بعد انطلاق أول رائد إماراتي.. طموح زايد يعانق الفضاء


٢٥ سبتمبر ٢٠١٩ - ٠٢:٥٩ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – أشرف شعبان

انطلق صاروخ سويوز إف جي من محطة بايكونور حاملًا حلم الإمارات بوصول أول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية. وعلى متنها رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري، في رحلته التاريخية إلى محطة الفضاء الدولية.

وسيستغرق الصاروخ نحو ست ساعات للوصول إلى محطة الفضاء الدولية، ليخوض بعد ذلك مناورات مضنية قد تستمر لساعتين للالتحام بالمحطة، ليدخل الرواد في إجراءات التعقيم تمهيدًا لدخولهم إلى المحطة.

الرائد المختار من بين أكثر من 4000 آلاف شاب وشابة تقدموا لبرنامج الإمارات لرواد الفضاء يكتب التاريخ اليوم، 25 سبتمبر/ أيلول 2019.



ويرافق هزاع المنصوري على متن المركبة "سويوز أم أس 15"، كل من رائدي الفضاء الروسي أوليغ سكريبوتشكا والأمريكية جيسيكا مير.

وتحفر دولة الإمارات بصمة لم تمح في عالم الفضاء، الرائد الذي يحمل أكثر منْ 14 عامًا من الخبرة في مجال الطيران الحربيّ نجح في أقل منْ سنة في التحوّل منْ شاب إماراتيّ حالم وطموح إلى رائد فضاء لنْ ينساه التاريخ.



وتصدر هاشتاج "طموح زايد يعانق الفضاء" موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، تزامنا مع يوم الانطلاق الفعلي لـ" هزاع المنصوري"، أول رائد فضاء عربي إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن وصول هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي إلى الفضاء رسالة لكل الشباب العربي.

وغرد حاكم دبي، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، قائلاً: "قبل أكثر من عامين، أطلقت وأخي محمد بن زايد برنامج الإمارات لرواد الفضاء. واليوم، نحتفل بانطلاق أول رائد فضاء إماراتي في مهمة تاريخية إلى محطة الفضاء الدولية... إنجاز إماراتي نفخر به ونهديه للأمتين العربية والإسلامية".



وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، أنَّه تابع بكل فخر واعتزاز صعود رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية. 

وكتب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "تابعت بكل فخر واعتزاز صعود ابن الإمارات هزاع المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية، حدث يرسخ ثقتنا في شبابنا الذين يحملون راية الوطن، وخطوة تاريخية تعزز طموحاتنا الواعدة نحو المستقبل".

وأضاف: "ندعوا الله عز وجل لهزاع بالتوفيق في مهمته والعودة سالماً إلى الوطن".



واعتبر مركز محمد بن راشد للفضاء الحدث "إنجازا رفع اسم وعلم الإمارات عالياً ليحلق في الفضاء".

وقال المركز، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، "انطلق الرائد الإماراتي بحمد الله على متن المركبة الفضائية "سويوز إم إس، وانتهت الآن المرحلة الثالثة من عملية الانطلاق؛ وهو في طريقه إلى محطة الفضاء الدولية".



والمنصوري هو أول رائد فضاء عربي يتوجه إلى محطة الفضاء الدولية، التي بنيت عام 1998 بموجب تعاون دولي بتكلفة أكثر من 150 مليار دولار، وتضم على متنها طاقماً دولياً من 6 رواد يقضون 35 ساعة أسبوعياً في إجراء أبحاث علمية، وتدور على ارتفاع 390 كيلومتراً من سطح كوكب الأرض، بسرعة 27600 كيلومتر في الساعة.

وقال الشيخ حمدان بن محمد، ولي عهد دبي، إن هزاع المنصوري شاب إماراتي يجسّد الأمل العربي في غد أفضل... وإنجازات الإمارات ستبقى منارة تضيء الطريق نحو تحقيق هذا الأمل.



من جانبه، أكد الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان أن دولة الإمارات العربية المتحدة ترسم مستقبلا جديدا وواعدا للمنطقة بدخولها عالم الفضاء وتهيئتها الظروف والبيئة المحفزة على الاستكشاف والابتكار واعتمادها على شباب وبنات الوطن في الارتقاء بالمجالات العلمية والبحثية، مشيرا إلى أن الخامس والعشرين من سبتمبر من العام 2019 يعتبر يوما استثنائيا لحدث عظيم في تاريخ دولتنا من أجل صنع مستقبل واعد ومبهر في مجال الفضاء والدخول إلى عالم من الاكتشافات العلمية والمساهمة في خدمة البشرية مما يرسخ مكانة دولتنا عالميا ويدعم مسيرة التطوير والتنمية التي تشهدها على كافة الصعد.



وقال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة رئيس المجلس الوطني للإعلام: "يعد انطلاق هزاع المنصوري كأول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، إنجازا عظيما يقف خلفه الطموح الملهم لقيادتنا الرشيدة، وإيمان الوطن بقيادته التي وضعت الإمارات في مصاف الدول المتقدمة في كل المجالات بما فيها علوم الفضاء، وتعكس مهمة المنصوري في الفضاء بعدا مستقبليا استراتيجيا وستساهم في خدمة البشرية من خلال الاستفادة من التجارب والبحوث العلمية التي يتم إجراؤها في الفضاء الخارجي ".

وأكد الشيخ مكتوم بن محمد، نائب حاكم دبي والنائب الأول لرئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، أن ملايين العرب والإماراتيين قلوبهم مع هزاع المنصوري، أول رائد فضاء إماراتي".

وأضاف مكتوم بن محمد بقوله: "ليكتب فصلاً جديداً في سجل الإنجاز للإمارات والعرب".

وقال أنور قرقاش، وزير الشؤون الخارجية لدولة الإمارات: "تهانينا لأصحاب الطموح والهمة , ومن إنجاز لإنجاز".





اضف تعليق