إيران تسعى للانضمام إلى الاتحاد الأوراسي


١٤ أكتوبر ٢٠١٩ - ١١:٢٢ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

تسعى إيران للانضمام إلى اتحاد "أوراسيا" من أجل إنعاش الاقتصاد والإنتاج وزيادة الصادرات وتوفير فرص العمل لديها.

فقد أكد وزير الطاقة "رضا أردكانيان" أن إيران ستنضم للاتحاد الأوراسي خلال الأسابيع القادمة وأن هذا الانضمام يعتبر فرصة ثمينة لإيران وكذلك لتنمية السلام والمودة في المنطقة.

وأضاف أردكانيان، أن الانضمام إلى الاتحاد الأوراسي يعتبر فرصة ثمينة لإيران لكي تستغل طاقاتها وفي جميع المجالات لتنمية البلاد أكثر فأكثر .

وتابع: يمكن الإفادة من هذه الفرصة لتنمية التعاون في مجال الكهرباء مع الدول العضوة في اتحاد أوراسيا .

وقد نشرت "أوراسيا إكسبرت"، أن في إيران، يعتقدون بأن روسيا تلعب دوراً مهيمناً في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي. لكن تصورهم عن كيفية التعاون مع هذا الاتحاد لا يزال ضعيفا، لأن لديهم حدودًا مشتركة فقط مع أرمينيا.

في الوقت نفسه، يقول الخبراء الإيرانيون إنه سيكون من المثير للاهتمام بالنسبة لهم التفاعل مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في إطار أي علاقات شراكة، ويتوقعون، على المدى الطويل، الانضمام إلى الاتحاد.

منطقة حرة

وقد أقرّ البرلمان الإيراني، في يونيو/ حزيران الماضي، مشروع اتفاق إنشاء منطقة تجارية حرة بين إيران ودول الاتحاد الجمركي الأوراسي الذي يضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقرغيزستان.

وكلّف البند الثالث في مشروع الاتفاق وزارة التجارة والصناعة والمعادن الإيرانية تقديم تقرير سنوي للجان المعنية في البرلمان من أجل تقييم أداء الاتفاق بهدف تنمية أسواق التصدير والحيلولة دون الإضرار بالمنتجين المحليين، فيما فوّض البند الخامس وزارة التجارة والصناعة والمعادن تقديم لائحة السلع وأسعار التعريفة التفضيلية في إطار الاتفاق.

وتدعو روسيا لمضاعفة الجهود لتطوير عمليات التكامل الأوراسي. وطرح رئيسها فلاديمير بوتين خلال منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي عام 2016 مبادرة إنشاء شراكة اقتصادية تجارية شاملة في أوراسيا بمشاركة دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي والصين، ما مثّل أول خطوة لتشكيل الشراكة الأوراسية الكبرى.

الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي

هو اتحاد أسسته روسيا البيضاء وكازاخستان وروسيا بمعاهدة في 29 مايو 2014، ووقعت أرمينيا على معاهدة الانضمام يوم 9 أكتوبر 2014.

قامت هذه الفكرة، على أساس التكامل في الاتحاد الأوروبي، وأثيرت من قبل رئيس وزراء روسيا فلاديمير بوتين في أكتوبر 2011، ولكن اقترح لأول مرة كمفهوم من قبل رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف خلال كلمة ألقاها في عام 1994 في جامعة موسكو.

في  18 نوفمبر 2011، وقع رؤساء روسيا البيضاء وكازاخستان وأرمينيا وروسيا اتفاقا يهدف إلى إنشاء الاتحاد الاقتصادي الأوراسي بحلول عام 2015.


اضف تعليق