دعمًا لمصر ضد الإرهاب.. إدانات عربية ودولية لحادث "معهد الأورام"


٠٥ أغسطس ٢٠١٩ - ٠٦:١٩ م بتوقيت جرينيتش

رؤية - إبراهيم جابر:

القاهرة – أدانت دول عربية وأوروبية بالإضافة إلى سفارة واشنطن بالقاهرة، حادث الانفجار الإرهابي أمام المعهد القومي للأورام في وسط القاهرة، الذي وقع أمس، وراح ضحيته 20 شخصًا، وأصيب 47 آخرين، مشددة على تضامنها مع مصر في مواجهة الإرهاب بكل أشكاله.

"دعم عربي"

دانت الإمارات العمل الإرهابي الذي وقع خارج المعهد القومي للأورام، وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان أن "هذا العمل الإجرامي يتنافى مع القيم الدينية والإنسانية"، معربة عن "تعاطف دولة الإمارات العميق وتعازيها الصادقة لأسر الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين جراء هذا العمل الإجرامي الذي يستهدف زعزعة أمن واستقرار مصر".

المملكة العربية السعودية، قدمت تعازيها للشعب المصري بسبب الحادث الأليم، مشددة على وقوفها وتضامنها مع مصر في محاربة الإرهاب.

وأعرب مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية في تصريحات لـ"واس" عن خالص العزاء والمواساة لذوي الضحايا وللحكومة والشعب المصري، متمنيا للمصابين سرعة الشفاء، مؤكدا وقوف المملكة وتضامنها مع جمهورية مصر العربية الشقيقة في محاربة الإرهاب بكافة أشكاله وصوره وأياً كان مصدره.

وشددت المملكة البحرينية في بيان صدر عنها، الإثنين، ونشرته الوكالة الرسمية على وقوفها في صف واحد إلى جانب مصر، وتضامنها التام معها في حربها ضد الإرهاب، وما تتخذه من إجراءات ضد كل من يحاول النيل من أمنها واستقرارها، مشيرة إلى تعازيها ومواساتها لقيادة وحكومة وشعب مصر وذوي الضحايا، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

وعبرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، الإثنين، عن أصدق تعازيها لحكومة وشعب مصر في ضحايا الحادث، موضحة أن وزارة الخارجية تتقدم بخالص التعازي وصادق المواساة للحكومة وللشعب المصري الشقيق ولأسر ضحايا حادث التصادم وتمنياتها الشفاء العاجل للمصابين.

وأدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، "العمل الإرهابي الجبان"، معربا عن ثقته بقدرة مصر على تخطي كل الصعاب، ومواجهة الإرهاب الأعمى، ومؤكدا وقوف بلاده إلى جانب مصر في هذه الظروف الصعبة.

أعربت دولة قطر عن "إدانتها واستنكارها الشديدين" للانفجار، وجددت وزارة الخارجية القطرية، في بيان الإثنين، نقلته جريدة الراية القطرية، موقف الدوحة الثابت من "رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب"، مقدمة تعازي دولة قطر لذوي الضحايا والشعب المصري، وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل.

وعبر مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية عن إدانة واستنكار الكويت الشديدين للحادث، لافتا إلى موقف الكويت المبدئي والثابت المناهض للإرهاب والعنف، ووقوفها إلى جانب مصر في جهودها للحفاظ على أمنها ومكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والطمأنينة لأبناء الشعب المصري.

وقدم رئيس البرلمان العربي، مشعل بن فهم السلمي، التعزية لمصر في ضحايا حادث الإرهابي.

وأدانت منظمة التعاون الإسلامي الحادث الإرهابي مؤكدة وقوف المنظمة مع مصر في مكافحة الإرهاب والتطرف، وتأييدها للحكومة المصرية فيما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها ومصالحها.

وعبر الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، يوسف بن أحمد العثيمين، في تصريح له عن تعازيه ومواساته لقيادة وحكومة مصر ولأسر الضحايا، متمنيا الشفاء العاجل لجميع المصابين من جراء هذا العمل الإرهابي المروع.

"إدانات دولية"

وأدانت السفارة الألمانية فى القاهرة الحادث الإرهابة، معربة عن مشاطرتها أقارب وأصدقاء ضحايا حادث منطقة المنيل، الذى وقع أمام معهد الأورام احزانهم متمنية الشفاء للمصابين.

وقالت السفارة الألمانية فى بيان، الإثنين، "تلقينا ببالغ القلق أخبار الحادث المميت الذي تعرض له المعهد القومي للأورام فى القاهرة الليلة الماضية. نشاطر أقارب وأصدقاء الضحايا أحزانهم، ونتمنى للمصابين الشفاء العاجل".

أدانت السفارة الأمريكية في القاهرة حادث معهد الأورام الإرهابي، مؤكدة على وقوف الولايات المتحدة مع مصر في حربها ضد الإرهاب، مضيفة: " نقف مع مصر في حربها ضد الإرهاب ونتقدم بتعازينا إلى أسر الضحايا ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين".

وقالت السفارة عبر حسابها بموقع التواصل الإجتماعي تويتر: "تدين السفارة الأمريكية بشدة القتل الإرهابي المأساوي للمصريين خارج المعهد القومي للأورام الليلة الماضية".


اضف تعليق