اليوم الوطني الـ89 للمملكة.. السعودية والإمارات "أخوّة في الهمّة"


٢٢ سبتمبر ٢٠١٩ - ٠٦:١٩ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – محمود طلعت

تحتفي المملكة العربية السعودية قيادة وشعبا في الثالث والعشرين من سبتمبر كل عام بيومها الوطني، وهو اليوم الذي أعلن فيه الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود توحيد البلاد تحت مسمى المملكة العربية السعودية، عام 1351هـ/ 1932م.

وتحت شعار "همة حتى القمة" تأتي الاحتفالات باليوم الوطني الـ89 هذا العام والمملكة تعيش واقعا جديداً حافلا بالمشروعات التنموية الضخمة في مختلف المجالات التي تقف شاهدا على تقدمها ورقيها أسوة بالدول المتقدمة.

هــمة حتى القــــــــــمة

وتم استلهام شعار اليوم الوطني هذا العام "همة حتى القمة" من مقولة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال جلسة في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار يوم 24 أكتوبر 2018، حضرها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وامتدح الأمير محمد بن سلمان المواطنين السعوديين، قائلا: "همة السعوديين مثل جبل طويق، ولن تنكسر إلا إذا انهد هذا الجبل وتساوى بالأرض"، تلك المقولة التي جسدت متانة العلاقة بين القيادة والشعب من جانب، وحجم ثقة وتقدير القيادة لهمم وقدرات الشعب في النهوض بالوطن وتحقيق رؤية 2030، وتم استلهام شعار اليوم الوطني منها.

وجاء تشبيه الأمير محمد بن سلمان لهمم السعوديين بجبل طويق، كونه يرمز للقوة والصلابة، وأحد أهم مواقع المشاريع السياحية الترفيهية الكبرى التي تنفذ في إطار رؤية 2030، وهو مشروع القدية، الذي وضع حجر أساسه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في 28 أبريل 2018، وسيتم إطلاق المرحلة الأولى من المشروع عام 2022.

"أخــــــوة في الهـــمّة"

وتعم احتفالات كبرى بذكرى اليوم الوطني السعودي الـ 89 وتشارك العديد من الدول العربية الاحتفالات تعبيرًا عن الأخوة بين الشعوب العربية والسعودية.

من جانبها تحتفل مطارات دولة الإمارات العربية المتحدة باليوم الوطني السعودي الـ 89 باستقبال القادمين السعوديين بالورود والهدايا، حيث فاجأت دبي المسافرين السعوديين بوضع شعار: "معًا - أبدًا" على أجهزة بصمة العين إضافة إلى ختم خاص يحمل عبارة: "السعودية الإمارات معًا – أبدًا" الذي يؤكد أن الإمارات والمملكة على النهج نفسه أبدًا.

ويحتفل برج خليفة بعرض خاص للعلم السعودي على واجهته، بالتزامن مع عرض رسائل التهنئة من المواطنين السعوديين، والفعاليات الاحتفالية الأخرى.

كما يحتفل عدد من شعراء الإمارات سنويا باليوم الوطني السعودي عبر تغريدات شعرية على حساباتهم الخاصة في تويتر ابتهاجا بهذه المناسبة التي تؤكد عمق العلاقات والروابط بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات.

احــــتفال بالإنــجازات

وتحتفل السعودية بيومها الوطني هذا العام وقد سطرت سجلا حافلا من الإنجازات على الأصعدة كافة، ولا سيما المؤشرات الاقتصادية الإيجابية التي تحققت بفضل العديد من المشروعات التنموية الضخمة.

وحققت المملكة العديد من الإنجازات في مختلف القطاعات العامة والخاصة وفي العلوم والتقنية والابتكار، ما سيسهم في نمو المملكة وتطورها تحقيقاً لرؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020.

وجاءت تلك المشروعات شاهدة على تقدم ورقي السعودية ووضعتها في مصاف الدول المتقدمة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان برؤية السعودية 2030 الطموحة وبرامجها الوطنية التي تقود البلاد إلى تحقيق قفزات ونجاحات حضارية متعددة في جميع المجالات.



مشـــــــروعات تنموية

وتمثل رؤية السعودية 2030 أبرز سمات العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين، الذي تعهد بالسعي نحو التنمية الشاملة وتوظيف إمكانات وطاقات البلاد لتحقيق مستقبل أفضل.

وجاءت مشروعات: القدية، والبحر الأحمر، والفيصلية، ونيوم، شاهدة على ذلك النمو، ومجسدة لرؤية السعودية 2030 نحو مملكة زاخرة متطورة.

وانعكاسا لخطوات الإصلاح والتحول الإيجابي التي تشهدها السعودية على الأصعدة كافة تماشيا مع رؤيتها الطموحة، قفزت إلى المركز 57 ضمن قائمة أفضل دول العالم في مؤشر مدركات الفساد الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية، حيث تقدم ترتيب المملكة 5 مراكز كاملة، وفق تقرير المنظمة عن مؤشر مدركات الفساد لسنة 2017.

وإيمانا منها بأهمية محاربة ومكافحة ظاهرة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله، أخذت السعودية زمام المبادرة وقامت بتشكيل التحالف الإسلامي العسكري لمواجهة التطرف العنيف ومحاربة الإرهاب الذي ضم 41 دولة وشراكات وثيقة في محاربة ومواجهة هذه الظاهرة مع عدد كبير من دول العالم.

وحدة الشـعب وتلاحمه

الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الجزيرة كابيتال زياد أبا الخيل، أكد أن اليوم الوطني الـ89، يمثل تعزيزاً لوحدة الشعب السعودي والتحامه خلف قيادته، وتحفيزاً للرؤية الوطنية 2030 الواعدة بالخير والرخاء للمملكة العربية السعودية.

وقال في مقالة كتبها بمناسبة اليوم الوطني الـ89 للمملكة العربية السعودية: "يمثل عام 2019م واحداً من أكثر الأعوام إنجازاً في تاريخ السعودية، حيث حققت خلاله قفزة هائلة وكبيرة، وشهد إطلاق العديد من المشاريع الكبيرة لدفع الاقتصاد والمواطن والمواطنة لواجهة العالم".

وأضاف: "يعتبر اليوم الوطني فرصة عظيمة لنستلهم معاني البطولات، ونستذكر نعمة الأمن والأمان، والوحدة والتلاحم، فوحدتنا أهم مكاسبنا الوطنية التي عمل من أجلها والدنا وقائد وحدتنا الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، ومعه رجاله الأوفياء".

وتابع: "لقد زرع فينا اليوم الوطني، قيم المواطنة الصالحة، والولاء والانتماء لقيادةٍ رشيدةٍ هاجسها النهوض بأبناء وبنات هذا الوطن، ومنافسة العالم في منصات المجد والعلياء".


اضف تعليق