آخرها "شروق الشمس".. تعرف على أطول الرحلات الجوية في العالم


٢٢ أكتوبر ٢٠١٩ - ١١:٠٨ ص بتوقيت جرينيتش

حسام السبكي

يبدو أن التنافس في المجال الجوي، قد تجاوز حدود الطائرات وإمكانياتها، والخدمات التي تقدمها لعملائها ومسافريها، ليبلغ حد الطول الزمني والمكاني لتلك الرحلات، لتضرب بذلك أرقامًا قياسية جديدة، وتخلق تحديًا مميزًا، وتوفر في الوقت ذاته، حُلمًا طال انتظاره لربط الكرة الأرضية، وجعلها كما يتردد "قرية صغيرة".

قبل ساعات قليلة، تداولت وسائل إعلام عربية ودولية، أنباء عن إقلاع رحلة جوية تجارية، صنفت كونها الأطول في العالم، انطلقت من مدينة نيويورك في الولايات المتحدة، لتستقر في مدينة سيدني الأسترالية، في رحلة بلغت نحو 20 ساعة، مباشرة وبلا انقطاع، لتؤرخ بهذا، حقبة جديدة في مستقبل الطيران المدني العالمي.

شروق الشمس



فيما سُمي بـ "شروق الشمس"، أكملت شركة "كانتاس" الأسترالية تجربة لأطول رحلة جوية تجارية دون توقف، وذلك في إطار دراسة لأثر الرحلة على قائدي الطائرات وأفراد الطاقم والركاب.

واستغرقت الرحلة، على متن طائرة من طراز بوينغ 787-9 تقل 49 شخصا، 19 ساعة و16 دقيقة، وذلك من نيويورك إلى سيدني. وبلغت المسافة التي قطعتها الطائرة في هذه الرحلة 16200 كيلومتر.

ولا تكاد تتوقف مغامرة الشركة الأسترالية عند هذا الحد، فهي تخطط لاختبار رحلة طويلة أخرى دون توقف من العاصمة البريطانية لندن إلى سيدني الشهر المقبل.

ويتوقع أن تتخذ كانتاس قرارا بحلول نهاية 2019 بشأن تسيير رحلات منتظمة على المسارين.

وفي حالة إقرارها، يُتوقع أن تبدأ هذه الخدمة في 2022 أو 2023.

وبحسب وكالة "رويترز" للأنباء، لم تحلق طائرة تجارية لمسافة بالغة الطول على هذا النحو وهي ممتلئة بالركاب وبها حمولة.

ولأجل تلك المهمة، وفرت الشركة الأسترالية، ما يكفي من الوقود لقطع الرحلة دون الحاجة لإعادة التزود بالوقود، حيث أقلعت الطائرة بخزان ممتلئ عن آخره، وأمتعة محدودة، وبدون حمولة.

وضبط الركاب ساعاتهم على توقيت سيدني بعد الصعود إلى الطائرة، وظلوا مستيقظين حتى حلول الظلام في شرق أستراليا للتخفيف من أثر الإرهاق الناتج عن اختلاف التوقيت في السفر.

وبعد ست ساعات، وُزعت على الركاب وجبات تحتوي على كمية كبيرة من النشويات مع تعتيم الإضاءة داخل الطائرة لمساعدتهم على النوم.

وتضمنت الاختبارات على متن الطائرة قياس موجات المخ ومستويات الميلاتونين لدى قائدي الطائرة، ومستوى اليقظة لديهم. كما تضمنت الاختبارات تمرينات رياضية للركاب الذين خضعوا كذلك لقياس أثر المرور عبر مناطق زمنية عديدة على أجسامهم.

وقال آلان جويس، المدير التنفيذي لشركة كانتاس: "إنه سبق بالغ الأهمية في عالم الطيران. آمل أن يتحول هذا إلى خدمة منتظمة تساعد في إضفاء قدر أكبر من السرعة على الرحلات التي يقطعها الناس من أحد أطراف الكرة الأرضية إلى آخر".

والغرض من هذه الرحلة التي ستحطم الرقم القياسي هو إجراء بحث علمي عن الركاب والطاقم أثناء رحلة مسافات طويلة للغاية بهدف زيادة الصحة، والتقليل من مصاعب اختلاف التوقيت على المسافرين وتحديد فترات الراحة الأفضل للطاقم.

وحول المنافسة في هذا المضمار، فقد اشتدت المنافسة في سوق طيران المسافات الطويلة في الفترة الأخيرة مع بدء عدد كبير من الشركات على مستوى العالم تنظيم رحلات من هذا النوع.

