خير أيام الله.. «التروية» أول مناسك الحج

رؤية
مشعر منى في يوم التروية

خير أيام الله على الأرض، تتميّز هذه الأيام بأنّ العمل الصالح فيها أحبّ إلى الله -سبحانه وتعالى- من العمل في سائر الأيام، فالمسلمون يؤدّون فيها فريضة الحجّ، الرُّكن الخامس من أركان الإسلام، وقد جعل الله -سبحانه وتعالى- هذه الأيام ميقاتًا سنويًّا متكرّرًا يشمل أمّهات العبادات، ومن أيام العشر الأوائل ما يُعرَف بيوم التروية.

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحِجّة، يتوجّه فيه حُجّاج بيت الله الحرام إلى مِنى، حيث يُحرِم الحاجّ المتمتّع إحرامًا جديدًا، أمّا الحاجّ المُفرد والحاجّ القارن، فهما على إحرامهما الأوّل.

يوم التروية

في يوم التروية يبيت الحُجّاج بمنى؛ اتّباعًا لسنّة النبيّ، صلّى الله عليه وسلّم، ويؤدّون خمس صلواتٍ؛ هي: صلاة الظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، وفجر يوم عرفة، وقد أُطلِق على يوم الثامن من شهر ذي الحِجّة يوم التروية، لأنّ حُجّاج بيت الله الحرام يروون أنفسهم بالماء فيه لما بعده من الأيام، حيث قال الإمام البابرتي صاحب كتاب العناية شرح الهداية: (وَقِيلَ: إنَّمَا سُمِّيَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ بِذَلِكَ؛ لِأَنَّ النَّاسَ يَرْوُونَ بِالْمَاءِ مِنْ الْعَطَشِ فِي هَذَا الْيَوْمِ، يَحْمِلُونَ الْمَاءَ بِالرَّوَايَا إلى عَرَفَات وَمِنى).

ما هو يوم التروية

ما هو يوم التروية

وذكر العلماء في سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم، أنّه في هذا اليوم حصل التروّي من إبراهيم -عليه الصلاة والسلام- في ذبح ابنه إسماعيل عليه الصلاة والسلام، وقال الإمام العيني في كتابه البناية شرح الهداية: (وإنّما سُمِّي يوم التروية بذلك؛ لأنّ إبراهيم -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ- رأى ليلة الثامن كأنَّ قائلاً يقول له: إنّ الله تعالى يأمرك بذبح ابنك، فلمّا أصبح رؤي؛ أي: افتكر في ذلك من الصباح إلى الرواح؛ أمِنَ الله هذا، أم من الشيطان؟ فمِن ذلك سُمِّي يوم التروية).

الأعمال الخاصة

ووفق مركز الأزهر العالمي للفتوى، توجد بعض الأعمال الخاصة بيوم التروية وهي:

  •  الاغتسال ولبس ملابس الإحرام.
  • ينوي أداء مناسك الحج، قائلًا: “لبيك حجًا”.
  • يتجه إلى منى ويصلي الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر يوم عرفة قصرًا بلا جمع، أما المغرب والفجر فلا يقصران.
  • يبيت في منى حتى طلوع شمس يوم عرفة، وإن ذهب إلى عرفة ولم يبت في منى، فلا شيء عليه.

اقرأ أيضًا: إنفوجراف| ما هو يوم التروية وأهم أعمال الحاج فيه؟

اقرأ أيضًا: موسم الحج 2023.. فضل صيام يوم عرفة

اقرأ أيضًا: «التروية» في مشعر منى.. وجهة ضيوف الرحمن قبل يوم الحج الأكبر

ربما يعجبك أيضا