الشيشان تفتتح التحفة المعمارية "فخر المسلمين" أكبر مساجد أوروبا


٢٣ أغسطس ٢٠١٩ - ١٠:١٣ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - ياسمين قطب 

تفتح جمهورية الشيشان، اليوم الجمعة، أكبر مسجد في أوروبا واسمه "فخر المسلمين" برعاية رئيس الجمهورية، ويعنبر المسجد تحفة معمارية، شيد على طراز البوابات الأربع المتناظرة، والتى يقابل بعضها بعضًا، صمم مشروع المسجد المهندس المعماري الأوزبكستاني عبد القهار تردايف حيث فاز مشروعه في نهاية المطاف بالمسابقة الدولية التي تم الإعلان عنها قبل البدء بأعمال البناء.

وضع حجر الأساس لبناء المسجد 2 ديسمبر 2012، في مناسبة حضرها رئيس مجلس العلماء في الشيشان الشيخ خوج أحمد قديروف.

وقال قديروف في كلمته بالمناسبة: "يتم في جمهورية الشيشان توفير جميع الظروف اللازمة لممارسة الشعائر الدينية والدراسة الشرعية، ويتم بناء المساجد والمدارس ومعاهد تحفيظ القرآن الكريم".

وأضاف: "كما يتم إنشاء غرف للصلاة ومصليات في جميع مؤسسات الدولة، وهذه نتيجة جهود قائدنا رمضان أحمد قديروف، والشعب الشيشاني يقدر هذا جيدا".


تبلغ المساحة الشاغرة للمسجد 9700 متر مربع، وتصل قدرته الاستيعابية في الداخل إلى 20000 مصل، وفي الخارج 100 ألف، ويتألف من طابقين وقبو، ويتخذ شكلا مربعا ويصل طول الضلع فيه إلى 65 مترا، ويبلغ طول أسسه الخراسانية 100 متر.

يتألف المسجد من طابقين بالإضافة إلى القبو، ويأخذ المسجد شكلا مربعا ويصل طول الضلع فيه إلى (65) خمسة وستين مترا, ويبلغ طول أسس المسجد الخراسانية (100) مائة متر.

ويوجد في كل زاوية من زوايا المسجد الأربع مئذة مستقلة يبلغ ارتفاعها الإجمالي (63) ثلاثة وستين مترا.

وتتداخل القاعة الرئيسية في الطابق الأرضي مع القباب بشكل جميل جدا، كما تلاحظ في حرم المسجد ثمانية أقواس داعمة للقباب متقاطعة فيما بينها.

ويبلغ ارتفاع المسجد (11,45) أحد عشر فاصلة خمسا وأربعين مترا، في حين يبلغ ارتفاع القبة الرئيسية (41) واحدا وأربعين مترا، وقطرها 23 ثلاثة وعشرين مترا.


بني المسجد في مدينة شالي في جمهورية الشيشان وتم البدء بأعمال البناء في الثاني من ديسمبر من عام 2012م، استخدم في عملية بناء المسجد أكثر من (6500) ستة آلاف وخمسمائة طن من رخام التاسوس الأبيض المستخرج من اليونان.

وقام بأعمال الزخرفة الداخلية للمسجد فنانون أوزبكستانيون في الورشة الفنية: "ILKHOM PAIRSI"

وعلقت في المسجد أربعمائة وثلاث ثريات بلغ وزنها (18,35) ثمانية عشر فاصلة خمسا وثلاثين طنا، وقد تم تصنيع الثريات خصيصا للمسجد وذلك من قبل الشركة التركية: "USTUN AVIZE"

بتصميم خاص يسمى "الدعاء"، وقد بلغ وزن الثريا الكبيرة للقبة الرئيسة في المسجد (2,5) اثنين ونصف طن، فيما بلغ ارتفاعها 7,8 سبة فاصلة ثمانية مترا.

أما سجاد المسجد فقد بلغت مساحته (8000) ثمانية آلاف متر مربع، ووزنه 36 ستة وثلاثين طنا.

وصنع السجاد من الصوف النيوزيلندي من قبل الشركة التركية " OSMANLI KASMIR HALI"، وتم تزيين السجادة الزرقاء الفيروزية بالزخرفة الشيشانية الوطنية وبرسم الزنبق.
 


ويبلغ ارتفاع القبة الرئيسية واحدًا وأربعين مترًا، فيما يبلغ ارتفاع مآذن المسجد (36) ستة وثلاثين مترا.

تبلغ المساحة الشاغرة للمسجد (9,700 ) تسعة آلاف وسبع مائة متر مربع، وتصل القدرة الاستيعابية للمسجد في الداخل (20,000) عشرين ألف مصل، وفي الخارج (100,000) مائة ألف مصل.

وبني بجانب المسجد أربعة أبنية خاصة فيها أماكن الطهارة والوضوء، و تحيط بالمسجد مناطق خضراء تبلغ مساحتها (15,000) خمسة عشر ألف متر مربع.




وشارك في افتتاح المسجد صباح اليوم الجمعة الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين






الكلمات الدلالية مسجد فخر المسلمين

اضف تعليق