"إليسا" ليست الأولى.. نجمات تركن الفن في أوج التألق


٢٠ أغسطس ٢٠١٩ - ٠٩:٢٤ ص بتوقيت جرينيتش

أماني ربيع

فاجأت المطربة اللبنانية إليسا جمهورها بتغريدة أعلنت فيها قرار اعتزالها الغناء، وأن الألبوم الذي تجهز له حاليا سوف يكون الأخير، وهو الخبر الذي قابله زملاؤها في الوسط الفني بالانزعاج والحزن، والمبادرة بدعمها من أجل التخلي عن فكرة الاعتزال، خاصة أنها تعد من أهم مطربات الوطن العربي ولا تزال في ألوج تألقها.

وإليسا ليست أول فنانة تأخذ قرار الاعتزال فسبقها العديد من النجمات اللاتي أخذن قرار الاعتزال وهن في أوج التأليق سواء للزواج أو لأسباب دينية، وغيرهن اعتزلن بسبب متاعب مجال الفن وفكرة "الشلة" التي تسيطر على كل شيء.

وفي التقرير التالي نرصد أبرز الفنانات اللاتي اعتزلن رغم النجومية التي لم تكن انطفأت بعد:

شيرين عبد الوهاب


بقرار فجائي عام 2016 انشغل الوسط الفني بخبر اعتزال المطربة المصرية شيرين عبد الوهاب مثلما حدث مع إليسا وكانت أسبابها أيضا الضغوط التي تتعرض لها في المجال، لكن سرعان ما تراجعت عن القرار بعد 4 أيام نظرا لدعم زملائها من الفنانين وقالت إنها عدلت عن قرارها احتراما لجمهورها وزملائها.

إيمان الطوخي


رغم أنها دخلت عالم الفن من بوابة الغناء إلا أنها بمرور الوقت أثبتت تألقها كممثلة ناجحة، خاصة بعد دورإستر بولونسكي في مسلسل "رأفت الهجان"، وكذلك دور غرام خاتون في "بوابة الحلواني" ودورها في "رابعة تعود" و"دماء على الأسفلت" و"الحكم آخر الجلسة" وغيرها من الأعمال الناجحة، ورغم ذلك قررت عام 2003 ترك الساحة الفنية، وانتشرت بعدها شائعة زواجها من الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، لكنها ردت على هذا الكلام بأن قرارها جاء بسبب التغيرات التي حدثت في الوسط الفني والتي تسببت في إهانة الكثير من النجوم، ما دفعها للابتعاد عن الأضواء.

مديحة كامل


اعتزلت النجمة مديحة كامل الفن عام 1992، رغم أنها كانت بدأت بالفعل في تصوير فيلم "بوابة إبليس" لكن هذا لم يمنعها وقررت التوقف نهائيا، واستعان المخرج خالد الأعصر بدوبليرة لاستكمال مشاهده.

أما عن سبب القرار فتردد أنها شاهدت رؤية خلال نومها جاءها فيها شخص ألبسها رداء أبيض واسع ونظر إليها وقال: آن الأوان يا مديحة."

شادية


وقبلها كانت الفنانة الكبيرة شادية التي قررت الابتعاد عن الفن رغم نجاحها الكبير في مسرحية "ريا وسكينة"، وارتدت الحجاب، وقالت في ندوة مع الدكتور مصطفى محمود إنها قررت الاعتزال بعد أن أدت رسالتها الفنية كاملة، ولم تتبرأ من أعمالها الفنية وقالت إن موهبتها كانت نعمة من الله، وأن اشتغالها بالفن لم يمنعها من أداء الصلاة وكافة الفروض الدينية، وأوضحت: "كنت ناجحة في حياتي الفنية، لكن دائمًا يجيلي قلق أثناء النوم، ومعرفش من إيه، وحسيت أني لازم أسيب الفن، وأعتزل".

سهير البابلي


أما نجمة الكوميديا سهير البابلي فقررت الاعتزال بعد ارتداء ابنتها للحجاب وذلك أثناء عرض مسرحية "عطية الإرهابية" عام 1997، فقررت بدورها ارتداء الحجاب والابتعاد عن الفن.

سهير رمزي


ولأسباب دينية جاء اعتزال الفنانة سهير رمزي عام 1993، بعد سماعها لدرس ديني وارتدت الحجاب، لكن مؤخرا خلعته نهائيا.

حلا شيحة


ولنفس الأسباب الدينية اعتزلت الفنانة حلا شيحة رغم تألقها ومشاركتها في العديد من الأعمال الناجحة، وقررت ارتداء الحجاب وشاركت وهي محجبة بالفعل في فيلم "كامل الأوصاف" مع عامر منيب، ثم تزوجت وارتدت النقاب، لكنها عادت هذا العام وخلعت الحجاب وعادت للتمثيل في مسلسل "زلزال" مع محمد رمضان الذي عرض في رمضان الماضي.

جيهان نصر


كانت جيهان نصر من نجمات التسعينيات اللاتي حجزن مكانة كبيرة في قلوب الجمهور بأعمالها الناجحة والتي لا تزال محفورة في الذاكرة مثل"المال والبنون" و"من الذي لا يحب فاطمة" وفوازير "الحلو ما يكملش"،  لكن عندما دق قلبها وتزوجت من رجل الأعمال السعودي سعود الشربتلي اضطرت للاعتزال بشكل نهائي بناء على رغبته، وابتعدت حتى عن الظهور الإعلامي وتفرغت تماما لزوجها وأسرتها.

نورا


وفي عام 1996 قررت الفنانة نورا اعتزال الفن بعد سماعها لآية قرآنية من سورة "مريم" أثناء وجودها في منزل الفنانة عفاف شعيب، وهو ما أبكاها لتقول بعدها للحضور: "أنا خلاص يا جماعة هعتزل"، وبالفعل خرجت نورا من منزل عفاف شعيب وهي مرتدية الإيشارب ولا تزال حتى الآن.

حنان ترك


في عام 2012، وخلال اتصال هاتفي مع الإعلامي نيشان في برنام "أنا والعسل" أعلنت النجمة حنان ترك اعتزالها وقالت: "قررت بفضل الله اعتزالي للتمثيل في اللحظة دي هي الخطوة اللي كنت أتمناها من الله سبحانه وتعالى يعني "أخت تريزا" المسلسل الأخير ليا في التمثيل"، إلا أنها أعلنت عودتها للتمثيل مرة أخرى مطلع العام الجاري، من خلال فيلم "النداهة" مع الفنان هاني عادل، في أول دراما صوتية تعرض في صالات عرض جماهيرية في مصر والعالم العربي.


الكلمات الدلالية اعتزال إليسا

اضف تعليق