أطول رحلات الطيران العالمية

على الرغم من طول الرحلة التاريخية، التي أجرتها الشركة الأسترالية من نيويورك إلى سيدني، إلى أن هناك تجارب أخرى ناجحة أشار إليها موقع "Thrillist"، نستعرضها في السطور التالية:

1. الرحلة من مطار "دالاس فورت ورث" في تكساس إلى مطار سيدني الأسترالي:


وهي الرحلة التي قامت بها شركة "كانتاس" الأسترالية، بين ولاية تكساس الأمريكية ومدينة سيدني في أستراليا على متن طائرة "إيرباص" من طراز A380-800″، وتعد أطول رحلات الطيران دون توقف في العالم حيث تستغرق نحو 16 ساعة لقطع مسافة تتجاوز 13.8 ألف كيلو متر.

2. الرحلة بين جوهانسبرج في جنوب أفريقيا وأتلانتا الأمريكية:


وهي الرحلة التي نفذتها شركة "دلتا إيرلاينز" الأمريكية، بين مدينة جوهانسبرج في جنوب أفريقيا ومدينة أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية، والتي استغرقت نحو 16 ساعة و35 دقيقة على متن طائرة “بوينج 777-200″ ، حيث تزيد مسافة تلك الرحلة عن 13.5 ألف كيلو متر.

3. الرحلة من أبوظبي إلى لوس أنجلوس:


وإلى عالمنا العربي، حيث أجرت شركة "الاتحاد للطيران" الإماراتية، رحلة من العاصمة الإماراتية أبوظبي، إلى مدينة لوس أنجلوس التابعة لولاية كاليفورنيا الأمريكية، وذلك على متن طائرة “بوينج 777-200″، وتزيد مسافة تلك الرحلة عن 13.49 ألف كيلو متر، حيث تستغرق حوالي 15 ساعة و39 دقيقة.


4. الرحلة من دبي إلى لوس أنجلوس:


وفي دولة الإمارات العربية المتحدة أيضًا، حيث نفذت شركة "طيران الإمارات"، رحلة بطائرة "إيرباص" من طراز A380-800″، استغرقت حوالي 15 ساعة، لقطع مسافة 13.41 ألف كيلومتر للسفر من مدينة دبي إلى لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

5. الرحلة من جدة إلى لوس أنجلوس:


ومن الإمارات إلى السعودية، حيث أجرت شركة "الخطوط الجوية السعودية"، رحلة بطائرة “بوينج 777-300″، بلغت زمنيًا ما يقارب الـ 16 ساعة، للسفر من مدينة جدة الساحلية السعودية، إلى مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، بلغت مسافتها حوالي 13.40 ألف كيلومتر.

6. الرحلة من دبي إلى هيوستن الأمريكية:

وبالعودة من جديد إلى الإمارات، حيث تقدم شركة "طيران الإمارات" رحلة من دبي إلى مدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية على متن طائرة "إيرباص" من طراز A380-800″، تستغرق 16 ساعة و19 دقيقة لقطع مسافة تتجاوز 13.13 ألف كيلو متر.

7. الرحلة من أبوظبي إلى سان فرانسيسكو:
تقدم شركة "طيران الاتحاد" الإماراتية، عبر الطائرة "بوينج 777-300"، رحلة جوية تستغرق 15 ساعة و13 دقيقة، وذلك للسفر من العاصمة الإماراتية أبوظبي إلى مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، حيث تقطع مسافة 13.12 ألف كيلومتر.

8. الرحلة من تكساس إلى هونج كونج:


توفر شركة الطيران الأمريكية "إمريكان إيرلاينز" إمكانية السفر من "مطار دالاس فورت ورث" بولاية تكساس إلى هونج كونج بالصين على متن طائرة "بوينج 777-300″، وتستغرق تلك الرحلة 15 ساعة و8 دقائق لقطع مسافة 13 ألف كيلومتر.

9. الرحلة من دبي إلى سان فرانسيسكو:

تستغرق الطائرة "إيرباص" من طراز A380-800″ التي تتبع شركة "طيران الإمارات" نحو 15 ساعة و37 دقيقة، من أجل استكمال رحلتها بين دبي ومدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، حيث تقطع مسافة 13 ألف كيلومتر.

10. الرحلة من نيويورك إلى هونج كونج:


تتيح شركة "كاثي باسيفيك" في هونج كونج إمكانية السفر من مدينة نيويورك الأمريكية إلى هونج كونج في الصين على متن طائرة “بوينج 777-300″، وتتطلب تلك الرحلة 14 ساعة و39 دقيقة لقطع مسافة 12.9 ألف كيلومتر.

11. رحلات متنوعة:


وفي العام الماضي، دشنت الخطوط الجوية السنغافورية رحلة تستغرق حوالي 19 ساعة من سنغافورة إلى نيويورك، وهي تعتبر الرحلة الأطول على الإطلاق على مستوى العالم بين الرحلات الجوية التجارية.

كما بدأت كانتاس العام الماضي رحلة جوية منتظمة من بيرث إلى لندن تمتد لحوالي 17 ساعة.

وتوفر الخطوط الجوية القطرية رحلة جوية من أوكلاند إلى الدوحة تستغرق 17.5 ساعة.


اضف تعليق