أدب موسيقى وسينما وطهي.. مهرجان "Ake" يحتفي بالثقافات الأفريقية في لاجوس


٢٤ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠٨:٥٤ ص بتوقيت جرينيتش


أماني ربيع

تنطلق اليوم فعاليات مهرجان "Arts and Book Festival" والذي يعرف اختصارا بـ "Ake" أحد مهرجانات الكتاب الرائدة في أفريقيا، الذي يستمر من اليوم الخميس 24 أكتوبر وحتى 27 أاكتوبر 2019 في العاصمة لاجوس بنيجيريا، ويعتبر هذا المهرجات حدثا أدبيا عالميا عالي المستوى وأحد أهم الأحداث الثقافية الخاصة بالكتاب في القارة السمراء.

وفي عامه السابع يجمع المهرجان مجموعة من أكبر وألمع الأسماء في عالم الكتابة من مختلف أنحاء أفريقيا، بالإضافة إلى كتاب الشتات الأفريقي، في كل الموضوعات من الروايات الخيالية إلى الشعر والفكر.

ووفقا لموقع "allafrica" تتضمن فعاليات المهرجان عروضا سينمائية ومسرحية وقراءات شعرية ومعارض فنية وتابلوهات راقصة لفرق أفريقية شهيرة، وهي فعاليات تم انتقاؤها بعناية لإحداث نوع من التفاعل بين القراءة وغيرها من الأنشطة الفنية ودور الكتاب في التنوير والإلهام، ويعتبر المهرجان منصة لإدارة نقاشات وتدوات عن التقاليد والثقافات الأفريقية المختلفة.

كتاب بارزين

واللافت هذا العام هو استضافة المهرجان لمجموعة من الأدباء والكتاب الأفارقة المعاصرين منهم أبرز كتاب زيمبابوي تسيتسي دانجاريمبا، والحائزة على جائزة مان بوكر لعام 2019 برنادرين إيفاريستو، التي أسست أيضا جائزة الشعر الأفريقي، والمؤلف أوينكان برايثوايت، والكاتب الأنجولي الحائز على جائزة خوسيه أجوالوسا وريني إدو لودج.

ومن الكتاب البارزين أيضا، مؤلف الخيال العلمي أيوبامي أديبايو الذي فازت روايته الأخيرة بجائزة "World Fantasy" وسيتم تحويلها إلى مسلسل على شبكة HBO التلفزيونية، ومؤلف كتاب "Stay with Me" الذي اختير كتاب العام البارز من قبل صحيفة نيويورك تايمز، وأفضل كتاب وفقا لصحيفة الجارديان.

وتضم المجموعة أيضا كاتبين استغلا كتاباتهما للتصدي للاختطاف الجماعي للفتيات عام 2014 على يد جماعة بوكو حرام، وأديوبي تريشيا نوباني مؤلف رواية "دفن تحت شجرة باوباب"، والتي اعتمدت على عشرات المقابلات من نساء وفتيات تم اختطافهن من قبل الجماعة الإرهابية.

ويعتبر المهرجان، الذي يقام تحت رعاية "بنك ستيرلنج "منصة لدعم الإبداع الأفريقي في قارة لا تتلقى فيها الفنون والثقافة سوى القليل من الدعم المحلي أو ربما لا تحظى به على الإطلاق، ويسهم المهرجان في تعزيز الفنون والأدب بما يعكس مكانة لاجوس كعاصمة ثقافية ناشئة في القارة. 

وفي كل عام يطلق على دورة المهرجان اسم كاتبا أفريقيا شكل الثقافة الأدبية في أفريقيا عبر أعماله وهذا العام أطلق على الدورة اسم الكاتبة تسيتسي دانجاريمبا من زيمبابوي، وهي شاعرة وروائية ومخرجة سينمائية اعتبرت بروايتها الأولى "الظروف العصيبة" عام 1988 أول امرأة زيمبابوية تكتب رواية باللغة الإنجليزية، واعتبرت الأديبة الراحلة الحاصة على جائزة نوبل دوريس ليسنج، روايتها الظروف العصيبة واحدة من أهم الروايات في القرن العشرين.

