مصر تنفي 11 شائعة انتشرت في 10 أيام.. تعرف عليهم (فيديو وصور)


١٣ سبتمبر ٢٠١٩ - ٠٨:٠٨ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت - سهام عيد

كشفت الحكومة المصرية في تقريرها الدوري لرصد الشائعات، 11 شائعة انتشرت في 10 أيام في الفترة من 4-13 سبتمبرالجاري.



وتضمنت الشائعات، تعاقد الحكومة على تنفيذ مشروع "المونوريل" بتكلفة باهظة تفوق مثيلاتها في دول العالم، وتفشي وباء الكوليرا بمحافظات مصر، والبدء في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد في جهات بعينها دون غيرها وحرمان العاملين بالقطاع الخاص من التأمين الصحي الشامل الجديد، وزيادة الضرائب على الأجور والخدمات نتيجة لتعديلات قانون ضريبة الدمغة، وتأجيل برنامج الطروحات الحكومية للشركات في البورصة، واستيراد أدوات مدرسية تضر بصحة التلاميذ، وتوقف وزارة التربية والتعليم عن بناء المدارس لوجود أزمة مالية بها، وإلغاء إجازة يوم السبت بالمدارس مع بداية العام الدراسي 2019-2020، وتراجع الصادرات الزراعية خلال النصف الأول من العام الجاري، وانتشار مرض "الحمى القلاعية" الفيروسي بين الماشية وانتقاله للمواطنين.


فنفت وزارة الصحة المصرية شائعة "حرمان العاملين بالقطاع الخاص من التأمين الصحي الشامل" الجديد، وأكدت أن منظومة التأمين الصحي الشامل هي نظام تكافلي اجتماعي، تقدم من خلاله خدمات طبية لجميع فئات المجتمع دون تمييز، وتتكفل فيه الدولة بغير القادرين.


كما نفت وزارة التربية والتعليم شائعة توقف بناء المدارس لوجود أزمة مالية بالوزارة، وأكدت على استمرار الوزارة في بناء المدارس ومن المقرر افتتاح وتشغيل 11 مدرسة حكومية دولية، و11 مدرسة تكنولوجيا تطبيقية، و5مدارس يابانية جديدة في العام الدراسي الحال.


كما نفت وزارة الصحة المصرية شائعة تفشي وباء الكوليرا، مؤكدة أن الوزارة بها برنامج "ترصد وبائي" يمنع تسرب الأمراض إلى البلاد، من خلال فحص جميع الركاب القادمين من الدول التي بها مناطق مربوءة.


من جانبها، نفت وزارة المالية، زيادة الضرائب على الأجور والخدمات نتيجة لتعديلات قانون ضريبة الدمغة، وأكدت أن تعديلات قانون ضريبة الدمغة لا تؤدي لزيادة الضرائب على الأجور والخدمات، كما أوضحت أن فرض أي ضرائب جديدة لا يتم إلا بشتريع من مجلس النواب.


ونفت وزارة الزراعة شائعة تراجع الصادرات الزراعية خلال النصف الأول من العام الجاري، وتؤكد أن الصادرات الزراعية المصرية شهدت طفرة حقيقية، حيث ارتفع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى 4.7 مليون طن منذ بداية يناير حتى 4 سبتمبر الحالي.


كما نفت وزارة الصحة أيضًا شائعة البدء في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل على فئات بعينها دون غيرها، وأوضحت أن منظومة التأمين الصحي تطبق حاليًا على كافة الجهات داخل محافظة بورسعيد فقط كمرحلة أولى، على أن يتم تعميمها تدريجيًا داخل باقي محافظات الجمهورية.


وفي نفس السياق، نفت وزارة النقل شائعة "الحكومة تتعاقد على تنفيذ مشروع المونوريل بتكلفة باهظة تفوق مثيلاتها في دول العالم.


بدورها، نفت وزارة التربية والتعليم شائعة "إلغاء إجازة يوم السبت بالمدارس مع بداية العام الدراسي 2019 -2020، وتؤكد أن إجازة السبت سارية كما هو متبع في الأعوام السابقة، ولم يتم إلغاؤها، كما لا يوجد أي تغيير في عدد أيام الدراسة الأسبوعية.


أما وزارة التجارة والصناعة، فقد نفت شائعة استيراد أدوات مدرسية تضر بصحة التلاميذ، موضحة أن كافة الأدوات المدرسية المتداولة بالأسواق سواء المستوردة أو المصنعة محليًا آمنة تماما على صحة التلاميذ ولا تتسبب في أي أمراض.


كما نفت وزارة الزراعة أيضًا شائعة انتشار مرض "الحمى القلاعية" الفيروسي بين الماشية وانتقاله للمواطنين، مؤكدة أنه لم يتم رصد أي حالات مصابة بين الحيوانات سواء بالحمى القلاعية أو غيرها، موضحة أن مرض الحمى القلاعية يصيب المواشي ولا ينتقل للإنسان.


ونفت وزارة المالية شائعة تأجيل برنامج الطروحات الحكومية للشركات في البورصة، مؤكدة أن البرنامج يسير وفق المخطط ، بحيث تحدد الحكومة الوقت والظروف المناسبة لطرح الشركات في البورصة.

 





اضف تعليق