"قبلة المثقفين" تفتح ذراعيها لفعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب الـ38


٣٠ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠٩:٥٦ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت - أميرة رضا

تحت شعار "افتح كتابًا تفتح أذهانًا"، افتتح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح اليوم الأربعاء، فعاليات الدورة الـ 38 من معرض الشارقة الدولي للكتاب في مركز "إكسبو" الشارقة  خلال الفترة من 30 أكتوبر إلى 9 نوفمبر المقبل.

الشارقة "قبلة المثقفين" فتحت ذراعيها لنخبة من الأدباء والكتاب والفنانين من مختلف أنحاء العالم، للمشاركة في الحدث تزامنًا مع اختيار الشارقة عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019.

تتويج لمسيرة الشارقة الثقافية


يبرهن معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي يعد ثالث أكبر معرض للكتاب في العالم، من خلال فعالياته واستضافته لأسماء ومشاركات أدبية من جميع الدول، على أن مشروع الشارقة الثقافي على أجندة الأحداث الثقافية في العالم، وأنه بات نموذجًا عالميًا يحتذى به.

وفي هذا الصدد قال أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، في تصريحات إعلامية: "مسيرة الشارقة الثقافية التي وضع أسسها الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة توجت بلقب العاصمة العالمية للكتاب لعام 2019، والتي جاءت نتاج جهود العديد من المؤسسات والجهات الثقافية، التي وضعت الشارقة في مكانة متقدمة على خارطة العمل الثقافي والإبداعي عربيًا وعالميًا".

وتابع العامري: "وها نحن في الدورة الـ 38 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي يعد ركيزة أساسية في مسيرة الثقافة المحلية والإقليمية، نحتفي بهذا الإنجاز ونرفع شعار اللقب لنؤكد مكانة الإمارة كعاصمة للكتاب، وحاضنة للإبداع والثقافة والمثقفين".

وأوضح العامري أن اختيار المعرض شعار فعاليات العاصمة العالمية للكتب "افتح كتابًا.. تفتح أذهانًا" لنسخته الـ 38، ما هو إلا تأكيد على الرؤية الثابتة والمركزية لمشروع الإمارة الحضاري والثقافي بكامل أوجهه وصوره ومختلف جهوده".

فعاليات المعرض


يشهد معرض الشارقة الدولي للكتاب، في نسخته الـ38، تنوعًا في الفعاليات التي تقدم لضيوفه، حيث يستضيف المعرض 2000 دار نشر من 81 دولة عربية وأجنبية، بمشاركة نحو 173 كاتبًا وروائيًا من 68 دولة عربية وأجنبية، يقدمون 987 فعالية متنوعة.

وفي التفاصيل، يعمل المعرض على تنظيم 350 فعالية ثقافية يقدمها 90 ضيفًا من 28 دولة، كما سيكون الزوار الصغار على موعد مع 409 فعالية ضمن برنامج الطفل يشارك فيها 28 ضيفًا من 13 دولة.

كما يخصص ركن الطهي 48 فعالية يقدمها 15 طاهيًا من 9 دول، إلى جانب 66 فعالية رسومات القصص المصورة (الكوميكس) يقدمها 5 ضيوف من 4 بلدان.

وبالإضافة إلى ذلك يستضيف المعرض 88 عرضًا مسرحيًا، يقدمه 17 ضيفًا من 8 بلدان عربية وعالمية، أبرزها المسرحية الكويتية "واكاندا"، إلى جانب سلسلة من الفعاليات النوعية التي تقدم للمرة الأولى، أبرزها عرض التصوير المفاهيمي، وفعاليات عالم الدمى، ومعرض الطباعة ثلاثية الأبعاد، إضافة إلى مختبر ميكاترون.

حديث الساعة


ما كادت تنطلق فعاليات المعرض، إلا واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي، لتصبح حديث الساعة، وتتصدر الأكثر تداولًا في الإمارات العربية المتحدة، على موقع التدوينات القصيرة تويتر، من خلال هاشتاج #معرض_الشارقة_الدولي_للكتاب.

