روتردام الهولندية.. "بوابة أوروبا" للعالمية


٢١ يونيو ٢٠١٩ - ٠٦:٣٢ م بتوقيت جرينيتش

رؤية - سحر رمزي

روتردام - يعتقد الكثيرون أن العاصمة السياسية الهولندية "لاهاي" هي المدينة الأشهر والأهم في هولندا بعد العاصمة أمستردام، ولكنها معلومة غير صحيحة، لأنه على الرغم من أهميتها كمدينة سياسية بها محكمة العدل الدولية والبرلمان الهولندي وأهم الوزارات، والسفارات ولكنها ليست المدينة الأهم فهناك مدينة روتردام، ثاني مدينة بهولندا وبها أحد أكبر الموانئ البحرية في العالم.

لماذا سميت بوابة أوروبا؟

لم تكن المدينة سوى سد أنشئ سنة 1270 م على نهر روته وسميت لهذا السد، وقد نمت المدينة لتصبح أحد أبرز التجمعات التجارية في العالم، وبسبب موقعها الاستراتيجي في دلتا الراين-مويز-شيلدت على البحر الشمالي، وفي قلب مركز مواصلات كبير من سكك الحديد، الطرقات، الطيران والمواصلات البحرية التي تمتد كلها إلى العمق الأوروبي فغالباً ما يطلق على روتردام لقب "بوابة أوروبا"، وذلك حسب المؤرخين من مختلف دول العالم.

وتقع روتردام في مقاطعة هولندا الجنوبية وبلغ عدد سكان المدينة وضواحيها أكثر من مليون ونصف نسمة تقريبا، أما كامل التجمع لمنطقة روتردام والهاغ فيقدر عدد سكانه بـ2.9 مليون نسمة ويأتي بالمرتبة 206 بلائحة أكبر التجمعات المدنية في العالم والأكبر في هولندا.

تشتهر روتردام بهندستها المعمارية الفريدة، جامعة إيراسموس الموجودة بها وتراثها البحري المميز حيث يشكل مرفاً المدينة قلبها النابض وشريانها الاقتصادي الأساسي حيث كان يعد بين عامي 1962 و2004 أكثر المرافئ إزدحاماً في العالم قبل أن يتخطاه مرفأ شنغهاي.

الاقتصاد

لطالما شكلت روتردام أحد مراكز صناعة النقل البحري الأساسية في هولندا، ابتداءً من شركة الهند الشرقية الهولندية (أول شركة متعددة الجنسيات في العالم) التي تأسست عام 1602 إلى شركة اندرويد الملكية الرائدة في عالم التجارة البحرية التي تم إنشائها عام 1970 ويقع مركزها الرئيسي في مبنى الويل مسويرف الشهير.

وعام 1997 اندمجت اندرويد مع الشركة البريطانية P&O ليشكلوا ثالث أكبر شركة نقل بحري في العالم. روتردام هي أيضاً مقر شركات يونيليفر الرائدة في مجال السلع الاستهلاكية سريعة التداول، وشركة �ميتال ستيل� أحد فروع شركة أرسيلور ميتال التي تعد أكبر شركات الفولاذ تركز جامعة إيراسموس في روتردام على الأبحاث والتعليم في علم الإدارة وعلم الاقتصاد، بسبب تمركزها بين عديد المؤسسات التجارية العالمية، وبحكم نشاطها التجاري الكبير تجتذب روتردام الكثيرين

الرياضة
روتردام مقر لثلاث أندية محترفة في كرة القدم وهي نادي فينورد الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى الهولندية وناديا سبارتا وإكسيلسيور الذين يلعبين في دوري الدرجة الثانية. نادي فينورد الذي تأسس عام 1908 هو أقوى وأكبر الفرق الثلاث تاريخياً حيث فاز بلقب الدوري المحلي عدة مرات وكأس أوروبا مرة واحدة (دوري أبطال أوروبا حالياً) حيث كان الفريق الهولندي الأول الذي يفوز بهذا اللقب ليشارك بعدها ويفوز بكأس العالم للأندية بنفس العام، كما يملك فينورد كأسين للإتحاد الأوروبي لعامي 1974 و2004(الدوري الأوروبي حالياً).

وحسب الكثير من المصادر يعد فينورد هو أكثر الأندية شعبيةً في هولندا. ملعب نادي فينورد (دي كويب) الذي يتسع لـ 51480 هو أكبر الملاعب الرياضية في روتردام والثاني في البلاد بعد أمستردام أرينا.

الماراثون
تنظم روتردام سنوياً ماراثون روتردام حيث يعد أحد أسرع الماراثونات في العالم، وكان هو يحمل الرقم القياسي العالمي للماراثونات في العالم بين عامي 1985 و1998 (أولا حمله كارلوس لوبيز ومن ثم فيلايني دينامو)، وعام 1998 تم تحطيم الرقم القياسي العالمي النسائي للماراثونات فيه من قبل تغلى لوروب التي فازت بلقب هذا الماراتون في ثلاث مناسبات متتالية أعوام 1997، 1998 و1999. الماراتن يبدأ وينتهي في الكون سينغل بقلب روتردام ويجذب ما يقارب الـ 900 ألف زأر سنوياً.

