"دوريان".. "وحش مطلق" يضرب الاقتصاد الأمريكي ويعيد حسابات ترامب السياسية


٣١ أغسطس ٢٠١٩ - ١١:١٩ ص بتوقيت جرينيتش

حسام السبكي

فيما وصف بـ"الوحش المطلق"، يتوجه إعصار عنيف، ربما يكون الأشد من نوعه، بالقياس إلى تصنيفه في المرتبة الرابعة، من حيث الخطورة، من أصل خمس درجات، إلى ولاية فلوريدا الأمريكية، فيما يهدد ولايات أخرى، بكوارث ونكبات، أجبرت السلطات المحلية، على إعلان حالة الطوارئ، فضلًا عن مناشدات بتعبئة للمؤن والاحتياجات الأساسية لأسبوع على الأقل، ربما يكون الأصعب في حياة الأمريكيين منذ سنوات.

وبعيدًا عن جوانب الطقس، فلقد كان لـ"إعصار دوريان"، أبعاد أخرى سياسية واقتصادية، فالبنسبة للأولى، فقد أجبرت الرئيس الأمريكي على اتخاذ قرارات فورية، تعلق بعضها بجولاته السياسية الخارجية، فيما تمثل الثاني في عمود هام من أعمدة الاقتصاد الأمريكي بل والعالمي، وهو النفط الذي من المتوقع أن يتأثر بشدة خلال الأيام المقبلة بفعل الإعصار دوريان.

إعصار دوريان 



أفادت وسائل إعلام أمريكية، بأن إعصار دوريان والذي يتواجد حاليًا فوق المحيط الأطلسي، بات على بُعد نحو 925 كم شرق مدينة ويست بالم بيتش بفلوريدا وعلى بُعد 645 كم شرق جزر البهاما، وذلك وفق أحدث نشرة المركز الوطني الأمريكي للأعاصير الساعة 12,30 منتصف الليل بتوقيت جرينتش.

وأوضح المركز، أن قوّة الإعصار دوريان قد اشتدت ليُصبح إعصارًا من الفئة الرابعة على مقياس سافير-سمبسون الذي يضمّ خمس فئات، مع رياح تبلغ سرعتها حوالى 215 كم في الساعة.

ويُتوقّع وصول الإعصار إلى ولاية فلوريدا جنوب الولايات المتحدة الإثنين أو الثلاثاء، حسب المركز.

من جانبها، عرضت فضائية روسيا اليوم، مقطع فيديو تم التقاطه من الفضاء يظهر فيه مخاطر إعصار دوريان فى الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال تقرير مرفق بالفيديو، إن السلطات الأمريكية، حذرت من ازدياد مخاطر إعصار دوريان، حيث ذكر المركز الوطني الأمريكي للأعاصير أن الأرصاد تتوقع أن تشتد قوة دوريان؛ لتبلغ إعصاراً قوياً في اليومين المقبلين.




وأضاف التقرير، أن الأمطار الناجمة عن العاصفة في بهاماس، وجنوب شرقي الولايات المتحدة تتسبب بفيضانات تهدد الأرواح.

طوارئ في فلوريدا


أصدر حاكم فلوريدا رون ديسانتيس إعلان طوارئ لكل مقاطعات الولاية الـ67، داعيًا ملايين السكّان إلى الاستعداد للعاصفة التي قال إنّها يُمكن أن تتحوّل "حدثًا كبيرًا".

وأضاف: "نتوقع كمّية كبيرة من الفيضانات... وندعو جميع سكان فلوريدا إلى تخزين طعام وأدوية وماء لمدّة تكفي سبعة أيّام".

وقال الحرس الوطني في فلوريدا إنّه وضع نحو ألفين من عناصره في حال تأهّب، كما سيضع ألفين آخرين، اليوم السبت.