وفي هذا الصدد استعرضت الصحف الإماراتية، وعلى رأسها صحيفة البيان على "تويتر"، جانب من التحضيرات الأخيرة والاستعدادات للافتتاح قبيل انطلاق فعالياته.








كما عرضت الصحيفة مقتطفات من بدء توافد زوار المعرض للمشاركة، والتعرف على أبرز فعالياته. 



وكان قد حضر مراسم الافتتاح المبهر للمعرض، روائيين يحملون جوائز "نوبل" للأدب، و"مان بوكر"، وقدم المعرض لجمهوره الإعلامي الأمريكي ستيف هارفي، والروائي التركي الحاصل على جائزة نوبل للآداب، أورهان باموك، وفي الوقت نفسه يعرض تجربة المخرج الحاصل على جائزة الأوسكار العالمية، على موسيقى فيلمه الشهير "slumdog millionaire" الهندي، سامبوران كارالا – غولزار.

كذلك يستضيف المعرض الروائية الحاصل على جائزة الرواية العالمية "البوكر" جوخة الحارثي، والشاعر الهندي فيكرام سيث، وتحل جمهورية المكسيك كضيف شرف، وذلك من خلال عرض تفصيلي لمخطوطات ووثائق مكسيكية قديمة.

كما عرضت صحيفة البيان على "تويتر" فيديو يظهر فيه الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، خلال تسيلم جوائر معرض الشارقة، ويرافقه أحمد بن ركاض رئيس هيئة الشارقة للكتاب.


وعلى هاشتاج #معرض_الشارقة_الدولي_للكتاب، اشتعلت الأجواء من قبل المغردين والأدباء والروائيين الذين علقوا بأغلفة رواياتهم وأعمالهم الأدبية، على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، حيث نشرت الكاتبة حنان الخطابي، على صفحتها الرسمية: "أصدقائي القراء في #معرض_الشارقة_الدولي_للكتاب.. ثاني إصدار لي هذا العام، وأول كتاب نصوص نثرية قصصية أضعه بين أيديكم.. #على_شاطئ_الفرح_المغتال، ستتعرفون أنفسكم عن قرب بين صفحاته".

وتابعت: "دار نوت بوك ينتظركم هناك هذا الإصدار".



كما شارك الكاتب عبدالرحمن الحميري، بفيديو يستعرض فيها غلاف كتابه قائلًا: "كتابي #الأولوية_للوحيدين موجودٌ في دار رواشن [قاعة 4 - جناح K19]".



ومن جانبه نشر المحلل السياسي خالد الزعتر، تدوينه نوه فيها عن كتاب التنظيم القطري، قائلًا: "كتاب #التنظيم_القطري يشرح العقلية السياسية القطرية وعلاقة قطر بالتنظيمات الإرهابية ومؤامرات حمد بن خليفه على الدول الخليجية والعربية، من إصداد دار مداد".
وتابع: "متوفر في #معرض_الشارقه_الدولي_للكتاب https://al-ain.com/article/book-qatarregime".



كما نشر حساب يحمل اسم خديجة هارون، غلاف كتاب عساليج، منوه عنه قائلة: "#عساليج في جناح دار الحرف العربي بـ #معرض_الشارقه_الدولي_للكتاب، قاعة 4 جناح J20".

ومن جانبه شارك الكاتب الروائي الإماراتي عبدالله النعيمي، جمهور السوشيال ميديا فرحته بفوز روايته بجائزة أفضل كتاب إماراتي في مجال الراوية قائلًا: "اليوم فرحتي مضاعفة.. فرحة بفوز روايتي #شقة_زبيدة بجائزة أفضل كتاب إماراتي في مجال الرواية.. وفرحة بمصافحة والدي الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.. وفرحة بالتتويج أمام هذا الحشد الكبير.. الحمدلله الحمدلله الحمدلله".





اضف تعليق