بعد حرائق لبنان.. ألسنة اللهب تطال محافظات الساحل السوري


١٥ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠٢:٣٦ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – أشرف شعبان

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي لقطات مصورة للحرائق الضخمة التي اشتعلت في ثلاث محافظات سورية وهي حمص وطرطوس واللاذقية.

وأفادت وكالة الأنباء السورية "سانا" بإرسال سيارات إطفاء وآليات من المحافظات الجنوبية للمساعدة بإخماد الحرائق الكبيرة في المحافظات التي تشتعل فيها النيران.



ريف حمص الغربي

وبحسب النشطاء، شهد عدد من المناطق في ريف حمص الغربي حدوث حرائق ضخمة طالت عددا من القرى والمناطق، كقرى مرمريتا والناصرة وعين البارد ومحيطها في وادي الضارة، في وقت تحاول فيه فرق الدفاع المدني، السيطرة على الحرائق التي انتقلت بسرعة إلى المنازل والمقابر.

يأتي هذا فيما تواصل فرق إطفاء مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي بالتعاون مع فوج إطفاء اللاذقية والدفاع المدني وبمؤازرة من فرق إطفاء من محافظتي طرطوس وحماة جهودها لمكافحة الحرائق التي نشبت بريف اللاذقية يوم أمس ولا سيما في أحراج فرز العنانيب والتي امتدت صباح اليوم بعد السيطرة على 80 بالمائة منها إلى أحراج قريتي السراج ومصيص.



اللاذقية 


ونشرت صورا لسحب عالية من الدخان الكثيف تغطي مناطق واسعة في ريف طرطوس حيث بدت الأراضي مكسوة باللون الأسود بعد إخماد الحريق، وقُتل عنصران من دائرة حراج اللاذقية أثناء إخماد الحريق في ريف اللاذقية.

ونقلت الوكالة السورية عن محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم ليل الإثنين أن "الرياح الشديدة وعدم إخماد الحرائق فى الوقت المناسب، إضافة إلى وعورة التضاريس وصعوبة الوصول إلى مناطق الحرائق" ساعد على انتشارها.



من جانبه، أكد محافظ حمص، طلال البرازي، أنه تمت السيطرة على الحرائق الثلاثة التي اندلعت بنسبة ما بين 70 إلى 80 % بعدما عملت أفواج الإطفاء على تطويق الأماكن السكنية وتأمينها بشكل كامل.



تطويق الحريق

وهرعت أكثر من 22 سيارة إطفاء و7 آليات هندسية وتركسان وبلدوزرات مع 12 فرقة عمال لتطويق الحريق من الجهات الأربع مع اتخاذ احتياطات أكبر وشق خطوط نار جديدة وعزل أخرى وبمسافات أكبر للتخفيف من الأضرار وحماية ممتلكات المواطنين والمزارع والثروة الحراجية.

وأرجع بعض النشطاء سبب الحرائق لارتفاع درجة الحرارة والرياح الشرقية التي أدت لاتساع رقعة الحريق.

وأكد محافظ حمص، أن التحقيقات جارية لمعرفة أسبابها إن كانت بفعل فاعل، ومستبعداً أن تكون مقصودة، فيما تمكنت فرق الإطفاء خلال الـ 24 ساعة الماضية من إطفاء 17 حريقاً نشبت بالتزامن في منطقتي جبلة والقرداحة.



طرطوس

وفي محافظة طرطوس، نشب أكثر من مئة حريق منذ الإثنين، وفق ما نقلت وكالة "سانا" عن المحافظ صفوان أبو سعدى الذي أشار إلى السيطرة على معظم الحرائق. ولفت إلى تزامنها مع موسم جني الزيتون.

من جانبه، قال أحد النشطاء إن الحرائق تسببت بإتلاف مئات الآلاف من الدونمات الزراعية والحراجية ومقتل رجلين إطفاء بعد التفاف النيران عليهم في الجبل، وإصابة عدة أشخاص آخرين من المدنيين الذين حاولوا إخماده بجروح طفيفة، نتيجة اندلاع النيران بشكل كبير في المنطقة.



قتلى ومصابون 

وذكرت مواقع وصفحات محلية موالية، أن الحرائق تسببت بوفاة شخصين من دائرة حراج اللاذقية وإصابة ثمانية آخرين بحروق واختناقات، كما ألحقت أضرارا كبيرة بالممتلكات والمزارع والثروة الحراجية، مشيرة إلى أن بعض هذه الحرائق قد يكون بفعل فاعل.

ونشرت وسائل الإعلام المحلية وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً ومقاطع فيديو مرعبة للنيران، التي أتت على مساحات واسعة مزروعة بالأشجار.


 


التعليقات

  1. DR.ADITY ١٩ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠٦:٣٤ م

    حية للجميع، أرغب في مشاركة شهادتي للعالم حول كيفية بيعي لواحد من كليتي في الهند وأصبحت غنية ، واسمي محمد أنا من مصر كنت ذات يوم فقيرًا وبائسًا عندما صادفت إعلانًا عنيفًا على الإنترنت تطبيق من خلال الأطباء برادان البريد الإلكتروني على شبكة الإنترنت وأصبح المانحة. لقد تبرعت بواحد من كليتي مقابل المال وما زلت بصحة جيدة بعد تبرعي ، وأنا أشكر الله على طفلي المالي. لقد دفعت 780،000 دولارًا عن كليتي ، والآن أنا امرأة ثرية وسعيدة في مصر ، وقد أنشأت شركتي الخاصة بمبلغ 780،000 دولار الذي دفعته مقابل كليتي. إذا كنت تواجه صعوبات / تحديات مالية أو إذا كنت تريد أن تكون غنيًا ، فاتصل بالبريد الإلكتروني: [email protected] أو اتصل على 91424323800802 رقم Whatsapp: +15733337443

اضف تعليق