عودة الرحلات البريطانية.. رسالة للعالم تؤكد أن مصر آمنة


٢٢ أكتوبر ٢٠١٩ - ١٠:٠٨ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت – سهام عيد

أعلنت الحكومة البريطانية صباح، اليوم الثلاثاء، استئناف الرحلات الجوية إلى مدينة شرم الشيخ بمصر.

وذكرت السفارة البريطانية في مصر، أن الحكومة البريطانية قالت: "لم تعد تنصح بعدم السفر" إلى منتجع شرم الشيخ في مصر.



من جانبه، أوضح السفير البريطاني جيفري أدامز: "إن هذا الإعلان يأتي بعد تعاون وثيق بين خبراء أمن الطيران في المملكة المتحدة ومصر، وسوف نعمل عن كثب مع شركات الطيران التي ترغب في استئناف الرحلات".

وكانت الحكومة البريطانية نصحت، منذ فترة طويلة، بعدم السفر جوا من وإلى منتجع شرم الشيخ المصري، حيث فُجرت طائرة ركاب روسية في 2015، إلا للضرورة.


مصر ترحب وتؤكد سيكون له مردود إيجابي على قطاع السياحة ويعكس ثقة بريطانيا في منظومة الأمن المصرية

من جانبها، رحبت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة بالقرار البريطاني لاستئناف الطيران إلى مدينة شرم الشيخ، مشيرة إلى أن هذه الخطوة من شأنها أن تدفع العلاقات الثنائية بين البلدين، ولاسيما المضي قدما نحو آفاق أرحب في قطاع السياحة الذي بات يشهد طفرة ملحوظة، مؤكدة أن مصر ترحب بعودة السائحين البريطانيين إلى مدينة شرم الشيخ.

وأشارت إلى أن هذا القرار يؤكد قناعة السلطات البريطانية بالأمن والأمان الذب تتمتع به مصر خاصة بعد الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية لتعزيز منظومة الأمن على كافة المستويات سواء في المطارات أو المناطق السياحية.

وأكدت وزيرة السياحة على أن هذا القرار سوف يكون له مردود إيجابي كبير على زيادة الحركة السياحية الوافدة من السوق البريطاني ليس إلى شرم الشيخ فحسب ولكن إلى المقاصد السياحية المصرية بوجه عام نظرًا لما كان يثيره فرض حظر الطيران إلى شرم الشيخ من مخاوف للسائح البريطاني من زيارة المقصد المصري.




رسالة للعالم بأن مصر آمنة

وأضافت أن قرار رفع حظر السفر هو بمثابة رسالة للعالم تؤكد أن مصر آمنة، وأن الحكومة المصرية تضع أمان السائح كأولوية تحرص على تحقيقها بكافة السبل وبما يتماشى مع المعايير الأمنية الدولية التي يتم تطبيقها في أكبر مطارات العالم، مشيرة إلى إشادة الجهات الدولية المتخصصة التي قامت بزيارة المطارات المصرية بالإجراءات الأمنية بهذه المطارات.

ولفتت الوزيرة إلى إشادات المؤسسات الدولية بالأوضاع الأمنية في مصر، فقد حصلت مصر على جائزة "الريادة الدولية في السياحة" لهذا العام من المجلس الدولي للسياحة والسفر WTTC، تقديرًا لجهودها في تعزيز قطاع السياحة المصري ليكون أكثر صلابة وقدرة على تحمل الصدمات، كما أوضح التقرير الأخير للمجلس الدولي للسياحة والسفر أن جهود الدولة المصرية لتحسين الأوضاع الأمنية قد ساعد في زيادة السياحة بمعدل ١٦,٥٪ وهو ٤ أضعاف متوسط النمو العالمي وهو ٣,٩٪.

وفي تقرير منتدى الاقتصاد العالمي للتنافسية في السفر والسياحة لعام 2019، الذي حققت فيه مصر رابع أعلى نمو في الأداء عالميا في مؤشر تنافسية السفر والسياحة، كانت مصر الأفضل اداء بين دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فيما يخص مؤشر الأمن والسلامة.


مؤشر للعلاقات والثقة بين مصر وبريطانيا وتتويجًا للتنسيق الاستراتيجي

من جانبها، رحبت وزارة الطيران المدني المصرية بقرار الحكومة البريطانية بشأن استئناف الرحلات البريطانية إلى مدينة شرم الشيخ، مؤكدًا أن ذلك يعد مؤشرًا للعلاقات والثقة بين جمهوريه مصر العربية والمملكة المتحده وتتويجًا للتنسيق الاستراتيجي الذي تم بين حكومة الدولتين.



وتأمل وزارة الطيران المدني في مصر، أن تكون هذه الخطوة بداية مرحلة جديدة تشهد المزيد من الرحلات السياحية البريطانية لجميع المطارات المصرية، وفقًا لبيان وزارة الطيران.


وزاد عدد السياح القادمين من المملكة المتحدة في السنوات الأخيرة، على الرغم من القيود التي كانت مفروضة على الرحلات الجوية إلى مطار شرم الشيخ.

وزار مصر ما يقرب من 415000 سائح في عام 2018.

وتمثل السياحة أحد مصادر العملات الأجنبية الرئيسية لمصر، وقد بدأت تتعافى بعد تراجع عدد السائحين عقب ثورة 2011 وحادث تفجير طائرة الركاب الروسية في 2015 مما أدى إلى مقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصا بعد فترة وجيزة من إقلاعها.

وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن هذا الهجوم الإرهابي الذي دفع روسيا إلى وقف كل الرحلات الجوية إلى مصر لعدة سنوات، وكذلك دفع عددا من الدول من بينها بريطانيا لوقف رحلاتها إلى شرم الشيخ.


 


اضف تعليق