خطابات العام الجديد.. قادة العالم متفائلون ومعايدة “غريبة” من ترامب

محمود طلعت

رؤية – محمود طلعت

بعبارات تدعو للجد والاجتهاد والتفاؤل، وجه عدد من قادة العالم خطاباتهم السنوية إلى شعوبهم بمناسبة استقبال العام الميلادي الجديد 2019، معبّرين عن تطلعاتهم لما يأملون تحقيقه لشعوبهم في المستقبل.

ترامب ومعايدة “غريبة” بالعام الجديد

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعث برسالة تهنئة بالعام الجديد إلى متابعيه، لكن يبدو أنها لم تدخل البهجة على قلوبهم، بل على العكس أثارت سخريتهم.

وفي مقطع قصير نشره عبر حسابه على تويتر، قال ترامب: “بينما أنا أمارس عملي في البيت الأبيض، أنتم تحتفلون بليلة رأس السنة. لكنني لا ألومكم. استمتعوا. سنحظى بسنة عظيمة. أتمنى لكم عاما سعيدا”.

تقول صحيفة “إندبندنت” البريطانية إنه بدلا من أن يعايد ترامب متابعيه بشكل طبيعي، بدا وكأنه يضفي نوعا من الإطراء على نفسه، ويعادي الآخرين أو يتحدث بسلبية تجاههم.

ماكرون يدعو لتحسين حياة المواطنين

أما الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، فقد كان حازما في خطابه وطالب الفرنسيين بقبول الواقع، وعبّر عن أمله بمزيد من “الحقيقة والكرامة والأمل” في عام 2019، ودعا الحكومة الفرنسية إلى القيام بعمل أفضل لتحسين حياة المواطنين.

وبلهجة حادة قال ماكرون: “إننا ندفع القليل، أو لا شيء من أجل تعليم أولادنا، ونتلقى علاجا على أيدي أطباء ممتازين بأقل التكاليف.. نحن نعيش في واحدة من أكبر الاقتصادات في العالم، ولدينا بنى تحتية هي من بين الأفضل في العالم”.

وتابع، “دعونا نتوقف عن تشويه صورتنا وعن التظاهر بأن فرنسا بلاد لا يوجد فيها تضامن وحيث يجب دائما إنفاق المزيد”، مشجعا في الوقت ذاته الفرنسيين على تذكر ازدهار البلاد.

زعيم كوريا الشمالية يحذر من نهج جديد

في كلمته بالعام الجديد قال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إنه لم يغير موقفه بشأن نزع السلاح النووي، لكنه قد يضطر إلى اتخاذ نهج جديد إذا استمرت الولايات المتحدة في مطالبة بلاده باتخاذ إجراء أحادي الجانب.

وأضاف كيم، عملية نزع السلاح النووي ستحقق تقدما أسرع إذا اتخذت الولايات المتحدة إجراءات في المقابل، مؤكدا استعداده للقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أي وقت.

ودعا كيم كوريا الجنوبية إلى وقف التدريبات العسكرية مع “القوى الخارجية” والتي تشمل استخدام أسلحة استراتيجية، وطالب باستئناف المفاوضات متعددة الأطراف من أجل إقامة نظام سلام دائم في شبه الجزيرة الكورية.

بوتين: تحسين نوعية الحياة أولوية لروسيا

وفي خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للسنة الجديدة، طالب الروس بالعمل سويا، وقال: “يمكننا تحقيق نتائج إيجابية فقط من خلال جهودنا الخاصة وعملنا الجماعي المنسق بشكل جيد”، مشددا على أن تحسين نوعية الحياة في روسيا سيبقى أولوية قصوى في عام 2019.

الرئيس الصيني: سنواصل فتح أبوابنا للعالم

الرئيس الصيني شي جين بينج، خاطب شعبه وأوجز ما أنجزته الصين في عام 2018، وقال: إن بكين ستواصل فتح أبوابها للعالم في عام 2019 لكنها ستفعل ذلك في سيادتها.

ماي تتحدث عن البريكست وتدعو إلى التفاؤل

أما خطاب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للعام الجديد، فتضمن بصورة كيبرة مسألة خروج بريطانيا القادم من الاتحاد الأوروبي، حيث حثت المشرعين البريطانيين على الموافقة على خطتها بشأن بريكست.

وحثت ميركل المواطنين على وضع خلافاتهم جانبًا والتوحيد من أجل التقدم، وقالت: “أعتقد أن بوسعنا أن نبدأ معًا فصلاً جديدًا بالتفاؤل والأمل”.

أنجيلا ميركل: يجب أن نقاتل من أجل قناعاتنا

وفي ألمانيا، كانت رسالة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للألمان “يجب أن نقاتل من أجل قناعاتنا”، وقالت: إن التعاون العالمي سيكون أساسيًا لمواجهة تحديات مثل التغير المناخي والهجرة ومكافحة الإرهاب في عام 2019.

وأضافت ميركل: “من أجل مصالحنا الخاصة نريد أن نحل كل هذه الأسئلة ويمكننا أن نفعل ما هو أفضل عندما نأخذ في الاعتبار أيضًا مصالح الآخرين”.

خان: 2019 بداية العصر الذهبي لباكستان

من ناحيته أعلن رئيس وزراء باكستان عمران خان، أن العام الجديد سيكون بداية “العصر الذهبي” لباكستان. وتعهد في 2019 بشن “الجهاد ضد الفقر والأمية والظلم والفساد” تحقيقا لهدف بناء باكستان الجديدة.

ربما يعجبك أيضا