اتفاقيات في شتى المجالات.. مصر والأردن تعززان الروابط الشعبية التاريخية

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – زار رئيس الوزراء الأردني ووزير الدفاع عمر الرزاز، القاهرة، اليوم الأربعاء؛ لترأس وفد الأردن في اجتماعات الدورة الثامنة والعشرين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، في إطار العلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط البلدين، ولبحث سبل زيادة التعاون في كافة المجالات، خصوصًا في الشق الاقتصادي.

“السيسي والرزاز”

رئيس الوزراء الأردني، عقد عدد من جلسات المباحثات الهامة، اليوم؛ كان أبرزها لقاء مع الرئيس المصري الفتاح السيسي، ناقش خلالها أوجه العلاقات الثنائية المشتركة، ومستجدات الأوضاع في المنطقة، وبصفة خاصة عملية السلام في الشرق الأوسط، إذ تم تأكيد أهمية تكثيف الجهود الرامية للتوصل إلى حل الدولتين استنادا لقرارات الشرعية الدولية كأساس لتسوية الأزمة الفلسطينية، فضلا عن التطورات في سوريا.

وأشاد الرئيس المصري، بما تتمتع به مصر والأردن من روابط تاريخية وطيدة على المستويين الرسمي والشعبي، مشيرا إلى تطلعه لمواصلة التنسيق القائم بين البلدين على مختلف المستويات، لاسيما في ظل تشابه الأوضاع في البلدين، وتعاظم التحديات التي تواجهها المنطقة بصفة عامة.

وأكد الرزاز حرص بلاده على استمرار التنسيق والتشاور المكثف مع مصر، في ظل ما يجمع البلدين من علاقات وروابط قوية على جميع المستويات، في ضوء أهمية ومحورية الدور المصري بالمنطقة، بما يسهم في مواجهة التحديات المشتركة التي تمر بها الأمة العربية ودفع العلاقات الاستراتيجية المتميزة بين البلدين.

وناقش السيسي والرزاز أوجه العلاقات الثنائية المشتركة، إذ رحب الرئيس المصري بانعقاد اجتماعات الدورة الثامنة والعشرين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة اليوم بالقاهرة، مشددا على أهمية استمرار العمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري بما يرقى إلى مستوى العلاقات السياسية والروابط التاريخية التي تجمع الشعبين.

“اتفاقيات في شتى المجالات”

وأسفرت اجتماعات الدورة الثامنة والعشرين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، برئاسة الرزاز ومدبولي عن توقيع عدد من بروتوكولات التعاون في مجالات متنوعة بين مصر والأردن، إذ تم التوقيع على برنامج تنفيذي في مجال “الترويج للاستثمار”، وبروتوكول تعاون في مجال “المناطق الحرة الاستثمارية”.

وفي مجال تنظيم التجارة الداخلية ومراقبة الأسواق، تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين جهاز حماية المستهلك، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال “الإسكان والتشييد والبناء”، وبروتوكول تعاون في مجال “الإدارة والوظيفة العامة والخدمة المدنية” فضلا عن خطة العمل الثنائية لبروتوكول التعاون في مجال “الإدارة العامة والخدمة المدنية”، وبروتوكول تعاون في مجال “الموانئ”،  ومذكرة تفاهم في مجال “التعاون الإذاعي والتليفزيوني”.

وأكد رئيس الوزراء المصري في مؤتمر صحفي، أن الأيام السابقة للاجتماعات شهدت اجتماعات تنسيقية بين البلدين، وأن المحادثات تطرقت للأوضاع في المنطقة وتعميق التعاون بين البلدين، والتطرق لمناقشة مجالات التعاون الاقتصادي، خاصة وأن حجم التبادل التجاري بين البلدين يحتاج مزيدا من النمو والزيادة خلال الأيام القادمة.

ولفت إلى إنه تم الاستماع لكافة العوائق التي تواجه المستثمرين الأردنيين، ومنها مشكلة تسجيل الشركات الأردنية، موضحا وأنه تم الاتفاق على وضع ميزة تسجيلية للشركات الأردنية بحيث لا يتعدى فترة تسجيل الشركات الأردنية في مصر مدة أسبوعين، وتشكيل لجنة تنفيذية بين البلدين لحل أي معوقات تواجه المستثمرين في البلدين.

وذكر أنه تم التأكيد على تذليل العوائق التى تواجه العمالة المصرية في الأردن، وأن الجانب الأردني أكد حل أي معوقات في هذا الأمر، لافتا إلى إنه تم التطرق للتعاون في مجالات الطاقة بين البلدين، بجانب إقامة مشروع لإنشاء منطقة لوجستية في الأردن.

وأضاف الرزاز، أن هناك توجيهات وتأكيدات من القيادة السياسية في مصر والأردن بضرورة الارتقاء في العلاقات بين مصر والأردن لعلاقة أكثر عمقا ومتانة”، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على إنشاء منطقة مشتركة لوجستية تخدم البلدين، ومعاملة التلميذ المصري في المدارس الأردنية مثل الأردني، بجانب الاتفاق على إعادة المحكومين بين البلدين لبلدهم الأم لمحاكمتهم في بلدهم الأم.

“تنسيق أمني”

والتقى رئيس الوزراء الأردني، بوزير الدفاع المصري الفريق أول محمد زكي، لمناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وسبل تنمية علاقات التعاون العسكري ونقل وتبادل الخبرات والتدريبات المشتركة بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

وأعرب زكي عن تطلعه أن تشهد المرحلة المقبلة مزيدًا من التعاون والتنسيق المشترك في مختلف المجالات الدفاعية والأمنية بما يدعم جهود الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وأشاد الرزاز بجهود مصر في تحقيق قفزات تنموية شاملة في مختلف المجالات وعودة دورها الريادي في المنطقة، مشيدًا بدور القوات المسلحة المصرية في مكافحة الإرهاب.

ربما يعجبك أيضا