سعوديون متضررون.. وهاشتاج "فاتورة الكهرباء" يتصدر تويتر


٢٨ يونيو ٢٠١٨ - ٠٥:٥٦ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - ياسمين قطب 


دوما ما يشكل ارتفاع أسعار الوقود والكهرباء الشغل الشاغل لمواطني أي دولة، وهو ما حصل أيضا في السعودية في الأيام الماضية، عندما ارتفعت أسعار الكهرباء لدرجة تحدث المواطنون عن ضررهم المباشر من تلك التسعيرة الجديدة.

ودشن نشطاء "تويتر" للتواصل الاجتماعي منذ مساء أمس الأربعاء هاشتاج بعنوان "فاتورة الكهرباء" وسرعات ما تصدر الهاشتاج قائمة الأعلى تداولًا في المملكة العربية السعودية، وظل في الصادرة حتى اليوم الخميس، وشارك في آلاف المغردين.




وعبر النشطاء عن صعوبة تحملهم لفاتورة الكهرباء التي تزداد قيمتها مع تقدم الوقت، وأن متطلبات الحياة أثقلت كاهلهم، غنيهم وفقيرهم، واستفزهم دعوات نشطاء آخرين بترشيد استهلاك "المكيفات" في المنازل، وأوضحوا أن المناخ في الخليج شديد الحرارة وأن المكيفات ضرورة لارفاهية.

ومن أبرز التغريدات حول الموضوع:




وتداول النشطاء فيديو لمتطوع يشرح للمواطنين كيفية متابعة قراءة عداد الكهرباء الخاص به ومقارنته بالقراءة السابقة والكشف عن ثمن الفاتورة بنفسه لضمان عدم التلاعب والزيادة.




وسخر أحدهم من الذين يطالبون بإغلاق المكيفات، وعلل ذلك بأن الجو في السعودية شديد الحرارة ولا تتحمله حتى السحالي والضبان المؤهلة جسديا للتكيف مع المناخ شديد الحرارة والجاف، ونشر فيديو لضب في أحد صحاري السعودية لم يتحمل شدة الحرارة وهرب من الشمس إلى منطقة ظل رغم جلوس أشخاص عندها، وهو خلاف للعادة حيث يبتعد الضب عن أماكن تواجد البشر.

جدير بالذكر أن هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج بالمملكة قد حددت التعريفة الجديدة لأسعار الكهرباء وفقا لعدد من الفئات حسب الاستهلاك أولها فئة الاستهلاك السكني بسعر 18 هللة لمعدل الاستهلاك حتى 6000 كيلو واط/ ساعة، و30 هللة لمعدلات الاستهلاك التي تفوقه.

وحددت الكهرباء أسعار فئة الاستهلاك التجاري،  20 لمعدل الاستهلاك حتى 6000 كيلو واط/ ساعة، و30 هللة لمعدلات الاستهلاك التي تفوقه، أما فئة الاستهلاك الزراعي والمؤسسات والجمعيات الخيرية، فتم تحديدها بسعر 16 هللة لمعدل الاستهلاك حتى 6000 كيلو واط/ ساعة، و20 هللة لمعدلات الاستهلاك التي تفوقه.

وأخيرا حددت الكهرباء السعودية أسعار فئة الاستهلاك للمنشآت الصحية الخاصة والمؤسسات والمعاهد والمدارس الأهلية، بسعر 21 هللة لكل معدلات الاستهلاك.


الكلمات الدلالية نشطاء تويتر تويتر السعودية

اضف تعليق