يوم المرأة الإماراتية.. مناسبة وطنية لـ"شريكة التنمية" وصانعة الأجيال


٢٧ أغسطس ٢٠١٩ - ٠١:٢٠ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – محمد عبدالله

" في يوم المرأة الإماراتية الذي يصادف ٢٨ أغسطس من كل عام .. نحتفي ونحتفل بالأم والأخت والزوجة والبنت ... نحتفل بشريكة المسيرة .. نحتفل بأم الشهداء .. نحتفي بالمنجزات في ميادين الوطن ... ونشكر أم الإمارات الشيخة فاطمة بنت مبارك حفظها الله .. كل عام وأنتن أجمل وأعظم يا قلوب الوطن" .. بهذه الكلمات المعبرات، غرد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في يوم المرأة الإماراتية والذي يصادف الـ 28 من أغسطس من كل عام.

والتي تذكرنا بوصية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله بقوله "إن دور المرأة لا يقل عن دور الرجل، وإن طالبات اليوم هنّ أمهات المستقبل".

بهذه المناسبة التي تحتفي بها دولة الإمارات، نرصد في هذا التقرير  أبرز تعليقات مسؤولي الدولة، ونلقي الضوء على نماذج مشرفة للمرأة الإماراتية التي رفعت اسم وعلم بلادها خفاقا:

سميرة وإيمان.. رائدتان في صناعة هياكل الطائرات


وصية زايد.. الإمارات تحتفي بـ"يوم المرأة"

بهذه المناسبة نسلط الضوء على اثنتين من الكوادر النسائية المواطنة المتفوقة في عملها لدى شركة "ستراتا"، واللتان تركتا بصمة عالمية في أحد أصعب القطاعات الصناعية وهما سميرة سعيد الزيدي وإيمان محمد الملا، مؤكدتين بذلك أن بنات الإمارات قادرات على التفوق والمنافسة في المجالات كافة فهن ملهمات وقدوة لجيل المستقبل في الإنجاز والإبداع والابتكار والعطاء.

حيث استطاعتا اقتحام أحد أكثر مجالات العمل الدقيقة على مستوى العالم للمساهمة في تحقيق طموحات وطنهما الإمارات بتوفير معادلة جديدة للاقتصاد لا تعتمد فقط على النفط، وأثبتتا قدرتهما على تصنيع أجزاء وهياكل الطائرات لصالح شركتي "بوينج" و"إيرباص" فقد حققتا نجاحات كبيرة في هذا المجال الحيوي وأكدتا أن الإصرار والشغف هما أساس النجاح.

عايدة الشحي .. رحلة تميز في قطاع الطاقة النووية

وفي مجال الطاقة النووية للأغراض السلمية، برز دور المرأة الإماراتية باعتبارها شريكًا فاعلًا للرجل وعنوان رحلة تميز الدولة بهذا القطاع الحيوي.

"عائدة الشحي" إحدى الكوادر النسائية العاملة بهذا القطاع. فقد بدأت "الشحي" مدير إدارة الأمان الإشعاعي في الهيئة الاتحادية للرقابة النووية مسيرة عملها بالقطاع عام 2010 بعد دراسة تخصص الفيزياء في المرحلة الجامعية لتلتحق بالهيئة وتعمل كأخصائي فيزيائي صحة مسؤولة عن التراخيص والتفتيش للمنشآت الإشعاعية وتدرجت في عملها حتى أصبحت مسؤولة عن إدارة الأمان الإشعاعي بالهيئة.

قطاع الفضاء.. قصص نجاح ملهمة عنوانها التمكين

شكلت ثقة القيادة الرشيدة في المرأة الإماراتية مصدر إلهام للإماراتيات العاملات في القطاعات الحيوية كافة لاسيما قطاع الفضاء الذي تمثل نسبة الإناث فيه أكثر من 45 % من إجمالي القوى العاملة ما يؤكد الحرص على دعم مسيرة التطور المهني والعلمي للمرأة المواطنة وتمكينها بحسب " وكالة الإمارات للفضاء".

تتصدر الإمارات الإحصاءات العالمية في مجال توظيف النساء في قطاع الفضاء، المليء بالابتكار الغير مسبوق، الإنجازات والتميز، ما يواكب توجهات الدولة لتمكين المرأة في جميع القطاعات لا سيما الفضاء ومقاربة التوازن بين الجنسين.


في يومها.. رسائل إيجابية للمرأة الإمارتية

بدورها، أكدت نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة أن يوم المرأة الإماراتية لهذا العام يحمل دلالات ورسائل مهمة لدولة الإمارات والعالم أجمع، إذ يعكس الدور الفعال الذي تلعبه المرأة الإماراتية في تعزيز قيم المحبة والتسامح والتعايش في المجتمع، كما يعد فرصة مهمة لتسليط الضوء على إنجازات المرأة وإسهاماتها في دفع عجلة التنمية والازدهار.

وهو ما أكدته شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب رئيس مجلس إدارة المؤسسة الاتحادية للشباب بقولها " الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية هذا العام تحت شعار "المرأة رمز للتسامح" يعكس المكانة الكبيرة التي تحظى بها المرأة في مجتمع الإمارات في ظل الدعم الكبير من قبل قيادتنا الرشيدة وحرصها على منحها دورا أساسيا في بناء المجتمع وترسيخ القيم والمبادئ التي تسهم في تنميته وازدهاره".

وأوضح سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة أن دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان نجحت في تمكين المرأة الإماراتية في المجالات كافة وأصبحت نموذجا فريدا في ترسيخ أروع قيم التسامح والسلام.

فيما اعتبرت حصة بنت عيسى بو حميد وزيرة تنمية المجتمع يوم المرأة الإماراتية مناسبة وطنية ومجتمعية تعكس الوجه الحضاري والتنموي لدولة الإمارات وتبرز أولويات القيادة الرشيدة وإنجازاتها في تمكين المرأة وترسيخ التوازن بين الجنسين .

وأشاد الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة رئيس المجلس الوطني للإعلام بجهود الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية "أم الإمارات" والتي بفضلها تواصل المرأة الإماراتية مسيرة العطاء والنجاح وتثبت للعالم قدرتها على المنافسة وجدارتها بشغل العديد من المناصب القيادية في مؤسسات الدولة .
 


اضف تعليق