نتنياهو يفشل في فرض حكومة الإكراه الديني.. والمفاوضات تصل لطريق مسدود


٢١ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠٥:١٧ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – أشرف شعبان

أبلغ رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء الإثنين، الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، بعدم قدرته على تشكيل الحكومة، وذلك قبل يومين من انتهاء المهلة المحددة له.

نتنياهو يفشل 

وقال مسؤولون في حزب "الليكود" الذي يقوده نتنياهو إنه لا يعتزم الطلب من الرئيس الإسرائيلي تمديد التكليف لمدة 14 يوما إضافية.

وكشفت صحيفة "معاريف" العبرية: أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أعاد تفويض تشكيل الحكومة إلى الرئيس رؤفين ريفلين.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت"، قال الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين: "تلقيت كتاب التفويض من نتنياهو لأنه لم يستطيع تشكيل حكومة.

وبهذا الإعلان، يكون نتنياهو قد حقق رقمًا قياسيًا، ليس فقط لبقائه ضمن أطول فترة رئاسة لحكومة الاحتلال، ولكن أيضا في عدد مرات الإخفاق في تشكيلها.

وذكر موقع "0404" الإسرائيلي أن نتنياهو الذي يحتفل اليوم بعيد ميلاده السبعين، لم ينجح في تشكيل الحكومة الجديدة بسبب رفض أفيجدور ليبرمان الانضمام إلى كتلة اليمين، ورفض كتلة كاحول لفان الانضمام إلى حكومة برئاسة نتنياهو، بالصيغة التبادلية التي اقترحها الرئيس الإسرائيلي، رؤفين ريفلين.

تكليف جانتس 

ويرجح أن يقوم الرئيس الإسرائيلي نهاية الأسبوع الجاري بتكليف زعيم المعارضة ورئيس حزب أزرق أبيض، بيني جانتس بتشكيل الحكومة في غضون 28 يوما.

من جانبه، حمل رئيس حزب "إسرائيل بيتنا"، وزعيم اليهود الروس، أفيغدور ليبرمان، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مسؤولية الطريق المسدود الذي آلت إليه مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي جديد.

وتابع ليبرمان، عبر  صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك"، إن "هجمات نتنياهو على كل من يخالفه الرأي لا يمكنها أن تخفي حقيقة فشله ثلاث مرات متتالية في تشكيل الحكومة".

حكومة الإكراه الديني

وأشار زعيم اليهود الروس إلى أنه "بدلا من تحمل المسؤولية عن هذه الاخفاقات، شرع نتنياهو في حملة انتخابية ثالثة، ويحاول فرض حكومة الإكراه الديني بدلا من حكومة وحدة ليبرالية واسعة".

وفي إشارة من ليبرمان لقضايا الفساد التي تعصف بنتنياهو، قال: "أتمنى لك النجاح بأن تتغلب بسرعة على السحابة القضائية الموجودة فوق رأسك".

وقبيل انتهاء مدة التكليف قال نتنياهو في تدوينات على حساباته في شبكات التواصل، إن جانتس ينوي تشكيل حكومة بدعم من الأحزاب العربية، معتبرا أن ذلك يشكل خطراً على أمن إسرائيل.

وقال الرئيس الإسرائيلي: سأنقل التفويض إلى غانتس في أقرب وقت ممكن، بحيث تتاح له الفرصة لمدة 28 يومًا لتشكيل حكومة.

انتخابات ثالثة

وتشير التقديرات إلى أن زعيم (أزرق أبيض)، بيني جانتس الذي سيحصل على تفويض لتشكيل الحكومة، لن يكون قادرًا على تشكيلها، الأمر الذي سيؤدي إلى جولة ثالثة من الانتخابات.

ودعا رئيس تحالف " أزرق - أبيض" بيني جانتس، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى تقديم استقالته لرئيسه رؤوفين ريفلين بعد فشله في تشكيل الحكومة. حسبما ذكرت القناة السابعة الإسرائيلية.

ويأمل (الليكود) ان يفشل غانتس بتشكيل الحكومة، وهو ما سيضع إسرائيل أمام احد احتمالين: إما تشكيل حكومة وحدة وطنية او التوجه إلى انتخابات جديدة.

 


التعليقات

  1. من هناك1 ٢٢ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠٨:٥٠ ص

    لاتنفع الترقيعات هنا ولا حفظ ماء الوجه فنتنياهو مات سياسيا وجانتس انتصر هارد لك بيبى

اضف تعليق