من جانبها، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ديسانتيس قوله: إن السلطات المحلية لم تأمر بعد بإخلاء مناطق إلى أن تتضح لدى الراصدين الجويين الصورة النهائية للمناطق التي سيمر بها الإعصار.

وأضاف، "إذا كنت في منطقة إخلاء وصدر أمر بذلك، الرجاء تنفيذه".

جزر البهاما.. في مرمى المخاطر


وفقًا للتقارير الواردة من الولايات المتحدة، وخبراء الزلازل والأعاصير هناك، فقد أضحت جزر البهاما، في مرمى التهديدات من "وحش إعصار دوريان"، وعليه، فقد توافد سكان جزر البهاما إلى المحلات التجارية ومحطات الوقود تحسباً لإعصار دوريان، الذي تحول إلى عاصفة من الفئة الرابعة ، حيث عبأ رياحاً قصوى بلغت 140 ميلاً في الساعة (225 كم / ساعة).

وكان الإعصار يقترب من جزيرتي جراند باهاما وأباكو في الشمال الغربي.

وفي مؤتمر صحفي متلفز بعد ظهر الجمعة، قال رئيس وزراء جزر البهاما هوبير مينيس: إن دوريان يتحرك ببطء، مما زاد من تعرض الجزر للعاصفة.

غير أن وزارة السياحة في جزر البهاما أكدت أن السياح لا يحتاجون إلى مغادرة العاصمة البهامية ناسو أو جزيرة الفردوس القريبة، والتي من غير المتوقع أن تشهد أسوأ ظروف الإعصار.

نجاة بورتريكو


شاءت الأقدار، أن ينجو إقليم بورتريكو، وهو إقليم من الجزر تابع للولايات المتحدة، يقع في شمال شرق البحر الكاريبي، من كارثة إعصار "دوريان"، بعد مرور نحو عامين على إعصار "ماريا" المُدمر، الذي دمر شبكة الكهرباء الهشة أساسا في الجزيرة، وشل الخدمات العامة وشرد العديد من الأهالي.

وجاء في مسح وافقت على نتائجه الحكومة إن الإعصار أودى بحياة نحو ثلاثة آلاف شخص لقوا حتفهم جراء الإعصار والاضطرابات التي أعقبته.

فقد نجت بورتوريكو إلى حد كبير على ما يبدو من العاصفة الاستوائية "دوريان"، التي تشتد قوتها وتقترب من قوة إعصار، بعد أن تجاوزت الأراضي الأميركية متجهة إلى فلوريدا.

وقال المركز الوطني للأعاصير في ميامي: إن الإنذار من إعصار وعاصفة استوائية للجزيرة تم إلغاؤه مضيفا أن "دوريان تواصل الابتعاد عن بورتوريكو والجزر العذراء".

وأضافت الحاكمة الجديدة لبورتوريكو، واندا فازكيز، خلال مؤتمر صحفي: "لقد مر التهديد"، وفق ما نقلت رويترز.

وأعلنت عن إعادة فتح المدارس والأعمال اعتبارا من الخميس، وقالت: إن العاصفة أعطت الجزيرة فرصة لتقييم مدى جاهزيتها للرد على الأعاصير.

وقالت: "هذه الأيام كانت تمرينا حقيقيا سمح لنا بإعادة تقييم جاهزيتنا لحماية شعب بورتوريكو وإجراء التعديلات".
 
غير أن المركز الوطني للأعاصير قال: إن الخطر على مناطق أخرى لم ينته، مضيفا: "الأرصاد تتوقع أن تشتد قوة دوريان لتبلغ إعصارا قويا في اليومين القادمين".

في غضون ذلك، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حالة الطوارئ في بورتوريكو، مما أتاح تخصيص مساعدة فيدرالية، مع قوله: إن الجزيرة "واحدة من أكثر الأماكن فسادا على الأرض".

وكتب ترامب على تويتر: "نظامهم السياسي معطل وسياسيوهم غير أكفاء أو فاسدون". وأعلن ترامب أيضا الطوارئ في الجزر العذراء الأمريكية.






