بعد أقل من شهر.. ألسنة اللهب تحاصر تل أبيب من جديد


١٧ يوليه ٢٠١٩ - ٠٤:٢٩ م بتوقيت جرينيتش

رؤية - أشرف شعبان 

اندلعت عدة حرائق في أنحاء متفرقة من الأراضي الفلسطينية المحتلة "إسرائيل" من الشمال وحتى الجنوب، بسبب الأحوال الجوية وارتفاع درجات الحرارة، الأمر الذي أدى إلى إخلاء السكان من منازلهم القريبة من ألسنة اللهب.

وأصيب عشرات المستوطنين اليوم الأربعاء، بعد اشتعال المزيد من الحرائق في مختلف أنحاء الأراضي المحتلة، بسبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، ووصل عددهم إلى 124 شخصا.




احتراق 5 منازل

وبحسب القناة الإسرائيلية السابعة، فقد اشتعلت النيران في خمسة منازل في بلدة أور يهودا بوسط الاحتلال الإسرائيلي بعد اندلاع حريق في حي رمات بنحاس، مما أجبر السكان على إخلاء منازلهم.

ووفقًا لصحيفة "معاريف" العبرية، عالجت الطواقم الطبية 124 مستوطنا في أنحاء الأراضي المحتلة منذ بداية هذا اليوم.



إجلاء السكان

وأكد نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي أنه تم إخلاء سكان بلدة شافي شومرون بعد اندلاع الحريق خارج نطاق السيطرة. وانضمت وحدات الشرطة التي تشرف على إجلاء السكان إلى رجال الإطفاء الذين يعملون على احتواء الحريق.

ونشر النشطاء عشرات الفيديوهات التي تفيد بقوع حرائق في مناطق مختلفة من الأراضي المحتلة، ومنها بلدات إعبلين العربية في منطقة الجليل السفلي، وبرطعة العربية في منطقة وادي عارة، وبلدة أدريت، وحيفا، وموديعين، وبتاح تكفا، وكفار أبيب في منطقة أشدود، وكفر يونا، شرقي نتانيا، وبالقرب من الطريق 444 بالقرب من سدة حميد وجلجلية.



تحذيرات 

وقالت القناة الثانية العبرية، إن وزارة صحة الاحتلال الإسرائيلي، وسلطة الطبيعة، وجهاز الإطفاء، حذروا من التعرض لأشعة الشمس اليوم، أو إشعال النيران بالمناطق المفتوحة.

وأضافت القناة العبرية أن اليوم هو الأكثر حرارة بالسنة، وأن طواقم الإطفاء، أعلنت حالة التأهب والطوارئ منذ صباح اليوم، استعدادا لاندلاع الحرائق.

ولفتت إلى أن درجات الحرارة ستكون عالية جدا بالمناطق الجنوبية، خصوصا النقب وبئر السبع، بحيث ستتراوح هناك بين 40 و46 في ساعات الظهيرة.



الاستعانة بالطائرات 

من جانبه، قال وزير الأمن الداخلي، جلعاد اردان، إنه يتابع عن كثب ويتلقى معلومات عن نشاط رجال الإطفاء في جميع أنحاء البلاد.

وأعلنت سلطة الإطفاء والإنقاذ عن حالة تعبئة واستنفار في صفوفها، مستعينة بطائرات على إخماد النيران ومنع انتشارها.

ونظرا للأجواء الخمسينية الحارة، أعلنت سلطة الإطفاء والإنقاذ حالة تأهب قصوى، خاصة وأنّ درجات الحرارة في بعض المناطق وصلت إلى 47 درجة مئوية.



إعلان حالة الطوارئ

ونقل موقع "والاه" العبري عن هيئة مكافحة الحرائق الإسرائيلية، إعلانها حالة الطوارئ لجميع رجال الإطفاء بسبب موجة الحرائق المندلعة في إسرائيل.

ووفقًا للموقع العبري، طلبت هيئة مكافحة الحرائق من جميع رجال الإطفاء الإسرائيليين التوجه لمحطاتهم وإلغاء عطلاتهم.



غرامات صارمة 

ومن المعروف أن "سلطة الإطفاء والإنقاذ" أصدرت أمرا رسميا يمنع إضرام/ إشعال النار في المناطق المفتوحة خلال أشهر الصيف. وسينفذ القرار بدءا من تاريخ 21.07.2019 ولغاية 26.09.2019 بين الساعات 07:00 صباحا وحتى 20:00 مساء في كافة أنحاء البلاد.

وسيتعرض المخالف لهذا الأمر للمساءلة القانونية والتي قد تؤدي إلى السجن نحو نصف عام أو غرامة مالية باهظة قد تصل إلى 70 ألف شيكل.

يشار إلى أن الحرائق ازدادت في الآونة الأخيرة، بسبب موجة الحر التي تسود البلاد.



اضف تعليق