وفي عام 2009 أنشأت دانجاريمبا معهد الفنون الإبداعية من أجل التقدم في أفريقيا " ICAPA" وقسم النشر التابع للمعهد في عام 2014، وتدير برنامج مخصص لدعم صانعات الأفلام الأفريقيات.

وموضوع نسخة 2019 من المهرجان هو أجساد سوداء وأحداث رمادية، ويناقش الموضوع تأثير الاستعمار والتعددية الثقافية على عقول وأجساد الأفارقة مع ميراث من العنف الديني والإثني ترك بصماته في كل شيء، ويأمل منمو المهرجان أن يقدم المبدعين والمفكرين الرائدين في أفريقيا رؤى خلاقة لإيجاد حلول لأزمات الهوية في القارة.

برنامج المهرجان

ويتضمن برنامج المهرجان 20 حلقة نقاشية وورش عمل حول القضايا المتعلقة بالجسد الأسود، والإعلان عن جوائز Nommo للكتاب لعام 2019، وكذلك تقديم جائزة " Toyin Falola"وسيتم النقاش حول قضايا الجسد الأسود ومنها تعديل شكل الجسد والبشرة، والقبول الاجتماعي، والقضاء على العنف الجنسي، والتطرف الديني في نيجيريا ومشكلات الصحة العقلية.

جميع الحلقات النقاشية ستناقش موضوع المهرجان الأساسي Black Bodies / Gray Matter منها ندوات حول إزالة الغموض عن الجلد مع ريني إدو لودج، وغافن إيفانز ومفو تيجوب، تعديل الجسم والقبول الذاتي والاجتماعي مع وانا أودوبانج وأديتوتو ألابي وأدينيك أويتوندي وشيدرا موكا.

وستكون هناك حلقات نقاش مع مؤلفين بارزين منهم الجاميكي الأمريكي نيكول دينيس بن، والأديب الفرانكفوني عبد الرحمن وابري وسيكون هناك عرض مسرحي من قبل شخص واحد تؤديه الشاعرة ديبي أنيتافريكا.

ويوم الأحد أمسية شعرية مع شعراء من نيجيريا والعالم منهم جبنجا أديسينا وأونياس لاندفيلد ولوجان فبراير ودامي أجايي وانا أودوبانج وجوموك فيريسيمو وتانيا إيفانسون وبرنادين إيفاريستو وديبي أنيتافريكا.

وبعيدا عن عالم الكتب يقدم المهرجان برنامجا مميزا من الأفلام والموسيقى والفنون المرئية تحتفي بالجسد الأسود،  برعاية رولي أفينوتان وجيسيكا بينيان بيتروس. وسيتضمن المهرجان معرضا للفنانين جوستين دينجوال ، حليمة أبو بكر، ونيي أوكوو ، وإيفون إيتينوسا.

وعلى هامش المهرجان تقام فاعلية Ake Festival 'Eat the Book وهي فرصة أيضا للاحتفاء بالمطبخ الأفريقي المستوحى من الكتابة الأفريقية، ويستضيف أوزوز شوكوه مقدم Kitchen Butterfly، ويعتبر " Eat the Book" فرصة لاستكشاف الطهي الأفريقي كما يظهر في الروايات الأفريقية، ويمكن للرواد بالفعل أن يتناولوا الكتب حرفيا كما سيرينا "أوزوز" مع مزيج من النكهات والتقنيات المختلفة المستخدمة في طهي الوجبات.

ويخصص المهرجان يوما يزور فيه الكتاب المشاركين المدارس الحكومية الابتدائية والثانوية في لاجوس ويقرأون لهم ويناقشون فوائد القراءة ويتلقون الأسئلة حول كتبهم وإنجازاتهم الأدبية من التلاميذ.

كما يستضيف " Ake" برنامجا للأفلام المستقلة تعرض فيه أفلام: Malika the Warrior Queen, To Be Free, Picture Lock, .Marked and Toni Morrison: The Pieces I am

ويقام حفل موسيقي ضخم يوم السبت يضم مجموعة من أشهر مطربي أفريقيا ومنهم  إيبجي وكلاي ودوين ذا ستويك وذا جريوت باراسونو وفوكن بوا.
   



اضف تعليق