ترامب.. وضغوط إعصار دوريان


قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الخميس، إنه ألغى زيارة إلى بولندا فى مطلع الأسبوع المقبل، ليبقى فى الولايات المتحدة لضمان التركيز على توفير موارد اتحادية لمواجهة الإعصار دوريان، الذى يتجه صوب ساحل ولاية فلوريدا على المحيط الأطلسي.

وأضاف ترامب، في البيت الأبيض، أنه تحدث للرئيس البولندي أندريه دودا وأن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس سيتوجه إلى بولندا بدلا منه، مشيرا إلى أن رحلته الخاصة لبولندا سيُحدد لها موعد لاحق في المستقبل القريب.


سخرية كندية بطعم الشماتة!


فيما يُعد سقطة سياسية، قدمت رئيسة الوزراء الكندية السابقة، أول رئيسة وزراء لكندا، كيم كامبل، اعتذارها، الجمعة، بعد أن أثارت جدلا واسعا في كندا والولايات المتحدة، وغردت على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، أنها تأمل في أن يضرب الإعصار "دوريان" منتجع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "مار لاجو" في ولاية فلوريدا.

وكتبت كامبل: "لقد حذفت تويتي عن الإعصار ومار لوجو. وأعتذر بصدق لكل من شعر بالإساءة. لقد كان المقصود منه سخرية وليس رغبة خطيرة في الأذى".

النفط.. أول ثمن للمخاوف


ربما يشكل النفط الأمريكي، أول توابع إعصار دوريان، على المستوى الاقتصادي، فقد ارتفعت عقود النفط الأمريكى 1.7 بالمئة، الخميس، بدعم من هبوط حاد فى مخزونات الخام في الولايات المتحدة، وخصوصا في مركز التسليم في كاشينج، بسبب زيادة في الطلب مع بدء تشغيل اثنين من خطوط الأنابيب في غرب تكساس.

وأثار اتجاه الإعصار دوريان نحو فلوريدا مخاوف أيضا من أن منتجي الخام الأمريكيين في الحقول البحرية قد يبطئون الإنتاج إذا مرت العاصفة في خليج المكسيك في مطلع الأسبوع القادم.

ومن ناحية أخرى ارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت فوق مستوى 61 دولارا مع انحسار المخاوف بشأن النمو الاقتصادي.

وارتفعت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 93 سنتا، أو 1.7 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 56.71 دولار للبرميل.

وصعدت عقود برنت 59 سنتا، أو 0.98 بالمئة، لتسجل عند التسوية 61.08 دولار للبرميل.

تحذيرات ومناشدات


كالمعتاد، وفي مثل تلك الظروف، قدمت سفارات الدول المتواجدة في محيط مناطق الخطر، بالنسبة لإعصار دوريان تحديدًا، تحذيراتها إلى مواطنيها، مناشدة إياهم بتوخي الحيطة والحذر، في التحركات، ولا بأس إن ابتعدوا عن تلك المناطق ولو بشكل مؤقت، ريثما ينتهي التهديد.

فقد دعت سفارة الكويت بواشنطن، الخميس، الطلبة والمواطنين الكويتيين الموجودين في ولاية فلوريدا وجميع ولايات جنوب شرق الولايات المتحدة المحتمل تعرضها للإعصار دوريان إلى اتخاذ جميع التدابير والاحتياطات اللازمة لتأمين سلامتهم وسلامة من معهم، حسبما ذكرت وكالة أنباء الكويت.

وحثت السفارة المواطنين الكويتيين الموجودين في المناطق الساحلية الواقعة ضمن مسار الإعصار على مغادرة تلك المناطق دون الانتظار في حال عدم وجود ضرورة لبقائهم فيها.

كما أكدت ضرورة اتباع جميع التعليمات والتوجيهات الصادرة عن السلطات المحلية الأمريكية المعنية لمواجهة هذه العواصف وتأمين سلامتهم.

