بعد سقطرى وعُمان.. "مكونو" يتجه نحو الخليج العربي


٢٥ مايو ٢٠١٨

رؤية - محمود طلعت

ضرب إعصار "مكونو" المداري يوم الأربعاء الماضي أرخبيل سقطرى اليمني، ما تسبب في شلل كامل في الحياة وتسببت الفيضانات في غمر قرى وأحياء كاملة بالمياه في الجزر الواقعة جنوب اليمن.




سقطرى محافظة منكوبة

ولمواجهة الإعصار أعلنت الحكومة اليمنية، فجر الخميس، سقطرى محافظة منكوبة لما تسبب به إعصار مكونو من أضرار في كل المرافق هناك، كما طالبت المنظمات الدولية ذات العلاقة بالشؤون الإنسانية والكوارث، بإعداد خطط للتدخل السريع لإنقاذ تلك المحافظة.

وكانت مصادر حكومية يمنية أفادت أن عدد المفقودين جراء الإعصار ماكانو الذي ضرب جزيرة سقطرى بلغ حوالي 40 شخصا. كما أعلنت المصادر ارتفاع عدد السفن الغارقة والجانحة في سقطرى بسبب الإعصار إلى 7، منها 4 سفن صيد.

كما تحدثت السلطات عن إجلاء 150 أسرة من منطقتين في سقطرى وإيواء أفرادهم في مدارس ومنشآت حكومية، مضيفة أن الاتصال انقطع مع المناطق الواقعة في الجهة الجنوبية والشرقية من الجزيرة والتي ضربتها العاصفة.

عُمان تتأهب لـ "مكونو"

أطلقت السلطات العمانية تحذيراتها للمواطنين والمقيمين لتوخي الحيطة والحذر والابتعاد عن المناطق المنخفضة، مع إعلان الأرصاد الجوية العمانية عن زيادة قوة إعصار مكونو وبلوغه الدرجة الثانية، واقترابه تدريجيا من صلالة وجنوب غرب السلطنة ما يعني ارتفاع مستوى الخطر أكثر من ذي قبل.

وأعلنت السلطات العمانية تمديد إغلاق مطار المدينة حتى السبت جراء الإعصاروأجلت عددا من العوائل من المناطق التي يتوقع أن تشهد التأثير الأكبر للإعصار. 




يصل السعودية السبت

أكد الناطق الرسمي باسم الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية حسين القحطاني، أن الإعصار مكونو، سيدخل إلى الأجزاء الجنوبية من المملكة صباح السبت المقبل.

وأوضح المسؤول السعودي، بأن الإعصار يتحرك شمالا، وسيعبر الأجزاء الجنوبية من المملكة من جهة "الخرخير وشرورة"، صباح السبت المقبل، بعد أن يتحول إلى عاصفة مدارية مرة أخرى.

وبين القحطاني أن التأثير على المملكة، رياح نشطة بسرعة 100كم/ساعة، وأتربة مثارة مع انعدام في الرؤية الأفقية مصحوبا بأمطار غزيرة وسيول جارفة، وسيبقى تأثيره إلى يوم الثلاثاء القادم، ويضعف تدريجيا متجها إلى نجران.




مساعدات إنسانية عاجلة

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الكويتية، تقديم مساعدات عاجلة للأشقاء اليمنيين في سقطرى، بعد تعرضها لإعصار مكونو المداري، ما تسبب في دمار كبير بالممتلكات ونزوح  كبير من أهالي الأرخبيل. كما أعلن الهلال الأحمر الإماراتي تقديم مساعدات لضحايا الإعصار في سقطرى.

وفي وقت سابق منع الإعصار سفن إغاثة إماراتية من الوصول إلى الجزيرة، في حين بدأت جهود الهلال الأحمر الإماراتي ومؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية جهودها في توزيع المساعدات والمواد الإغاثية.




اضف تعليق