لن يتكرر إلا في 2033.. ماذا تعرف عن "قمر الحصاد"؟


١٤ سبتمبر ٢٠١٩ - ١٢:٢٩ م بتوقيت جرينيتش

حسام السبكي

في ظاهرة فلكية نادرة، تزينت السماء، ليلة أمس الجمعة، بما عُرف بـ "قمر الحصاد"، والذي يتزامن مع قرب حلول موسم "الاعتدال الخريفي"، وانتهاء فصل الصيف.

قمر الحصاد

وفقًا لما تناقلته وسائل الإعلام العربية والدولية، فإن "قمر الحصاد"، قد ظهر مساء أمس الجمعة، بعد غروب الشمس، حيث تجلى وجه القمر مضاءً بالكامل، وبحجم أصغر من المعتاد بنسبة 14%.

وسيبدو أيضا أصغر بنحو 14% نظرا لبعده عن الأرض، الأمر الذي أدى لتسمية قمر هذا الشهر باسم "القمر الصغير" وهو نوع من الظاهرة المعاكسة "للقمر الضخم" التي تجعل القمر يبدو أكبر في سماء الليل لأنه يدور بالقرب من الأرض بشكل خاص.

ويرجع الفرق في حجم القمر وسطوعه إلى مدى قربه من الأرض، وغالبا ما يفكر الجميع أن القمر يدور حول الأرض بشكل دائري، لكن الحقيقة أن مداره يتخذ شكلا بيضاويا، ونتيجة لذلك، يمكن أن يكون القمر "قريبا" من الأرض بمسافة 225310 ميلا "362601 كلم" خلال الحضيض "أقرب نقطة من الأرض"، ما ينتج عنه ظاهرة "القمر العملاق".

بينما على الجانب الآخر من المدار، عندما يكون القمر في أبعد نقطة له من الأرض، فيما يعرف بالأوج، على بعد 251904 ميلا (405400 كلم)، يبدو القمر أصغر حجما، وهو ما ينتج عنه ظهور "القمر الصغير".

ومن المفارقات الطريفة، أنه ولأول مرة منذ 13 عاماً يظهر "القمر الكامل" في يوم الجمعة الـ 13 من الشهر، فيما بلغت ذروته في الساعات الأولى من صباح السبت، ولن تُشاهد الظاهرة مرة أخرى إلا في عام 2033.

أما عن سر التسمية، فإن بدر شهر سبتمبر، والمعروف باسم "قمر الحصاد"، لدى أوائل القبائل الأمريكية الأصلية، نظرا لظهوره أثناء فترة حصاد الذرة، ولذلك يطلق عليه البعض اسم "بدر الذرة" أو (Full Corn Moon).

تجدر الإشارة، إلى أنه من النادر ما يتوهج القمر بهذه الصورة فى الجمعة الموافقة 13 سبتمبر من كل عام، فآخر مرة كانت فى أكتوبر عام 2000، ولن يحدث ذلك مرة أخرى حتى أغسطس 2049.

وأشارت وسائل إعلام عربية، إلى أنه إذا لم يتسن رؤية هذا الحدث، فسيكون بإمكان المواطن العربي متابعة اكتمال القمر القادم يوم 13 أكتوبر، إذ سيظهر "القمر الدموي".

قمر الحصاد والأبراج

سواءً أكنت من المقتعنين بـ "الأبراج" من ناحية عملية، أو رافضة لها من ناحية شرعية، لكن يربط الكثير من رواد هذا العالم بين النجوم ومختلف الأجرام السماوية وبين الأحداث التي يمر بها الإنسان في حياته.

في هذا الإطار، قالت خبيرة الفلك والأبراج عبير فؤاد: إن يوم السبت ١٤ سبتمبر ٢٠١٩ اكتمل القمر عند درجة ٢١ من برج الحوت في الساعة ٦:٣٣ صباحا بتوقيت القاهرة (٤:٣٣ ص. بتوقيت جرينتش).



اضف تعليق