"فيه سم قاتل".. الصحة المصرية تسحب 21 دواءً بها شبهات "شوائب سرطانية"


١٩ سبتمبر ٢٠١٩ - ٠٦:٤٤ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت – سهام عيد

قررت وزارة الصحة والسكان في مصر، أمس الأربعاء، سحب عقار "زانتاك" بكل أشكاله الصيدلية وتركيزاته، لحين الانتهاء من الإجراءات التي تؤكد خلو المستحضر من شائبة بها مواد مُسرطنة بمستويات منخفضة.

وكانت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، كشفت النقاب، الجمعة الماضية، عن أن بعض أدوية "الرانتيدين" تحتوي على نسب قليلة من شوائب نيتروزامين المسرطنة، وعلى رأسها الدواء المعروف باسم "زانتاك".

وأكدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن بعض الأدوية التي تحتوي على مادة "رانيتيدين"، بما في ذلك بعض المنتجات المعروفة باسم دواء Zantac الذي يحمل الاسم التجاري، تحتوي على شوائب نيتروسامين تسمى Nnitrosodimethylamine NDMA بمستويات منخفضة حيث يتم تصنيف NDMA كمادة مسرطنة محتملة للإنسان (مادة يمكن أن تسبب السرطان) بناءً على نتائج الاختبارات المعملية.

ويعرف NDMA بالملوث البيئي المعروف ويوجد في الماء والأطعمة، بما في ذلك اللحوم ومنتجات الألبان والخضروات.


وتقوم إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) بالتحقيق في NDMA وغيرها من شوائب النتروزامين في أدوية ضغط الدم وفشل القلب التي تسمى حاصرات مستقبلات Angiotensin II ARBs منذ العام الماضي، في حالة ARBs.

وأوصت إدارة الأغذية والعقاقير بالعديد من عمليات الاسترجاع لأنها اكتشفت مستويات غير مقبولة من النتروزامين.

الجدير بالذكر أنه عندما تحدد الوكالة مشكلة ما، فإنها تتخذ الإجراء المناسب بسرعة لحماية المرضى، تقوم إدارة الأغذية والعقاقير بتقييم ما إذا كانت المستويات المنخفضة من NDMA في الرانيتيدين تشكل خطرًا على المرضى. سوف FDA نشر هذه المعلومات عندما تكون متوفرة.
 


وأوضحت الإدارة أنه يجب أن يكون المرضى قادرين على الثقة في أن أدويتهم آمنة قدر الإمكان وأن فوائد تناولها تفوق أي خطر على صحتهم، على الرغم من أن NDMA قد يتسبب في ضرر بكميات كبيرة، إلا أن المستويات التي تجدها FDA في رانيتيدين من الاختبارات الأولية بالكاد تتجاوز الكميات التي قد تتوقع العثور عليها في الأطعمة الشائعة.

وأوضحت إدارة الأغذية والعقاقير أنها لا تدعو الأفراد للتوقف عن تناول رانيتيدين في هذا الوقت؛ ومع ذلك، يجب على المرضى الذين يتناولونه بوصفة طبية والذين يرغبون في التوقف عن الاستخدام التحدث إلى إخصائي الرعاية الصحية لديهم بشأن خيارات العلاج الأخرى.

ويمكن للأشخاص الذين يتناولون رانيتيدين خارج البورصة النظر في استخدام الأدوية الأخرى خارج البورصة المعتمدة لحالتهم، وهناك العديد من الأدوية في السوق التي تمت الموافقة عليها لنفس الاستخدامات أو ما شابه ذلك مثل رانيتيدين.

وأهابت بأنه يجب على المستهلكين وأخصائيي الرعاية الصحية الإبلاغ عن أي ردود فعل سلبية مع رانيتيدين على برنامج MedWatch التابع لإدارة الأغذية والعقاقير لمساعدة الوكالة على فهم نطاق المشكلة بشكل أفضل.


في غضون ذلك، قررت إدارة الصيدلة بوزارة الصحة المصرية سحب عينات من المادة الخام "الرانتيدين" من جميع المصانع المنتجة على مستوى الجمهورية، لتحليلها للتأكد من عدم وجود الشائبة بالمادة الخام.

كما اتخذت إدارة الصيدلة قرارًا بوقف تداول جميع المستحضرات التي تحتوي على المادة الخام الفعالة "الرانتيدين" بكل الأشكال الصيدلانية والتركيزات لجميع الشركات والأسماء التجارية لحين التأكد من عدم وجود الشائبة بالمادة الخام، على أن يتم الإفراج عن جميع المستحضرات التي تم وقف تداولها طبقًا لنتيجة التحليل من الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية.


وحذرت وزارة الصحة في خطابها، 21 دواءً يحتوي على مادة "الرانتيدين"، من بينها: فوار راني، رانيتيدين، رانتيدول، زانتاك، فارو رانتدين، اسيلوك، اسيلايت، رانيتاريجو، الرانتاز، اوسموران، رانتيبلوك، هيستاك، ابيرانت، رانيتاك، نورسيف، مجدين، ابيران، رايتيكيور، جاستبروكت.

وطالبت وزارة الصحة المرضى الذين يستخدمون هذه المستحضرات والتي تحمل الاسم العلمي "الرانتيدين" بمراجعة الأطباء لاستخدام البدائل المتاحة لحين ورود منشورات أخرى.

ويمكن شراء أدوية الرانتيدين دون وصفة طبية للتغلب على حموضة وحرقة المعدة.


اضف تعليق