توك شو.. مصر تحتفل بذكرى "نصر أكتوبر" وخفض سعر الوقود


٠٥ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠٦:١٣ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - محمد عبدالله

لا صوت في مصر يعلو فوق صوت احتفالات نصر أكتوبر في ذكراها الـ46 والتي تصادف السادس من أكتوبر من كل عام، يستذكر خلالها المصريون نصرهم المجيد على العدو الإسرائيلي واستعادة سيناء الغالية بدماء شهدائها الأبرار.

كما رصدت برامج التوك شو، ردود الأفعال الإيجابية بقرار الحكومة خفض سعر الوقود للمرة الأولى في تاريخ البلاد، والحديث عن خفض أسعار عدد من السلع والمنتجات وزيادة الدعم للطبقة المتوسطة خلال الفترة المقبلة.


في هذا التقرير نرصد أبرز ما تناولته برامج التوك شو على الفضائيات المصرية:

"الممر" وحرب أكتوبر


قال اللواء محمود خلف، مستشار أكاديمية ناصر العليا العسكرية، إن مشاهدة فيلم الممر عن النكسة في عام 1967 تذكره بأجواء حرب السادس من أكتوبر 1973.

وأضاف خلف -خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج "نظرة"، المذاع على قناة �"صدى البلد"- أن الجيش المصري أراد أن يتوفر هدوء كامل خلال الساعات الستة الأولى من انطلاق حرب السادس من أكتوبر 1973، وهو الوقت المستغرق لتركيب الكوبري على قناة السويس، خاصة وأنه يتكون من 50 قطعة والأمر يستلزم تركيز من المهندسين.

وكشف اللواء محمود خلف، مستشار أكاديمية ناصر العليا العسكرية، أن حرب أكتوبر شهدت إطلاق 50 ألف طلقة في الثانية الواحدة، وهي مسجلة في التاريخ العسكري ولم تتحقق مرة أخرى في أي حرب.

تجربة "جمال بخيت" مع حرب إكتوبر


بدوره، قال الشاعر جمال بخيت، إنه قبل عام 2011 عرض عليه مرتين كتابة أوبريت لانتصارات أكتوبر، إلا أنه رفض اختزال فكرة نصر أكتوبر في الضربة الجوية، أو اختزال انتصارات أكتوبر في شخص واحد.

وأضاف بخيت -في حواره مع الإعلامية ياسمين سعيد، ببرنامج "الجمعة في مصر"، المُذاع عبر فضائية "MBC مصر"، مساء اليوم الجمعة- أنه بعد رفضه الكتابة في هذا السياق كان سببًا في استبعاده من المشاركة في كتابة أغاني وأوبريتات انتصارات أكتوبر، موضحًا أن أول مرة يشارك فيها بكتابة أوبريت عن انتصارات أكتوبر كانت في عام 2013.

وأضاف جمال أنه شاعر محظوظ لأن كلماته لحنها كبار الشعراء مثل، عمر خيرت في "تعرف تتكلم بلدي"، وفاروق الشرنوبي في "متغربيناش"، وأحمد الحجار في "عود"، وحلمي بكر في "بنعشق الحياة".

سعر الوقود.. يهبط لأول مرة


من انتصارات أكتوبر، لقرار وزارة البترول المصرية بتخفيض سعر الوقود للمرة الأولى في تاريخ البلاد، حيث أوضح حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، أنه تم الإعلان أمس عن تخفيض سعر البنزين بحوالي 25 قرشا بالنسبة للفئات الثلاثة للبنزين.

وأضاف عبدالعزيز -في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج "الحكاية" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر"- إن فكرة رفع الدعم عن البنزين تأتي لتوجيه الدعم لمستحقيه، مشيرا إلى أن البنزين حاليا بسعر التكلفة، وبالتالي عندما ينخفض السعر عالميا، يتم تخفيض السعر عن المحدد.

وأوضح المتحدث باسم وزارة البترول، أن هناك عاملين أساسيين لتحديد أسعار البنزين، وهما سعر البنزين عالميا، وسعر الصرف، مشيرا إلى أنه يتم مراجعة الأسعار بشكل دوري كل 3 أشهر.

رد فعل المواطنين


تضاربت ردود أفعال المواطنين حول خطوة الحكومة بخفض سعر الوقود، ما بين مرحب بالقرار، وآخرين يقللون منه.


اضف تعليق