"دافوس في الصحراء".. عمالقة الاقتصاد بالرياض


٢٨ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠٢:٥٠ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – محمد عبدالله

يتأهب المجتمع الاقتصادي في السعودية والعالم أجمع انطلاق أكبر تجمع استثماري والذي يقوم عليه صندوق الاستثمارات العامة في المملكة وسط حضور رفيع من رؤساء دول ومسؤولو حكومات من جميع القارات للمشاركة في أعمال الدورة السنوية الثالثة لـ"دافوس في الصحراء" التي تنطلق الثلاثاء وتستمر حتى نهاية الشهر الحالي.

يسعى المنتدى الذي تمتد فعالياته على مدار ثلاثة أيام، إلى تقديم السعودية كوجهة تجارية واستثمارية مربحة، في إطار مسعاها لتنويع اقتصادها وتمهيد الطريق لمبادرات جديدة وعقود بمليارات الدولارات، في ظل مشاركة عشرات الشركات العالمية من بينها 25 شركة وبنكا استثماريا من الولايات المتحدة، الاقتصاد العالمي الأكبر.

أبرز المشاركين


الحضور عند مستوى الحدث، إذ أعلن صندوق الاستثمارات عن مشاركة 300 شخصية عالمية يمثلون 30 دولة، ومن أبرز المشاركين في المنتدى، رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيس البرازيل جايير بولسونارو، وهو ضيف الشرف.

فضلا عن الرؤساء التنفيذيون لكل من "بلاك ستون" وسوفت بانك. وسيشارك مسؤولون كبار من مصارف أمريكية عملاقة، بينها "جي بي مورغن" و"بانك أوف أميركا"، في المؤتمر.

كما أن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين سيقود وفدًا أمريكيًا بارزًا يضم جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومستشاره حيث سيشارك في جلسة خاصة للحديث عن مستقبل الولايات المتحدة.

جدول الأعمال

برنامج "دافوس في الصحراء" يشمل جدول أعمال غني يتضمن أكثر من 47 جلسة ونقاشات مفتوحة وورش عمل، إضافة إلى منتديات جانبية تجيب عن تساؤلات واستفهامات استراتيجية عن وضع الاقتصاد والاستثمار المحلي والإقليمي والعالمي.

وتتبنى المبادرة في نسختها الثالثة موضوعاً رئيسياً عنوانه "ما هو مستقبل عالم الأعمال؟"، حيث تركز الفعالية على ثلاثة محاور رئيسية هي: "مستقبل مستدام"، يهدف لاستكشاف نماذج جديدة للابتكار والاستثمار تسهم في تعزيز العوائد المالية وتدعم الاستدامة في جوانب الحياة، والمحور الثاني هو "التقنية لمصلحة الجميع"، حيث سيقترح السياسات التنظيمية والتجارية لتوجيه النمو المستقبلي في قطاع التقنية، أما المحور الثالث فهو "مجتمع متقدم"، حيث يعني بتأسيس الأنظمة وتبني الثقافة التي تسهم في تشجيع أفضل الممارسات البشرية في عصر الآلات.

وتمتد الجلسات لقضايا المرأة، إذ خصصت جلسة بعنوان: "اقتصاد يستهدف المرأة.. تحديات وفرص الاقتراب من تحقيق الشمول في الموارد البشرية".

فرص واعدة

تسعى المبادرة في نسختها الثالثة إلى مواصلة استكشاف الاتجاهات والفرص التي ستساهم في تحقيق عائدات وآثار إيجابية مستدامة وبناء شبكة تضم أهم الأطراف المؤثرين في الساحة العالمية، إضافة إلى تسليط الضوء على القطاعات الناشئة التي ستساهم في رسم مستقبل الاقتصاد العالمي خلال العقود المقبلة.

إذ تعد المبادرة منصة دولية رائدة في مجال الاستثمار لتشجيع التواصل العالمي بين المستثمرين والمبتكرين والقادة الذين يتمتعون بالقدرة على رسم وتشكيل مستقبل الاستثمار العالمي. وتهدف المبادرة إلى استغلال الفرص الاستثمارية لدفع عجلة النمو الاقتصادي، وتمكين الابتكار وتفعيل التقنيات المتقدمة، بالإضافة إلى استكشاف ومعالجة التحديات العالمية.

يذكر أن مبادرة مستقبل الاستثمار أثبتت منذ انطلاقها في 2017 أنها منصة أساسية لتشجيع التواصل العالمي بين المستثمرين والمبتكرين والحكومات، إضافة إلى قادة القطاعات الاقتصادية. وشهدت الدورة الثانية من المبادرة في 2018 إعلان اتفاقيات تجاوزت قيمتها 60 مليار دولار (225 مليار ريال). حيث تضمنت هذه الاتفاقيات استثمارات رئيسية في مختلف القطاعات، بما في ذلك مشاريع الطاقة، والإسكان، والصحة، وتقنية المعلومات، والاتصالات. كما جذبت مبادرة مستقبل الاستثمار في 2018 أكثر من 3500 مشارك قدموا من 88 دولة، وشارك بها أيضا ثمانية من رؤساء الدول، وأكثر من 20 وزيرا دوليا. إضافة إلى ذلك بلغت متابعة المبادرة أكثر من 2.6 


