صراع العباقرة يشتعل في مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج


٠١ أغسطس ٢٠١٩ - ١١:٥٢ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - أميرة رضا

تحت رعاية الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، ورئيس مجلس أبوظبي الرياضي، تنطلق فعاليات مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج في نسخته الـ 26 خلال الفترة من 2 وحتى 11 أغسطس المقبل بفندق سوفيتيل أبوظبي.

المهرجان الذي يعد الحدث الأكبر لمسابقات الشطرنج على مستوى قارة آسيا والشرق الأوسط، ينظمه نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة، بدعم ومتابعة مباشرة من مجلس أبوظبي الرياضي.

7 بطولات بمشاركة أكثر من 700 لاعب ولاعبة


يشارك في المهرجان الدولي -الذي تأتي نسخته الحالية تزامنًا مع عام التسامح- أكثر من 700 لاعب ولاعبة من نخبة لاعبي العالم، بدعوة كبار نجوم اللعبة على مستوى العالم من الجنسين، من قبل اللجنة المنظمة العليا.

وتحديدًا يتضمن المهرجان 7 بطولات -أهمها بطولة الأساتذة التي تجمع نجوم اللعبة في العالم، وأبرز المصنفين الأوائل فيها- بمشاركة 728 لاعبًا ولاعبة يمثلون 60 دولة، من بينهم 527 لاعبًا ولاعبة من مختلف دول العالم موزعين على البطولات الثلاث الرئيسة.

وتفصيلًا ووفقًا لما نشرته وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، يشارك 157 لاعبًا في بطولة الأساتذة الدولية، من ضمنهم 129 لاعبًا من حملة الألقاب الدولية الرفيعة على مستوى اللعبة، وهو رقم قياسي يسجل لأول مرة في المهرجان.

ويتنافس في البطولة الدولية المفتوحة للاعبي الصف الثاني - تصنيف أقل من 2100 نقطة - 251 لاعبًا، بينما يشارك131 لاعبًا في بطولة الناشئين الدولية.

وفي البطولة المفتوحة للاعبي الصف الثاني، الذين يقل تصنيفهم عن 2100 نقطة، تكون الفرصة متاحة لهم لتطوير وزيادة تصنيفهم الدولي، ولغير المصنفين أيضًا، والراغبين بالحصول على التصنيف الدولي، إلى جانب بطولة الناشئين لفئة 16 سنة وما دون، بإتاحة الفرصة للناشئين للمنافسة على بطولة الناشئين، وعلى كافة المراحل السنية مقسمةً على خمس فئات هي 8 و10 و12 و14 و16، و بطولة الشطرنج العائلي التي تمنح الفرصة لمشاركة العائلات الشطرنجية، بشرط مشاركة اللاعب واللاعبة مع الوالد أو الوالدة، وتنظم أيضاً مباراة استعراضية تتيح فرصة كبيرة للناشئين للتباري مع أحد اللاعبين المتميزين على مستوى العالم.

ويتنافس في بطولة الشطرنج الخاطف 210 لاعبًا وبطولة الشطرنج العائلي 21 عائلة، وفي بطولة اللاعبين المخضرمين عمر 50 سنة، ومافوق 36 لاعب وبطولة الشطرنج الإستعراضي 30 لاعبًا.

فعاليات وبطولات مصاحبة


لم يقتصر المهرجان فقط على البطولات الأساسية، بل سيشهد الحدث إقامة عدة فعاليات وبطولات مصاحبة، مثل بطولة خاصة بالمخضرمين يكون الحد الأدنى لعمر المشاركين فيها 55 سنة.

وبالإضافة إلى ذلك ستكون هناك بطولة لحماة الوطن تنظم لأفراد الجيش والشرطة والدفاع المدني، فضلاً عن مجندي الخدمة الوطنية.

ويشارك في المهرجان نخبة من لاعبي الإمارات أبرزهم الأستاذ الدولي الكبير سالم عبد الرحمن، والأستاذ الدولي عمران أحمد الحوسني بطل الإمارات والعرب لفئة الشباب وروضة عيسى السركال بطلة العالم للناشئات، إضافة إلى نخبة من لاعبي أندية الدولة، ونخبة من أبطال العرب والعالم.

وتقام بطولة خاصة عبارة عن مباراة على مدار 3 أيام بين النجمين العالميين المجري بيتر ليكلو والروسي ألكسندر موروزوفيتش في واحدة من مفاجآت المهرجان.

وسيتم بث مباريات البطولة على الهواء مباشرة على موقع الاتحاد الدولي للشطرنج والاتحادين الآسيوي والعربي.

استمرارًا لمسيرة النجاح.. ومواصلة الدعم


استمرارًا لمسيرة النجاح، في كافة الرياضات عامة ولرياضيي الإمارات خاصة، تقوم فعاليات هذا الحدث الضخم تحت رعاية خاصة للشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، والتي تمثل تأكيدًا جديًدا لدعمه واهتمامه الكبير بدفع مسيرة التنمية في هذا المجال.

وفي هذا الصدد قال مبارك سالم العامري -مستشار مجلس أبوظبي الرياضي: "أن رعاية الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان للمهرجان تمثل تأكيدًا جديدًا على دعمه واهتمامه الكبير لتحقيق التقدم والنجاح لمسيرة كافة الرياضات عبر تسخير مقومات وفرص التفوق لبلوغ أعلى المراتب".

وأشار العامري إلى أن مهرجان الشطرنج ساهم بدفع عملية تطوير الشطرنج على مستوى الدولة وصناعة الكثير من أبطال الإمارات الذين يمثلون الدولة خير تمثيل في المحافل القارية والدولية، متمنينًا لنجوم الإمارات مواصلة مسيرتهم المميزة وتحقيق مكاسب جديدة للعبة ولرياضة الإمارات بصفة عامة.

ومن جهته أكد حسين عبد الله الخوري - رئيس مجلس نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة- على أن نجاح المهرجان يعود الى دعم القيادة الرشيدة ودعم مجلس أبوظبي الرياضي لتوسيع الرقعة الشطرنجية من خلال إدخال الفعاليات الرياضية في المجتمع خدمة لأبناء الإمارات ولإبراز المعالم الحضارية للعاصمة أبوظبي.





اضف تعليق