أمن الخليج واستشراف آفاق اقتصادية أرحب.. نشاط "السيسي" في نيويورك


٢٢ سبتمبر ٢٠١٩ - ٠٧:٠١ م بتوقيت جرينيتش

كتب - حسام عيد

قبيل انعقاد الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في يومي 24 و25 سبتمبر الجاري، استهل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي نشاطه في المدينة الأمريكية، نيويورك، بعقد عدة لقاءات ثنائية مع بعض القادة العرب والأفارقة ومن المنظمات الدولية، لعل أبرزها عقد الجولة الثانية من القمة الثلاثية بين مصر والأردن والعراق.

زيارة هي السادسة على التوالي والتي يشارك فيها الرئيس السيسي في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث شارك بانتظام في جميع دورات الجمعية العامة منذ توليه سدة المسؤولية عام 2014؛ ليصبح بذلك أول رئيس مصري يشارك في 6 دورات متتالية في اجتماعات هذا المحفل الدولي الرفيع، بل أكثر قادة مصر مشاركة منذ إنشاء الأمم المتحدة عام 1945.




قمة مصرية أردنية عراقية

تأتي القمة الثلاثية التي جمعت الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والرئيس العراقي برهم صالح، بنيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، في إطار جولتها الثانية، والتي عقدت جولتها الأولي في القاهرة بشهر مارس الماضي؛ وذلك لمتابعة ما تم بحثه والاتفاق عليه خلال القمة الأولى وكذلك تعزيز مستوى التنسيق بين الدول الثلاث والاستفادة من الإمكانات التي يتيحها تواصلهم الجغرافي وتكامل مصالحهم الاستراتيجية والاقتصادية.

وخلال القمة، أكد قادة مصر والأردن والعراق تضامنهم الكامل مع المملكة العربية السعودية في مواجهة الاعتداءات التي تعرضت لها منشآتها النفطية، وتحديدًا الهجمات الحوثية الإرهابية التي استهدفت منشأتين تابعتين لشركة أرامكو.

وشددوا على أن الحفاظ على أمن منطقة الخليج العربي وتأمين حرية الملاحة في الخليج من مكونات الأمن القومي العربي.

كما طالبوا بضرورة القضاء الكامل على كافة التنظيمات الإرهابية أينما وجدت ومواجهة كل من يدعمها سياسيًا أو ماليًا أو إعلاميًا.

وعلى الصعيد الفلسطيني، أكدوا دعمهم للحل السياسي الشامل للقضية الفلسطينية وحصول الشعب الفلسطيني على كامل حقوقه المشروعة.

وشددوا أيضًا على أهمية الحل السياسي الشامل لأزمات المنطقة وفقا لقرارات مجلس الأمن ومواجهة التدخلات الخارجية التي تستهدف زعزعة اﻷمن القومي العربي.

"فاو" تشيد بنشاط مصر الضخم

وعلى هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 74، التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، "شو دونيو" مدير عام منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو".

وخلال اللقاء، أكد مدير عام منظمة "فاو" أن أجهزة المنظمة وكذلك مكتبها الإقليمي في القاهرة، يتابع النشاط الضخم الذي تشهده مصر حاليًا في مجال الزراعة والغذاء والتنمية الريفية، وكذاك للمشروعات القومية الكبرى التي تقوم بها مصر حاليًا في مجالات الإنتاج الحيواني والاستزراع السمكي واستصلاح مليون ونصف مليون فدان، والصوب الزراعية، والمشروعات المتنوعة للاستثمار الزراعي والريفي.

تلك المشروعات تأتي في إطار الخطة المتكاملة التي تنفذها الدولة لتنمية القطاع الزراعي بصورة مستدامة، بهدف العمل على تحقيق معدلات أعلى من الاكتفاء الذاتي للمحاصيل الاستراتيجية، وسد فجوة الغذاء، وخلق فرص عمل جديدة للشباب، وذلك بالتعاون والتنسيق بين كل الوزارات والهيئات ذات الصلة.





لقاءات رفيعة المستوى

يلتقي الرئيس عبدالفتاح السيسي، بنظيره الأمريكي دونالد ترامب، غدًا الإثنين، على هامش مشاركته في الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي يبدؤها بالمشاركة في الجلسة العامة والاجتماع رفيع المستوى حول الرعاية الصحية الشاملة، ويلقي كلمة.

ومن المقرر أن يلتقى الرئيس السيسي، كلا من رؤساء وزراء إيطاليا وبلجيكا والنرويج، ثم غذاء عمل في إطار قمة السكرتير العام للمناخ، ثم مقابلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وبعدها مقابلة ثنائية مع المستشارة الألمانية.

آفاق أرحب للعلاقات الاقتصادية مع أمريكا

وعلى صعيد العلاقات الثنائية المصرية الأمريكية، من المقرر أن يجتمع الرئيس السيسي في لقاء موسع مع أعضاء غرفة التجارة الأمريكية بمشاركة رؤساء أبرز الشركاتً الأمريكية التجارية العالمية.

وسيشارك الرئيس أيضًا في العشاء الذي ينظمه مجلس الأعمال للتفاهم الدولي مع المدراء التنفيذيين لكبرى الشركات الأمريكية.

وتسعى الشركات الأمريكية اليوم إلى زيادة حجم أعمالها في مصر على خلفية الفرص الاستثمارية العريضة المتاحة حاليًا في السوق المصري لتوطين نشاطها الصناعي والتجاري في ظل المناخ الاستثماري الجاذب في إطار عملية التنمية الشاملة والمشروعات الكبرى وما تنعم به حاليًا مصر من أمن واستقرار.
 


اضف تعليق