التعليقات

  1. ثورى1 ٢٩ أكتوبر ٢٠١٩ - ١١:٣٩ ص

    اى استثمار لايوجد بالبلاد اى تشريعات ولاقوانين للاستثمار بل يوجد مزاجيه تشريعيه ونهب المال العام فى جيوب الملك سلمان واسرة ال سعود وملايين العماله الاجنبيه يتم استقدامهم ليشاركو وينافسو الشعب فى كل مجالات العمل دون اى تقنين جاد وفعلى حتى الزواج من المواطنه لاجنبى هو مهزله قام بها وزير العمل سابقا المدعو فقيه فتخيلو المشرع لزواج المواطنه من اجنبى وزير صعلوك بوزارة العمل يشرع بالاحوال الشخصيه ونجد ان سوريا البلد المنهار حاليا اشترطت على اى متقدم للزواج من مواطنه سوريه امتلاك منزل بدمشق ومعرفة حسابات من يريد الزواج بمواطنه سوريه بينما نظام ال سعود يضع ورقه اسمها مشهد موقعه من عمدة الحى والشرطه ويعتبرها النظام عقد زواج فالنظام يحرص على جلب ملايين العماله العزاب وعدد قليل جدا جدا من النساء العاملات الاجانب والامر هنا تمييز عنصرى مجرم وغبى وواطى ومنحط ايضا مجرد تقديم طلب للزواج من اجنبى قد يكون صعلوك او مجرم اتى للعمل فيتزوج المواطنه وغير المواطنه ايضا وقد تكون هويته او اقامته مزوره فيتم الزواج من المواطنه ويقوم الوافد بسرقة ونهب اموال المواطنه وارثها ايضا وان كانت موظفه فهى من تصرف عليه وهو عاطل وعاله عليها وعلى البلاد ايضا بينما الشباب يرفض النظام السعودى خدمة العلم لهم وتجنيدهم لتقوم الحكومه بتامين اعمال لهم او تعليمهم مهن من خلال التجنيد ليعملو بها فالشباب الان عاطل صايع طفران اتكالى يحثون عن المخدرات والسكر والضياع مع البطاله المنتشره او تجدون الشباب يعملون بمحلات اجانب اتو فقراء وعملو بجد وفتحو محلات وامتلكو الاسواق والحكومه تريد الان الضريبه انما من الاجانب وليس المواطنين والمواطنات لانهم عاطلين واصبحو تحت رحمة هلفوت عامل اتى للعمل عقب الفقر ببلاده لينشر فقره وامراضه بالبلاد وتك الشباب يتصورون انفسهم انهم فوق الاخرين وانهم فوق فوق بينما الحقيقه انهم تحت لابل بالاسفل وهاهم الان يتخبطون بجرائم السرقات والسطو والمخدرات ويتعلمون من الاجانب كل ذلك والضريبه على الاجانب هى بشكل رسوم حكوميه مرتفعه يدفعها العامل او الكفيل للحكومه فترتفع اسعار السلع والتضخم ويدفع المواطن وحتى المقيم ثمن تلك السياسات المتخبطه والخنفشاريه فخزينة الدوله والميزانيه هى بجيب الملك وال سعود والبلاد بلد ريعى يعيش على النفط واتو بملايين المهاجين والعزاب الاجانب ممن اغلبهم لاحاجه للبلاد به فلا تخصصات ولاشهادات عليا لديهم اطلاقا وهاهى اميركا متورطه بهم حتى ان ترامب يريد اخراجهم من اميركا باشاعة الخوف من التماسيح الامريكيه والعقارب والافاعى فالتضخم كبير جدا والحكومات عاجزه عن ضبط اسعار السلع والمواد ول سعود وضعو لجنه سياسيه واخرى اقتصاديه واخرى امنيه واصبح البلد به فراغ دستورى وقانونى وتشريعى ويجب ان ننتظر تشريعات تويل العومررر زفت للرقص والسحر وخفة اليد ومشروع نيوم بالبحر تبع تل ابيب ومشروع مترو دمر و به البلد بملايين العماله التى توفر لهم الدوله الطعام والشراب والسكن والمواصلات بينما ترفض توفير مثل تلك النظم والحقوق لابناء الشعب دافوس ايه ومرغن زفت ايه وكلام فارغ ايه فالجميع بالجزمه على ابو سنسفيلهم جميعا الا قال دافوس بالصحراء تلك الصحراء التى خرج فيها لفوت تافه دعى يلعب بالافتاء للنظام تشريعيا ويقول ان رايتم ولى الامر وهو يشرب ويسكر ويزنى كل يوم ساعه او نصف ساعه بالتلفاز فاتركوه ماناقص الا يقول ابن الهرمه اشلحو له هدومكم كمان فوق البيعه لابوه لابو ولى الامر الحاكم معه لابو من جابتهم جميعا هذا اللى ناقص فاى استثمار واى قوانين وتشريعات ستجلب الاستثمار هنا قراقوش

اضف تعليق