احتجاجات السودان | مناشدات غربية باحترام حقوق المتظاهرين.. وموسكو تعارض

محمد عبدالله

رؤية – محمد عبدالله

نيويورك – مع تجدد الاحتجاجات في عدد من المدن السودانية، المطالبة بإسقاط نظام الرئيس عمر حسن البشير، دعت الولايات المتحدة الأمريكية ومعها دولاً غربية على رأسها بريطانيا وفرنسا، اليوم الخميس، الحكومة السودانية إلى احترام حقوق المتظاهرين.

تنديد غربي أمريكي

واشنطن قالت إنه يجب على الحكومة السودانية محاسبة المسؤولين عن استخدام العنف، بعد ساعات من سقوط قتيلين برصاص قوات الأمن في العاصمة الخرطوم.

بينما طالبت بريطانيا حكومة الخرطوم بالوقف الفوري للعنف “غير المقبول” تجاه المتظاهرين.

فيما دعت فرنسا كافة الأطراف السودانية إلى ضبط النفس، ومطالبة حكومة البشير باحترام حقوق المتظاهرين.

دعم روسي

في المقابل، أكدت روسيا على ضرورة احترام السيادة السودانية، وأن الاحتجاجات “شأن سوداني” ويجب عدم مناقشتها في مجلس الأمن.

وأيدت موسكو في جلسة للمجلس حول دارفور على لسان مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، رفع العقوبات عن الخرطوم الخميس قائلاً: “نأمل بأن يتم قريبا وضع معايير محددة لرفع العقوبات عن السودان، ومن الواضح أن الوقت قد حان لذلك”.

مقتل شخصين برصاص الأمن السوداني

قتل شخصان، أحدهما طفل، في الاشتباكات التي وقعت بين قوات الأمن السودانية ومحتجين يطالبون باستقالة الرئيس عمر البشير في العاصمة الخرطوم، حسبما ذكرت لجنة أطباء السودان المركزية.

وأوضحت اللجنة في بيان، الخميس، أن “الطفل أصيب بطلق مباشر في رأسه أما الشخص فقد توفي متأثرا بجراحه بعد أن أصيب بطلق ناري في صدره”.

وأضافت أن “عدد الجرحى وصل إلى تسعة أشخاص من بينهم إصابات حرجة، وأشارت إلى أن معظم الإصابات كانت بطلق ناري”.

وكانت قوات الأمن قد أطلقت قنابل الغاز لمواجهة المحتجين الذين شاركوا في مسيرة في العاصمة الخرطوم، تتجه صوب القصر الرئاسي.

وهتف المتظاهرون مطالبين باستقالة الرئيس عمر البشير. وتحركت قوات مكافحة الشغب بسرعة لتفريق المحتجين، الذين رفعوا شعارات “حرية، سلام، عدل”.

هذا وأعلنت القوى المعارضة للنظام السوداني في بيان لها عن تصعيد احتجاجاتها في البلاد ، واستعدادها الدخول في المرحلة الحاسمة وإعلان العصيان المدني الشامل.

زيادة الأجور

في محاولة منها لامتصاص الغضب الشعبي المتزايد، أصدر مجلس الوزراء السوداني، اليوم الخميس، قراراً بزيادة أجور العاملين في القطاع العام.

وأشارت وكالة الأنباء السودانية إلى أن الحكومة أوعزت لوزارة المالية زيادة بواقع 10.5 دولار بالحد الأدنى و 52.6 دولار شهرياً للموظفين بالحد الأعلى.

ويبلغ الحد الأدنى للأجور في السودان 425 جنيهاً (قرباة 9 دولارات) ولم تتم زيادته منذ عام 2013، في وقت تعاني فيه البلاد من أزمات في الخبز والطحين والوقود نتيجة ارتفاع الدولار مقابل الجنية إلى أرقام قياسية تجاوزت 65 جنيهاُ مقابل الدولار الواحد.
https://twitter.com/Mars7_10/status/1085909491693088769

ربما يعجبك أيضا