رغم إعلان فوزه.. "الكاف" يضع الزمالك المصري في ورطة بسبب جينيراسيون


٢٩ سبتمبر ٢٠١٩ - ٠٧:٤٥ م بتوقيت جرينيتش


رؤية - إبراهيم جابر:

القاهرة - وضع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، نادي الزمالك في ورطة بعد خطابه الأخير بشأن مباراة الفريق في إياب دور الـ٣٢ لبطولة دوري أبطال إفريقيا، أمام بطل السنغال جينيراسيون فوت، رغم إعلان مراقب المباراة صالح قدري فوز الفريق المصري بنتيجة 3/ 0 اعتباريا لانسحاب منافسه، وتأهله لدور المجموعات.

"بداية الأزمة"

في 14 سبتمبر الجاري، تمكن جينيراسيون فوت من الفوز على الزمالك في السنغال بهدفين مقابل هدف في ذهاب دور الـ32 من دوري أبطال إفريقيا، وحدد الزمالك إقامة المباراة في 28 سبتمبر موعدا لمباراة الإياب على ملعب بتروسبورت في القاهرة، موجلا تحديد موقف الحضور الجماهيري لاحقا.

وخلال الأسبوع الماضي، وتحديدا الأحد الماضي، وتلقي الزمالك خطابا من الجهات الأمنية المصرية، يفيد بتعذر إقامة اللقاء في القاهرة لدواع أمنية، وضرورة نقله إلى استاد برج العرب في الإسكندرية، مع تأجيل الموعد لـ24 ساعة، ليقام في 29 سبتمبر، وبناء عليه تواصلت إدارة الفريق الأبيض مع فريق جينيراسيون فوت ليطلب تأجيل اللقاء وإقامته يوم 29 سبتمبر، حيث تشترط لوائح "الكاف" إخطار الفريق المضيف لمنافسه في حالة نقل المباراة أو تغيير موعد اللقاء قبل 10 أيام من خوضها، مع استثناء الحالات الطارئة.

الفريق السنغالي رفض طلب الزمالك، وتمسك بإقامة اللقاء في موعده المحدد سلفا، وفي القاهرة، وكثف الزمالك من مساعيه الودية لإقناع جينيراسيون بالموعد الجديد، وفي نفس التوقيت تواصل مع الكاف لتقنين موقفه، ليرسل الأخير رسل خطابا للفريقين، يفيد بتحديد يوم الأحد 29 سبتمبر موعدا للقاء على استاد برج العرب، على أن يتحمل الزمالك تكاليف إقامة جينيراسيون في برج العرب.. وهو ما رفضه مسؤولي الفريق السنغالي.

جينيراسيون اتخذ عدة خطوات لإثبات الموقف، حيث توجه الجمعة الماضية إلى استاد بترو سبورت لخوض التمرين الأساسي قبل موعد اللقاء بـ24 ساعة، لتسجيل موقفهم برفض الزمالك التدرب على ملعب المباراة، ليرفض الأمن دخولهم.. كما أرسل الزمالك حافلة لمقر إقامة جينيراسيون فوت صباح السبت لنقل الفريق إلى برج العرب، لكن الفريق السنغالي رفض وأكد ذهابه إلى بتروسبورت في موعد اللقاء المحدد سابقا، كما حرر محضرا رسميا بالتواجد في ملعب بتروسبورت.

"يوم المباراة"

بقي الغموض يحيط بموقف المباراة، في ظل رفض مسؤولي الفريق السنغالي، إقامتها في الموعد المحدد من الكاف والزمالك، وأصدر نادي جينيراسيون فوت السنغالي بيانًا رسميًا أكد خلاله التمسك بموقفه من عدم خوض مباراته ضد الزمالك، مستشهدًا بإقامة الأهلي مباراته ضد كانو سبورت في نفس اليوم الذي كان مقررًا للمباراة.

وعبر بيان تم نشره على الموقع الرسمي للنادي جاء فيه: "إن السبب الأمني ​​الذي قدمه النادي المصري لدعم طلبهم أمر وهمي"، مكملا: "طلب الزمالك تأجيل المباراة ونقلها إلى الإسكندرية (لأسباب أمنية)، وفي الوقت ذاته التقى الفريق القاهري الآخر (الأهلي) بمنافسه كانو سبورت الغيني وفاز عليه (4-0)، والآن سيكون الأمر متروكًا للكاف لإصدار الحكم".

الفريق السنغالي استند في موقفه على أن مدينة القاهرة ستستضيف مباراتين، أمس؛ في الدوري المصري وفي نفس التوقيت، وهما نادي مصر مع أسوان، والمقاولون العرب مع سموحة. فأين المشاكل الأمنية التي يتحجج بها الزمالك إذا لنقل المباراة.

الفريق المصري توجه إلى ملعب برج العرب بصحبة طاقم التحكيم، وإقامة المراسم المتبعة قبيل المباراة، وسط أنباء بشأن سفر بعثة الفريق السنغالي إلى بلادها.. ومع حلول موعد انطلاق المباراة، أطلق الحكم المالي محمدوا كيتا صافرته، إيذانا ببدء المباراة، وبعد مرور 20 دقيقة أعلن حكم المباراة فوز الأبيض بهدفين نظيفين، وتأهله لدور المجموعات.

"ورطة الزمالك"

وعقب المباراة، أرسل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" خطابا لاتحاد الكرة المصري يخطره من خلاله بدراسة موقف لقاء الزمالك وجينيراسيون فوت السنغالي، مشيرا إلى أنه سيدرس الموقف بعد علمه بإقامة مبارة مباريات في الدوري المصري في القاهرة".

وأوضح في بيانه، "لقاء إنبي وطلائع الجيش يوم 26 سبتمبر 2019 أقيم في ملعب بتروسبورت. لقاء نادي مصر وأسوان أقيم يوم 28 سبتمبر على ملعب الكلية الحربية، ولقاء المقاولون العرب وسموحة أقيم على استاد المقاولون العرب يوم 28 سبتمبر".

ومن المنتظر أن يصدر الاتحاد الإفريقي قراره النهائي بخصوص لقاء الزمالك وجينيراسيون "عقب نهاية اجتماع اللجنة المختصة بذلك في الكاف"، وسط مطالبات بإرسال اتحاد الكرة والفريق المصري ردودا قوية، لإقناع الاتحاد الإفريقي بصحة موقف الفريق الأبيض، وتجنب توقيع عقوبة عليه.

وأكد المتحدث الرسمي للاتحاد المصري لكرة القدم أسامة إسماعيل، أن مجلس إدارة "الجبلاية" سيرد على خطاب الاتحاد الأفريقي لكرة "القدم" بشأن مباراة الزمالك وجينراسيون فوت السنغالي، غدًا، مضيفا: "سنرد على الاتحاد الأفريقي غدًا ونعلن فيه الأسباب التي أدت إلى نقل المباراة لبرج العرب بسبب الحضور الجماهيري وقرار الأمن بنقل المباراة".

وأكمل المتحدث الرسمي في تصريحات عبر شاشة "إم بي سي مصر" بشأن أزمة مباراة الزمالك وجينراسيون فوت: "الاتحاد الأفريقي على علم بما مر في مصر خلال الفترة الأخيرة".
 


اضف تعليق