع إلى حوزتها، وأزالت التعديات التي أُقيمت عليها، موضحةً أن استعادة أراضي وأملاك السكك الحديدية واستغلالها بشكل أمثل سيساهم في تطوير هذا المرفق الحيوي، ويضمن تحقيقه أرباحاً تسهم في صالح تحسين الخدمات به، ورفع كفاءة هذا المرفق الهام الذي يخدم حوالي 350 مليون راكب سنوياً.



اضف تعليق