ولي العهد السعودي ومان يونايتد.. من هنا بدأت الأقاويل!


٢٢ أكتوبر ٢٠١٩ - ١٠:٢٦ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت - أميرة رضا

 منذ أواخر العام الماضي، لم تكد التقارير التي تناولتها وسائل الإعلام  بخصوص نية شراء الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي-  تهدأ، إلا واشتعلت من جديد، وما بين تأكيد ونفي من قبل وسائل الإعلام بشأن العروض التي تقدم للنادي الإنجليزي، إلا أنه لا يوجد عرض رسمي بشكل قاطع من قبل الأمير السعودي تؤكد نية الشراء.

في المقابل أكد إدوارد غاريث، نائب الرئيس التنفيذي للنادي أن عائلة جليزر (المالكة للنادي) موجودة في النادي على المدى الطويل، وأن هناك عروضًا مقدمة من عدة جهات، لكن لا توجد أي مناقشات حول سعر النادي أو شيء من هذا القبيل".

بداية الأقاويل


البداية، جاءت منذ منتصف أكتوبر من العام الماضي، بعد أن سيطرت أنباء وشائعات عن رغبة ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان في شراء نادي مانشستر يوناتيد، على عناوين الصحف العالمية والعربية.

وأكدت الصحف الإنجليزية -آنذاك- على أن الأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية، تستهدف شراء النادي والسيطرة على ملعب أولد ترافورد، حيث نشرت صحيفة "ديلي ستار" أن الصفقة ستكلف العائلة المالكة في السعودية مايقرب من 4 مليارات جنيه إسترليني، لصالح الملاك الأمريكيين الحاليين للنادي.

كما أشارت الصحيفة إلى أن ثروة العائلة المالكة في السعودية تقدر بنحو 850 مليار جنيه إسترليني، وتأتي خطوة شراء يونايتد بهدف تنويع اقتصاد السعودية مستقبلًا بعيدًا عن النفط،على حد قول الصحيفة.

وفي منتصف شهر فبراير من العام الجاري، استكملت صحيفة "صن" البريطانية سلسلة الأقاويل الخاصة بهذا الشأن، وقالت إن ولي العهد السعودي، تقدم بعرض للاستحواذ على النادي الإنجليزي وصل إلى 3.8 مليار جنيه إسترليني، لكي يصبح المالك الرسمي بحلول الموسم الجديد.


الاتحاد السعودي يثير الجدل بتغريدة

أثار الحساب الرسمي لاتحاد كرة القدم السعودي، على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، الجدل بتغريدة في منتصف شهر نوفمبر من العام الماضي، تضمنت صورة لرئيس الاتحاد قصي الفواز، مع رئيس مجلس إداراة مانشستر يونايتد، أفرام جليزر.

جاءت الصورة التي نشرها الاتحاد السعودي، على تويتر، بعد مشاركة رئيس مجلس إدارة النادي الإنجليزي، في المنتدى الاقتصادي "Misk Global" في المملكة، والتقى خلال الزيارة بمجموعة من المسؤولين السعوديين، منهم قصي الفواز، رئيس الاتحاد.



ردود الأفعال التي توالت، فيما بعد، بسبب تغريدة الاتحاد، صبت جميعها بأن هناك حدث هام يقترب من المملكة، في إشارة إلى قرب إتمام الصفقة بين ولي العهد السعودي، وإدارة القلعة الحمراء بأولاد ترافورد.

كما توقعت وسائل الإعلام - آنذاك - بأن قيمة الصفقة سوف تتجاوز الـ 3 مليارات يورو في حال إتمامها، خاصة وأن التقارير الرياضية أشارت إلى أن الممكلة تستثمر بالفعل في الجانب الرياضي، مبرهنين على ذلك باستثماراتها في المصارعة الحرة للمحترفين WWE، وسباقات فورمولا1، فضلًا عن صفقات كرة القدم الكبيرة التي عقدت في هذه الفترة.

بعد تغريدة الاتحاد.. المملكة "تنفي"

تغريدة الاتحاد التي جاءت وسط اشتعال الشائعات، أثارت حفيظة المملكة، وجاء رد قاطع ورسمي - وقتها - من قبل صندوق الاستثمارات العامة في المملكة بنفي كل هذه الأنباء.