اشهر اماكن جذب السياحة في روتردام
روتردام المدينة الأهم والأكبر للتجمعات التجارية الكبرى التي تصل بين أوروبا الشرقية وأوروبا الغربية. وتتميز أيضا مدينة روتردام بأنها من أكثر المدن الهولندية المزدحمة سياحياً وذلك لوفود الآلاف من السياح سنوياً . فيما يلي نستعرض معكم أهم مناطق جذب السياحة في روتردام الهولندية.

برج يوروماست روتردام هولندا
برج يوروماست هو من أكبر أبراج المراقبة الموجودة في مدينة روتردام, ويرجع تاريخ بناء هذا البرج إلى عامي 1958م و1960م, وبني في هذه الفترة الزمنية خصيصا لعمل مشروع مهرجان الحدائق الدولي الأول من نوعه. ويحتوي البرج على هيكل خرساني كبير جدا حيث يبلغ قطره حوالي 9 أمتار ويبلغ وزنه حوالي 1.9مليون كجم . ولذلك فهو يعتبر أطول مبنى موجود في مدينة روتردام.

عندما تذهب من أجل السياحة في روتردام هولندا يجب عليك زيارة هذا البرج, يمكنك عزيزي السائح أن تصعد إلى منصة البرج التي يبلغ ارتفاعها حوالي 112 متر عن مستوى سطح الأرض وذلك للاستمتاع بمشاهدة أجمل المناظر الطبيعية الخلابة والتقاط الصور التذكارية

ميناء روتردام
ميناء روتردام هو واحد من أكبر الموانئ العالمية حيث يرجع تاريخ إنشاء هذا الميناء إلى القرن الرابع عشر الميلادي . يقع على مساحة واسعة جدا هو يعتبر من أهم الأماكن السياحية الموجودة في مدينة روتردام , وعندما تقوم بزيارة هذا الميناء سوف تشاهد أحواض بناء السفن العملاقة والحاويات الضخمة.

حديقة حيوانات روتردام
حديقة حيوانات روتردام تقع في الجانب الشمالي الغربي من روتردام, وتعتبر هذه حديقة من أقدم حدائق الحيوان في هولندا و من أهم الأماكن السياحية في هولندا. عندما تذهب إلى هذه الحديقة سوف تشاهد أجمل المناظر الطبيعية الخلابة التي تحتوي على الكثير من أنواع النباتات والأشجار والمباني الرائعة. وعندما تتجول داخل الحديقة تشاهد مولود حيوان الأوكابي والزرافة المهددة بالانقراض , وحيد القرن الهندي , وتوأم الدب القطبي الشهير. كما يحتوى أيضا على حوض اسماك كبير  وفيه أنواع أسماك وأسود البحر والبطاريق وتحتوي الحديقة على مطعم يقدم أجمل الوجبات السريعة والمميزة.

سوق روتردام
سوق روتردام هو من أقدم الأماكن السياحية في مدينة روتردام, ويحتوى هذا السوق على أكبر المحلات التجارية واكبر المطاعم العالمية . عندما تأتى إلى مدينة روتردام لابد من المرور بسوق روتردام الشهير للاستمتاع بجمال المباني القديمة والآثار التاريخية التي يعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر الميلادي.

المنازل المكعبة في روتردام

المنازل المكعبة في روتردام هي منازل ذات تصاميم فريدة وغريب من نوعه فهو على شكل مكعبات. هو مشروع إنشاء للإسكان المميز والمبتكر هدفه حل أزمة الازدحام السكاني . وقد قام المهندس المعمارى ” بيت بلوم ” بتصميم هذا المشروع.

جسر إيراسموس روتردام
جسر إيراسموس روتردام هو من أكثر الجسور شهرة  في العالم, ويطلق عليه اسم الجسر المعلق حيث يمتد عبر نهر الراين ويصل بين شمال وجنوب مدينة روتردام. ويعتبر جسر إيراسموس روتردام من أهم الأماكن السياحية الموجودة في مدينة روتردام. فهو نقطة وصل مهمة بين أطراف المدينة, يمكنك الاستمتاع بمشاهدة الكثير من الأنشطة الرياضية التي تقام على جسر إيراسموس مثل ماراثون الدراجات الفرنسي والألعاب النارية والكثير من المناسبات الأخرى.

متحف روتردام البحري
متحف روتردام البحري يرجع تاريخه إلى عام 1874م وهو من أهم وأقدم المتاحف البحرية الموجودة فى مدينة روتردام , ويعرض هذا المتحف التاريخ البحري الكثير من النماذج سفن القديمة مثل سفينة رويال نيفي وغيرها, ويوجد داخل المتحف معروضات بحرية متخصصة للأطفال.

طواحين كندير ديك
تتكون طواحين كندير ديك من 18 طاحونة قديمة جدا حيث يعود تاريخها إلى عام 1740م. وتصنف هذه الطواحين من قبل اليونيسكو كأهم مواقع التراث العالمي.









الكلمات الدلالية نوتردام هولندا

اضف تعليق