عبر "يوتيوب".. مبارك يتحدث لأول مرة عن ذكرياته بحرب أكتوبر وأسرار "الثغرة" ومعركة المنصورة


١٦ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠٦:٢٧ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت – سهام عيد

لأول مرة منذ تنحيه قبل 8 سنوات، تحدث الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك وروى ذكرياته عن حرب أكتوبر 1973، بمناسبة الذكرى الـ46.

وتحدث مبارك، الذي ظهرت عليه علامات الكبر، عبر موقع "يوتيوب"، مستعيدًا ذكرياته في الحرب، وتزامنًا مع عيد القوات الجوية التي كان قائدها خلال تلك المعركة.


قدم التحيه للسادات

وقال مبارك خلال فيديو نشر على اليوتيوب تحت عنوان "الرئيس مبارك يستعيد بعض الذكريات عن حرب أكتوبر في عيدها الـ46": إن الرئيس الراحل أنور السادات كان صاحب قرار الحرب وكان قرارًا شجاعًا، رفع معنويات الضباط والجنود عقب نكسة 1967، محييًا السادات على ذلك، ومؤكدا أن أولى تباشير الحرب بدأت عندما أُطلقت قاذفات وصواريخ على مركز القيادة الإسرائيلي في سيناء في الساعة الواحدة و50 دقيقة، ثم انطلقت المقاتلات المصرية في تمام الثانية ظهرا لتبدأ معركة تحرير الأرض ورد الكرامة.

وأكد مبارك أن جيل أكتوبر قدم تضحيات كثيرة كي يمحو الهزيمة.


وكشف الرئيس الأسبق بعض المواقف التي صاحبت قرار الحرب، وكيفية تجهيز الجيش للمعركة بعد النكسة، كما كشف كواليس مواجهة الثغرة في منطقة "الدفرسوار"، مطالبا بتعريف الشباب بحجم التضحيات التي قدمها جيل أكتوبر حتى يمحو آثار الهزيمة، وإطلاعهم على ما حدث لكي يستعيد ضباط وجنود الجيش ثقتهم في أنفسهم، ويستعيد الشعب ثقته في قواته المسلحة.

وأضاف: "أتذكر أنني كنت في طلعة عمليات في منتصف مايو، وفي يوم 3 يونيو جاء مندوب من القيادة العامة إلى المطار، وأخبرنا أن هناك مظاهرة سياسية وهناك قوات تدخل سيناء دون علم قائد القوات هناك"، مردفا: "رفضت منح إجازة للطيارين كون إسرائيل أعلنت الاستدعاء الاحتياطي".


وتابع: "يوم 5 يونيو طلعنا بـ3 طائرات بعد توقف 15 يوما، واخترقنا السحب، ثم فوجئت بالكنترول يخبرني أن المطار استهدف، وتواصلت بالقيادة العامة وبعد التشاور هبطنا بالأقصر، وبمجرد نزولنا الطائرات الإسرائيلية استهدفت الطائرات رغم أن المطار مليء بطائرات مصر للطيران".

وكشف الرئيس الأسبق حسني مبارك عن تفاصيل جديدة بشأن معركة المنصورة التي قامت بها القوات الجوية المصرية مع العدو الصهيوني في حرب أكتوبر 73.


13 ألف مشترك و300 ألف مشاهدة

في خلال ساعات من تدشين القناة التي ظهر بها الرئيس الأسبق مبارك عبر يوتوب، شهدت تفاعلا كبيرا من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث حصلت القناة على 13 ألف مشترك، فيما حصل الفيديو على قرابة نصف مليون مشاهدة.


وقاد مبارك القوات الجوية المصرية خلال حرب أكتوبر، ضد القوات الإسرائيلية عام 1973، وتعد هذه الحرب رابع الحروب العربية الإسرائيلية، وقام وقتها مبارك بالطلعة الجوية الأولى التي أطلقت شرارة الحرب.

وخاضت حينها القوات الجوية المصرية إحدى أطول المعارك الجوية في التاريخ وهي معركة المنصورة، والتي استمرت لمدة 53 دقيقة في يوم 14 أكتوبر 1973، دمرت خلالها القوات الجوية المصرية 17 مقاتلة فانتوم إسرائيلية.


وكان مبارك قد ظهر على شاشات التلفزيون للمرة الأخيرة في 26 ديسمبر الماضي، أمام محكمة الجنايات خلال إدلائه بشهادته في قضية اقتحام السجون، والمتهم فيها الرئيس المعزول الراحل محمد مرسي وقادة جماعة الإخوان المسلمين المحظورة.

وقبلها لم يظهر الرئيس الأسبق سوى خلال جلسات محاكمته، أو من خلال بعض الصور التي تنشرها صفحة "أنا آسف ياريس"، عبر موقع "فيسبوك"، في الاحتفال الذي تقيمه عائلته بمناسبة عيد ميلاده في الرابع من مايو من كل عام.


ونوه علاء مبارك، نجل الرئيس الأسبق، قبل يومين، عبر صفحته على موقع "تويتر" بأن والده سيتحدث عن ذكرياته أثناء حرب أكتوبر، وذلك عبر "يوتيوب".

ومبارك يبلغ من العمر 91 عاما، حيث ولد في العام 1928، وتولى حكم مصر منذ العام 1981، واستمر 30 عامًا حتى تنحيه في 11 فبراير من العام 2011، بضغط من المطالبات الشعبية إثر ثورة 25 يناير.

 




اضف تعليق