ونقلت وسائل الإعلام المحلية والعالمية، نفي صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة العربية السعودية، ونشرت صحيفة "سبق الإلكترونية"، على موقع الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن الصندوق: "ينفي ما يتم تداوله من قبل وسائل الإعلام المحلية والعالمية حول شراء نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، مطالبًا في ذات الوقت عدم الترويج لمثل هذه الأخبار المغلوطة".



للمرة الثالثة.. وسائل الإعلام تتكهن


لم يقتصر الأمر، على نفي صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة العربية السعودية، إذ أثارت تكهنات جديدة لوسائل إعلام بريطانية -بشأن نية الشراء- الجدل من جديد، وكان على رأسها صحيفتي "ذا صن" و"ديلي ميرور".

وأشارت صحيفة "ديلي ميرور" إلى أن ولي العهد السعودي يحاول شراء نادي مانشستر يونايتد للمرة الثالثة، وذلك بعد أن تم رفض عرضه السابق لشراء النادي بثلاثة مليارات جنيه إسترليني.

وتابع تقرير الصحيفة أن المحاولة الثالثة للأمير "تأتي في وقت لا يعرف فيه مستقبل عائلة جليزر التي تملك النادي"، لافتًا إلى أنه مع أن عرضيه الأولين لشراء النادي رفضًا، إلا أن اهتمام ولي العهد السعودي به لم يتراجع.

كما أشار تقرير "ديلي ميرور" إلى أن خبراء قد أفادوا بأن أي محاولة لشراء النادي الإنجليزي ستكلف المشتري ضعف تقييم النادي -وقتها- لاقناع عائلة جليزر، أي أنه "لو كانت قيمة أسهم النادي 2.64 مليار دولار فيجب دفع 4 مليارات دولار لاتمام الصفقة".

ومن جانبها قالت صحيفة "ذا صن" البريطانية، أن ولي العهد السعودي، تقدم بعرض للاستحواذ على مانشستر يونايتد مقابل 3.8 مليار جنيه إسترليني "4.9 مليار دولار أمريكي"، حتى يصبح المالك الجديد للنادي الإنجليزي بحلول الموسم الجديد.

رد رسمي آخر


بعد الأنباء التي أثيرت للمرة الثالثة، جاء رد آخر من قبل المملكة ولكن هذه المرة عن طريق تغريدة لوزير الإعلام السعودي، تركي الشبانة، على موقع التدوينات القصيرة "تويتر".

وقال الشبانة في تغريدته: "الأنباء التي زعمت عن رغبة الأمير محمد بن سلمان في الاستحواذ على نادي مانشستر يونايتد أخبار عارية عن الصحة تمامًا"، متابعًا: "في حقيقة الأمر أن النادي عقد اجتماعًا مع صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي)؛ لبحث مشروع رعاية إعلانية، والصندوق استمع إلى الاقتراحات كأي جهة استثمارية ولم تسفر عن أي نتيجة".




تكرار الأنباء.. ورد حاسم من اليونايتد


لم تنته بعد تلك الشائعات التي تداولها وسائل الإعلام الإنجليزية، بحسب تقارير لصحيفة "ذا صن" مؤخرًا، والتي أفادت بأن الأمير محمد بن سلمان، مازال يفكر في شراء مانشستر يونايتد، وسط ارتفاع ملحوظ في أسهم النادي الإنجليزي.

الأقاويل التي تكررت على مدار عام تقريبًا، دفعت النادي الإنجليزي للخروح بتصريح يكاد يكون قد حسم الأمر نهائيًا.

وفي هذا السياق ذكرت صحيفة "ميرور" نقلًا عن إدوارد جاريث -نائب الرئيس التنفيذي لمانشستر يونايتد- قوله عن عرض بن سلمان: "بناء على ما أراه، فإن عائلة جليزر (مالكة النادي) موجودة في النادي على المدى الطويل، توجد عروض لشراء النادي من عدة جهات، لكن لا توجد أي مناقشات حول سعر النادي أو شيء من هذا القبيل"، في إشارة إلى عدم وجود نية لبيع أفضل ناد في إنجلترا على المستوى المحلي.