وفي هذا الصدد حثت السفارة المواطنين والطلبة على التواصل معها وذلك لاطلاعها على ما قد يطرأ على وضعهم في مواجهة هذه الأحوال الجوية على الأرقام الهاتفية التالية:

‎رقم طوارئ سفارة دولة الكويت في واشنطن: (0012022620758)
رقم طوارئ القنصلية العامة لدولة الكويت في نيويورك: (0019172426688)
‎رقم طوارئ المكتب الثقافي في واشنطن (0012023642104).

وحذرت السفارة الأردنية في العاصمة الأمريكية واشنطن، الأردنيين في فلوريدا وبورتو ريكو، من إعصار دوريان.

وقال السفارة في تغريدة عبر حسابها بتويتر: "تدعو السفارة المواطنين المقيمين في مناطق متأثرة بإعصار دوريان في فلوريدا وبورتو ريكو إلى توخي الحذر والامتثال إلى التحذيرات الصادرة عن الجهات المختصة. في الحالات الطارئة يمكن الاتصال على الأرقام التالية:-
طوارئ السفارة: 2022949522
مركز عمليات وزارة الخارجية: 0096265735166.






وحذرت قنصلية الإمارات العامة لدى الولايات المتحدة بنيويورك، مواطنى دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن إعصار دوريان الذى سيصيب شواطئ فلوريدا وجنوب شرق جورجيا، وذلك خلال عطلة نهاية هذا الأسبوع، حسبما ذكرت صحيفة البيان الإماراتية.

وقالت القنصلية عبر تويتر: نحذّر مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن إعصار دوريان الذي سيصيب شواطئ فلوريدا وجنوب شرق جورجيا، وذلك خلال عطلة نهاية هذا الأسبوع.

وأضافت: يرجى متابعة آخر المستجدات بشأن إعصار دوريان عبر نشرات الأخبار المحلية الأمريكية وأخذ التعليمات الرسمية على محمل الجد والتقيّد بها.

وأشارت إلى أنه في حالات الطوارئ يرجى الاتصال مباشرةً على الرقم 911، كما يرجى الاتصال على خط الطوارئ الخاص بالقنصلية العامة في نيويورك وهو 646-630-2575.








وأصدرت السفارة السعودية لدى الولايات المتحدة، بيانا حذرت فيه مواطنيها المغتربين في ولاية فلوريدا، من وصول إعصار "دوريان" إلى الساحل الشرقي لأمريكا.

وقالت سفارة السعودية لدى الولايات المتحدة -في تغريدة على "تويتر"- "بناء على ما صدر من الجهات الرسمية لولاية فلوريدا عن احتمال تعرض الولاية للعاصفة الاستوائية (دوريان) نهاية الأسبوع، فإن القنصلية تأمل من المواطنين المتواجدين في تلك المناطق اتخاذ الحيطة والحذر واتباع تعليمات السلامة الصادرة عن السلطات المحلية ومتابعة وسائل الإعلام عن حالة الطقس".





كما أصدرت ملحقية السلطنة الثقافية بواشنطن، بيانا تحذيريا للمبتعثين في ولاية فلوريدا مع اقتراب إعصار دوريان والمتوقع أن يصل اليابسة بتاريخ 2-3 سبتمبر المقبل، ودعت الجميع لاتباع التعليمات التي يصدرها المسؤولون في الجامعات والسلطات المحلية بالولاية.

وكانت الحكومة الكندية قد حثت مواطنيها، قبل أيام، على تجنب السفر غير الضروري إلى بورتوريكو وجمهورية الدومينيكان بسبب المخاطر المصاحبة لعاصفة مدارية في شرق البحر الكاريبي.

تأتي إرشادات السفر الكندية لبورتوريكو وجمهورية الدومينيكان بعد يوم من إصدار تحذير من جميع الرحلات غير الضرورية إلى سانت لوسيا.


اضف تعليق