من "طِلب" لـ "أحمد زكي".. نجوم غنوا لأيام الأسبوع قبل "تلات" عمرو دياب


٢١ أغسطس ٢٠١٩ - ٠٧:٣٦ ص بتوقيت جرينيتش

أماني ربيع

ضجة كبيرة أثارها طرح النجم عمرو دياب لأغنية "يوم تلات" من ألبومه الجديد "أنا غير" والتي تعبر عن الحيرة بين الجمال الأسمر والروح الحلوة والحنين للجميلة البيضاء، هذه الكلمات التي جعلت الجمهور يعتبر الإنية استعراضا لذكريات عمرو الغرامية مع زوجاته الثلاث شيرين رضا وزينة عاشور ودينا الشربيني.

ويقول مطلعها:

يوم تلات تلات  بنات ندهوني
ع البُساط بَصات .. يا ناس عجبوني 
قاعدة وانبساط.. غدا وعزموني
فتفتوا الفتافيت.. وفَتنوني
والأغنية من كلمات تامر حسين وألحان عزيز الشافعي وتوزيع أسامة الهندي.

وليست هذه أول مرة يغني مطرب ليوم من أيام الأسبوع، فسبق تجربة عمرو دياب تجارب أخرى لمطربين قدماء ومعاصرين ذكر فيها أيام الأسبوع كتيمة أساسية أو ضمن فكرة الأغنية وأحداثها.

عبد المطلب.. السبت فات


أغنية قديمة تحمل رائحة الذكريات يشدو بها عبدالمطلب بصوته ذي البحة المميزة، وتتحدث عن انتظار حبيب بشوق لميعاد مقابلة حبيبته فيعد أيام الأسبوع في محاولة للإسراع بالوقت.

وهي من كلمات أحمد عبدالمجيد وألحان محمود الشريف ويقول مطلعها: "السبت فات، والحد فات وبعد بكرة يوم الثلات.. يوم التلات ميعاد حبيبي".

محمد فوزي.. عن أفراح الخميس


واحدة من أشهر أغنيات الأفراح للمطرب محمد فوزي التي تحكي عن شاب سعيد باقتراب زواجه ويبادر محبيه وأصدقائه بعزومتهم على كتب كتابه، فهو مليء بالفرحة انتظارا لدور العريس المنتظر.

الأغنية من كلمات صلاح فايز وألحان وغناء محمد فوزي، ويقول مطلعها: "يا ولاد بلدنا يوم الخميس هكتب كتابي وأبقى عريس والدعوة عامة وهتبقى لمة وهيبقى ليا في البيت ونيس".

فايزة أحمد.. حبيب الأربعاء


بدأت قصة حب المطربة الراحلة فايزة أحمد والملحن محمد سلطان، بعد لقاء بالصدفة في منزل المطرب فريد الأطرش وقتها كانت فايزة نجمة كبيرة، بينما سلطان لا يزال عازف عود وملحن في بداياته، مر 6 أشهر على هذا اللقاء ليتقابلا مجددا في مطعم فندق "دى روز"  بشارع سليمان باشا، حيث كانت فايزة بصحبة صحفي من مجلة "الكواكب"، وتناولوا الغداء وأعطته رقم هاتفها.

وفي طريقهما إلى مكتب المأذون اتفقا على قضاء الليلة في أحد الفنادق الكبرى واتصلا بالأصدقاء المقربين من أجل الاحتفال معهم بالزواج، وحدثت المفاجأة عند المأذون الذي طلب تحقيق الشخصية ووجد أن جنسية فايزة لبنانية، فاضطر للاعتزال عن عقد القران وطلب منهم إتمامه في الشهر العقاري لكن غدا.. كان يوم ذهابهم للمأذون هو الأربعاء، وهو ما خلدته كلمات القصيدة التي كتبها الشاعر الشاب علي الباز ولحنها الزوج العاشق محمد سلطان، عن فتاة لا تتذكر أي شيء من قصة حبها سوى أن أوان اجتماعهما كان يوم الأربعاء.

تقول كلماتها:

لا تسألني ياحبيبي كيف هذا الحبُّ جاءْ ** لا تسلني أينَ كان البدءُ أينَ الانتهاءْ
لستُ أدري,كل ماأدريهِ أني لستُ أدري  ** لستُ أدري غيرَ أنّ اليومَ كانَ الأربعاءْ
والتقينا في رحاب الليل ,عشنا وانتشينا ** ونسينا الناس والدنيا وحتى الأصدقاء
وتكلّمنا وطُفنا الكونَ بالحبِّ نباهي ** طائرين عاشقين,آهِ من ذاك المساء

أنغام.. في الركن البعيد الهادي


لفتت المطربة أنغام الأنظار لموهبتها الكبيرة مع أول ألبوماتها عام 1988، وخاصة بالأغنية الرئيسية "الركن البعيد الهادي" لم تغن فيها المطربة بشكل صريح لأيام الأسبوع، لكن خلال أحداث الأغنية التي تدور حول حبيبة تستعد للقاء حبيبها في مكانهما المفضل بالنادي وحنينها ووصفها لشوقها إليه لتفاجأ أنه لم يأت فتغضب وتذهب إليه فيسألها النهاردة إيه فتقول السبت، فتصمت وتتذكر أن ميعادهم كان الأحد.
تغني في هذا المقطع: 

"وبكل رقة وأدب ، وبشوق ما بعده شوق، قاللي النهاردة إيه ، قلت النهاردة السبت، من خجلي دبت وتبت، ما لقيتش عندي رد، ميعادنا كان الحد، في الركن البعيد الهادي".

أحمد زكي.. يوم الخميس كان بكرة



ضمن أحداث فيلم "البيه البواب" يثمل البواب عبدالسميع الذي يجسده أحمد زكي، ويبدأ في الغناء وقد حدثت له حالة لخبطة فلا يدري أي يوم هو، أغنية "أنا بيه" من كلمات بهاء جاهين وألحان إبراهيم رجب، يقول فيها: "يوم الخميس كان بكرة يبقا التلات كان إيه".

أيام الأسبوع


كانت أغنية "أيام الأسبوع" واحدة من أشهر أغنيات الحبيبة في التسعينيات وهو وقت انتشار وشهرة والأغنية من كلمات عادل عمر وألحان إبراهيم فهمي وتوزيع حميد الشاعري وغناء جمال عراقي ورندا رضوان، وتدور كلها حول إحساس حبيبة بحبيبها ومشاكلها معه عبر أيام الأسبوع.

ويقول مطلعها: "سبت حد اتنين تلات أربع خميس جمعة.. البنين ويا البنات الحب دا جامعة".


اضف تعليق