التعليقات

  1. الثائر1 ٢٢ أكتوبر ٢٠١٩ - ١١:٢٤ ص

    والله مهزله فعلا عصابة حوثيون لهم مايقارب الخمس سنوات ماعرف يقضى عليها وتعبنا نقول تلك حرب عصابات عززو موقف الحكومه الشرعيه لتلاحق مع الجيش اليمنى فلول اتباع الفرس باليمن-- واثارى مان يونايتد منشغلين ومشغولين فيه الحكومه هذا اللى مشغل بال ولى العهد السعودى مع دق طبول الحرب مع ايران والحرب باليمن ومشغول تويل العومررررررررررررر بشراء نادى مانشستر ياحبيبى تال عمرك تركت جون نادر وربعه الشاذين جنسيا المشهورين بالساديه واغتصاب الاطفال ورجعت للكوره وشراء نادى مانشستر وباربع مليارات بعد ------------- اقول--- الان فى عرض لشراء منشار ذهبى وعدد خمسه وايت ولكن ليس لشرب الماء الصالح للشرب بل للاسيد بينفع معك انت وعصابتك والعرض مغرى للبيع اترك عنى مانشستر وجليزر المهم الان كم بلغت الثروه مع نهب اموال البلديات بالغرامات وغرامات الكهرباء ومصلحة المياه التى تصب فى جيب الوالد وحسابه الخاص باسم الدوله وورث تويل العومرررررررر لان الاسعار والتضخم بالبلد مستعر بقوه الان وضبط الاسعار يلزمه جهه تشريعيه غير اللجنه الاقتصاديه والامنيه السياسيه التى تديرون بها البلد بكل اجرام واونطه انت والوالد اشوف ان رحيل النظام هو الحل فعلا قال يشترى نادى مانشستر قال والاستثمارات ترد ووزير الاعلام يرد فان كان الامر له طابع شخصى تلعبون باسم الدوله على اى اساس رسميا ماترحلون وتفارقون افضل مايكفى ترامب زفت وهو يوجه الاهانات لكم ولابوك ولم اسمع ربع رد وبتعملون فيها كبار وعلى مين يالدونمه وكلاب صهيون على الرمز الثائرالاممى الكبير والميسترو الارفع والابرز بالامم المتحده اللى يتسيدها بجزمته سيادة امين السر المايسترو-- وليد الطلاسى--- باى حق تسكنون القصور وتنهبون المال العام وتجعلون النفط وكافة الخيرات بظاهر الارض وفى باطن الارض حق موروث لكم وتلعبو باسم الدوله هل ترامب تبن كفو يمنحكم تلك السلطه يخسى وتخسون معه وارحلو ارحلو لعن الله ابو من جابكم وعرفنا وجمعنا بكم ارحلو فالشعب يريد تغيير جذرى للنظام ان لم يكن اسقاط النظام ارحلو انتم العد و الاول لله وللاسلام والمسلمين وللشعب ارحلو بلا امراء بلا كلام فاضى وكل هلفوت جاى بيعمل فيها ابو السلطه ولكن على مين على رمز اممى دولى ثائر يهز بكعب جزمته صناع القرار الدولى وبتلعبون معه مع علوجكم وصهاينتكم يالصعاليك تلعبون مع رمز لو تم عصره عصر لخرج من بطنه ثوره و قانون وسياسه وحصانه و وسلطات امميه سياسيه وحقوقيه ثوريه ضاربه والان سيتم فصل مال الدوله العام عن حسابات النظام والملك وال سعود واللى مايعجبه يرحل من الان فهاهى الكويت تقدم شيخ امير من ال الصباح لمحكمة الجنايات بسبب اهانة ضابط فجهزو انفسكم وقسما بالله يهان مواطن باى حق ان تجدون السبع متها ياصهاينة الدونمه فارحلو لاابقى الله لكم من باقيه وسلم العرب والمسلمين منكم ومن فسادكم وخياناتكم ارحلو ماناقص الا تحاربو الرمز الاممى الكبير ياسقط الاعراب الاشد كفرا ونفاق ارحلو فما تى بكم الا ترامب وكوشنر واللعنه عزالله بكم وبهم الا وستين لعنه ارحلو

اضف تعليق