مصر.. "الثانوية العامة" تسجل نسب نجاح عالية.. و"التنسيق" تستعد بزيادة الرغبات


١٤ يوليه ٢٠١٩ - ٠٥:١٣ م بتوقيت جرينيتش

رؤية - إبراهيم جابر:
القاهرة - أسدلت وزارة التربية والتعليم في مصر مارثون الثانوية العامة لعام 2018/ 2019، مسجلة نسب نجاح عالية بلغت 78.6%، مقارنة بالعام الماضي والذي سجل نسبة نجاح بلغت 74.3%، مشيرة إلى أنها تمكنت من العبور بالامتحانات خلال العام الحالي بنجاح كبير، إذ تمكنت من التصدي لتسريب الامتحانات، وحالات الغش.

"تفوق الطالبات"

وسجلت نسب النجاح خلال امتحانات العام الحالي 78.6%، إذ بلغت النسبة المئوية للنجاح بمدارس الثانوي العام 83.6%، و84.1% للمدارس الرسمية لغات، و87.3% للمدارس الخاصة لغات، و62.9% للمدارس الخاصة بالمصروفات، أما طلاب المنازل والخدمات فكانت نسب نجاحهم 50.3%.

وحصل 17% من إجمالي الطلاب على 95% إلى 100%، و19% على 90% إلى 95% ليمثل المجموع الإجمالي لكلا المجموعتين 36%، وحصل 16.8% على 85% إلى 90%، و14.5% على 80% إلى 85%، و12% على 75% إلى 80%، و9% على 70% إلى 85%، و6% على 65% إلى 70%، و3% على 60% إلى 65%، و1% على 55% إلى 60%، و0.27% على 50% إلى 55%.
وتفوقت الفتيات على البنين في نسب النجاح النهائية، مسجلات 79.3% مقابل 77.7% للبنين.

وأوضحت وزارة التعليم أن عدد الحالات التي تم ضبطها بالغش بلغت 1901 طالب وطالبة، وأن هذه النسبة ضئيلة جدًا وتسجل 0.03% من 700 ألف طالب أدوا الامتحان هذا العام.

"الأوائل والغشاشون"

وأعلن خالد عبدالحكم، مدير عام الامتحانات ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة أن عدد الأوائل بلغوا 40 طالبًا وطالبة مقسمين إلى 34 طالبًا وطالبة بالتعليم العام، وطالبين بمدارس المتفوقين STEM، وطالب مكفوف، و3 طلاب دمج، مشيرا إلى أن عدد الأوائل في شعبة العلمي علوم بلغوا 14 طالبًا وطالبة، و10 طلاب في علمي رياضة، و10 طلاب في الشعبة الأدبية.

وقدم وزير التربية والتعليم طارق شوقي التهنئة لجموع الأسر المصرية، على ما حققه الطلاب من نجاح وتفوق بامتحان الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2018/ 2019 بنسب نجاح أعلى من الأعوام السابقة، موجهًا الشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاح امتحانات الثانوية العامة لهذا العام الدراسي.

وشدد الوزير على أن الوزارة لن تتراجع عن تطبيق قانون الغش، مشيرًا إلى أن الغش مشكلة اجتماعية ولا تخص وزارة التربية والتعليم وحدها، فالقانون يأتي في مصلحة الطالب ويحقق مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة، مؤكدا أن من يريد الشكوى عليه التقدم بشكوى للقضاء وليس اللجوء إلى النواب ورئاسة الجمهورية، وأنه سيتم فتح باب التظلمات لمن لديه شكوى من النتيجة يوم الثلاثاء المقبل.

وأكد الوزير أن الوزارة تعمل على حماية المعلمين، وأنها لن تسمح بالاعتداء عليهم في لجان الامتحانات، وأنه ستتم محاسبة من قام بذلك، مشددًا على أن الوزارة لن تستجيب أبدًا لأي وسيلة من وسائل الضغط والتي من شأنها إفساد سير الامتحانات.

"قواعد التنسيق"

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بدء المرحلة الأولى من تنسيق العام الجامعي الجديد 2019-2020، الأربعاء المقبل، مشيرة إلى أن عملية التنسيق ستجرى على 3 مراحل، من خلال الموقع الإلكتروني واختيار الرغبات وطبعها، ثم معرفة الكلية المرشح لها الطالب من خلال الدخول على الموقع وطباعة بطاقة الترشيح.

وتواجه وزارة التعليم العالي، أزمة في ارتفاع نسب النجاح خلال امتحانات الثانوية، علاوة على حصول حوالي 36% من الناجحين على درجات أكثر من 90%، بسبب زيادة أعداد الطلاب المنتظر دخولهم الجامعات خلال العام المقبل، علاوة على المقبلين على كليات القمة "الطب والهندسة والصيدلة".

وفي الوقت ذاته، أعلنت الدولة خلال الأونة الأخيرة نيتها على زيادة المقبولين بكليات القمة خلال العام المقبل، بسبب نسب العجز في الأطباء في مصر، بسبب لجوء العديد من الأطباء على الاستقالة من وزارة الصحة والاتجاه للعمل في الدول الخليجية والأوروبية.

وأكدت الوزارة في بيانها، أمس؛ أنه لا نية لإلغاء مكتب تنسيق القبول بالجامعات خلال الفترة المقبلة، وأن قواعد التنسيق ستظل "ثابتة" خلال العام المقبل، محذرة طلاب الثانوية من التعامل مع "الكيانات الوهمية"، وأن لديها 163 معهداً خاصاً و45 حكومياً تحت إشرافها فقط، وأنها ستتخذ إجراءات صارمة ضدها تصل إلى الغلق الفورى والإحالة للنيابة.

وأشارت "التعليم العالي" إلى أنه لا نية لتغيير "قواعد التوزيع الجغرافى"، وأن باب التحويلات الخاصة بـ"تقليل الاغتراب"، سيبدأ عقب إعلان نتيجة المرحلتين "الأولى والثانية" للتنسيق، وتعلن النتيجة فى حدود النسبة المقررة "10%"، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة يتم فتح باب تحويلاتها.

وأوضحت أنه سيجرى توزيع الطلاب المتقدمين على الكليات والمعاهد وفقاً لنظام تجميع الجامعات، مع زيادة عدد الرغبات أمام طلاب الثانوية هذا العام لـ75 بدلاً من 60 رغبة.

وأضافت مصادر، في تصريحات صحفية، اليوم؛ أن المجلس الأعلى للجامعات يعقد اجتماعا الخميس المقبل؛ لاعتماد الخريطة النهائية لتنسيق 2019 وتحديد أعداد المقبولين بالكليات المختلفة، على أن يتم إعلان الحد الأدنى للتقدم للمرحلة الأولى من التنسيق والمواعيد المحددة لإدخال رغبات الطلاب غدا الاثنين.

"امتحانات الدور الثاني"

واعتمد وزير التربية والتعليم، اليوم الأحد؛ جدول امتحانات الدور الثاني لشهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2018/ 2019، وجدول امتحانات الدور الثاني لشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة لمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM)، وجدول امتحانات الدور الثاني لشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للمكفوفين.

ومن المقرر أن تبدأ الامتحانات يوم السبت الموافق 17 أغسطس المقبل وتستمر حتى يوم الإثنين الموافق 26 أغسطس 2019، فضلا عن فتح باب التظلمات الثلاثاء المقبل 16 يوليو، وستعلن الوزارة عن مقار تقديم التظلمات على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت.



اضف تعليق