غش زيت الزيتون في الأردن.. أساليب وحيل تتجدد مع كل موسم


١٦ نوفمبر ٢٠١٩ - ٠٤:٥٧ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – علاء الدين فايق                   

عمّان - مع كل موسم زيتون في كل عام، تتوالى التحذيرات في الأردن، من عمليات التلاعب بالزيت، بعدما أصبحت ظاهرة سنوية يجري خلالها ضبط مئات الأطنان المغشوشة منها بأساليب وحيل تتجدد باستمرار.

ومنذ بداية الموسم الحالي، أتلفت المؤسسة العامة للغذاء والدواء 600 تنكة زيت غير صالحة للاستهلاك، وحولت 8 أشخاص، ومشغل للمحكمة.

وفي أكثر من مناسبة، جرى الإعلان عن ضبط مشاغل ومعامل خاصة بغش الزيت والتلاعب به لغايات ربحية خارج القانون، وبيعه بأسعار تشبه الأسعار الحقيقية  للزيت ذاتها.

وهناك أكثر من طريقة لغش الزيت في الأردن، الأولى عبر خلطه بزيت نباتي معد للطهي مع إضافة مواد غير طبيعية وملونات، أما الثانية فتتم فلا وجود لزيت الزيتون فيها أساسًا وإنما بزيت نباتي للطهي، مع إضافة مواد لجعله يشبه الزيت الأصلي.

11 مليون شجرة زيتون في الأردن

قدرت وزارة الزراعة الأردنية، عدد أشجار الزيتون، بـ11 مليون شجرة موزعة على نحو 580 ألف دونم.

وتتوقع الوزارة بلوغ كميات الزيت هذا العام بين 23 إلى 25 الف طن وهي تغطي الحاجة المحلية إضافة لعمليات التصدير، بعدما قررت الحكومة منع استيراده من الخارج بسبب الاكتفاء الذاتي منه، وذلك للمرة الأولى.

ملصق حراري لمنع الغش

في محاولة من السلطات المختصة، لمنع عمليات الغش في زيت الزيتون، قررت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، اعتماد ملصق حراري على تنكات زيت الزيتون.

وتأمل المؤسسة أن يفي الملصق بغرضه، ويؤدي لتقليل غش زيت الزيتون بصورة كبيرة.

والملصق الجديد، يصعب تزويره ويسهم في حماية المنتج الوطني وصحة وسلامة المواطنين، وسيقطع الطريق على ضعاف النفوس الذين يتخذون من لقمة عيش المواطن مكانا لكسب المال بطرق غير مشروعة، وفق بيان المؤسسة.

نشر أسماء الغشاشين

لم يتوقف إجراء المؤسسة العامة للغذاء والدواء، عند اعتماد الملصق، في إطار حملتها على الأسواق و المعاصر وأماكن بيع زيت الزيتون للرقابة وضبط حالات الغش بمادة زيت الزيتون.

وخلال أسبوع واحد، تمكنت الهيئة من ضبط وإتلاف (215) تنكة زيت زيتون مغشوش بوزن إجمالي (3440) كيلوغراما، حيث تم على اثرها إحالة (6) أشخاص من غشاشي الزيت الى المدعي العام لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

ونشرت الهيئة ولأول مرة، قائمة بأسماء الأشخاص الذين ضبطت بحوزتهم كميات كبيرة من زيت الزيتون المغشوش وتم إحالتهم للمدعي العام، لاتخاذ الإجراءات القانوينة اللازمة بحقهم.



الكلمات الدلالية الأردن

اضف تعليق