تطورات المشهد العراقي | الشعب يتحدى حظر التجوال.. وكربلاء تنزف دمًا

محمود طلعت

رؤية – محمد عبدالله

لليوم الخامس على التوالي تتواصل الاحتجاجات الغاضبة في عدد من المدن العراقية رافعين شعار “الشعب يريد إسقاط النظام” حيث امتلأت ساحة التحرير وسط العاصمة بمئات الآلاف من المتظاهرين متحدين قرار حظر التجوال لليوم الثاني على التوالي والمطالبة بإسقاط العملية السياسية.

وفي محافظة ميسان جنوبي العراق، تواصلت الاجتجاجات التي شهدت تنديدًا بعمليات القمع التي تمارسها القوات الحكومية ضد المتظاهرين السلميين.

أما كربلاء، فالوضع على صفيح ساخن، حيث أعلنت مفوضية حقوق الإنسان مقتل 18 متظاهراً وإصابة أكثر من 800 آخرين خلال فض القوات الحكومية مظاهرات كربلاء الليلة الماضية بالقوة وهدم خيامهم.

فيما أفاد ناشطون بأن الميليشيات المسلحة الموالية للقوات الحكومية اختطفت عدداً من المتظاهرين واقتادتهم إلى جهة مجهولة. وذكرت اللجان المنظمة للتظاهرات بأن قوات سوات أعدمت عشرات المتظاهرين .

وأصدرت “قيادة عمليات الفرات الأوسط” أوامر باعتقال أي إعلامي يقوم بتغطية التظاهرات في كربلاء والمحافظات التي تقع ضمن قاطع مسؤوليتها.

في البصرة، تواصل إضراب الطلبة لليوم الثالث على التوالي وتوجهوا إلى ساحات التظاهر تضامنًا مع مطالب المتظاهرين في ساحة التحرير. وفي منطقة حي المعقل خرجت تظاهرة حاشدة.كما نظم موظفو شركة “نفط البصرة” وشركة “الحفر العراقية” وقفة تضامنية لمساندة المظاهرات والاحتجاجات الشعبية في العراق.

ودعت نقابة المهندسين العراقية تدعو أعضاء المؤتمر العام وجميع الزملاء المهندسين إلى الاعتصام السلمي، تضامنا مع المتظاهرين.

لم يختلف الوضع كثيرا في كركوك التي خرج بها طلاب الجامعات والمدارس للتضامن مع المتظاهرين في ساحة التحرير والمحافظات الأخري.

وفي بابل، ورغم قرار فرض حظر التجوال من الساعة “السابعة مساءً إلى الخامسة صباحاً “، فقد خرجت التظاهرات المطالبة بالقضاء على الفساد ورحيل الحكومة والرموز السياسية.



 

 

ربما يعجبك أيضا