الطالب "جون".. من "التنمر" إلى منتدى شباب العالم ومصافحة السيسي


٢٠ نوفمبر ٢٠١٩ - ٠٨:٣١ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت – سهام عيد

واقعة جديدة أثارت غضب الشارع المصري مؤخرًا، كشفتها وسائل التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، حيث انتشر مقطع فيديو لطالب سوداني يدعى "جون منوت شول" يتعرض لاعتداء جسدي وتنمر من شابين مراهقين في إحدى شوارع القاهرة.

أظهر مقطع الفيديو المتداول واقعة تنمّر قام بها شاب يدعى سيد حسن وصديقه وثالث كان يصور الواقعة، بحق طالب يحمل الجنسية السودانية كان في طريقه إلى المدرسة، حيث طلب الشاب من الطالب الأفريقي إعطاءه حقيبته، وعندما رفض حاول الاعتداء عليه وسخر منه وحاول نزعها عن كتفه.



على الفور، نسّقت الأجهزة الأمنية المصرية مع إدارة تكنولوجيا المعلومات بالتحري عن الفيديو، ونجح رجال الأمن في رصد عنوان المتهمين بالتنمر، وتوقيفهم، وبمواجهتهم أقروا بما هو منسوب إليهم.

واستدعت النيابة العامة الطالب ووالده، للإدلاء بأقوالهما وتحرير محضر بالواقعة.


جون: أنا بحترم مصر لأني موجود فيها

من جانبه، أوضح جون في تصريحات له على موقع "القاهرة 24"، أنه أثناء ذهابه للمدرسة في تمام السابعة صباحا، فوجئ مجموعة من الشباب في توقفه ومنعوه عنوة من أخذ حقيبته، وكان أحدهم يصوره بهاتفه الخاص، وظلوا يتنمرون عليه طوال الفيديو المصور.

وتابع: "أنا مردتش عليهم لأني طالب في المدرسة، ولا بد أن أحترم المدرسة وأحترم البلد الموجود فيها، فهي في النهاية ليست بلدي".

وعن الفيديو الذي تم تصويره ليلا وكان يجمع جون مع هؤلاء الشباب في أحد ملاعب الكورة، أضاف الطالب جنوب السوداني أنهم حاولوا إعطاءه أموالا لأن فيديو تنمرهم قد انتشر ووصل لوزارة الداخلية المصرية.

وأشار جون: "في ناس بتشتمني وتقولي يا شوكولاته وبيحدفوا عليا حاجات وأكياس مياه، وبيفتشوني من غير حاجة".

وعن ظروف اللجوء لمصر، بيّن جون أنه مولود بمصر منذ 16 عاما، فقد انتقلت أسرته من جنوب السودان لمصر بسبب الحرب التي نشبت بين جنوب وشمال السودان، وانتقلت لمصر حتى ألاقي ظروفا معيشية أفضل.

وتتكون أسرة جون من 11 فردا، فلديه 7 إخوة ذكور وبنت واحدة، ليكون عددهم 9 أفراد لأب وأم يقيمون في عزبة مكاوي بمصر، ولا يعمل من الأسرة سوى الوالد فقط، فهو يعمل بفندق، والظروف المعيشية لهم صعبة جدا.

ولم يحدد جون هدفه بعد، ولكنه يحب كرة القدم ويشجع نادي "ريال مدريد" الإسباني، كما أن كريستيانو رونالدو هو لاعبه المفضل هو ومحمد صلاح.


منتدى شباب العالم يوجه دعوة لـ"جون"

في سياق متصل، استجابت إدارة منتدى شباب العالم، لمطالب بعض الإعلاميين بحضور الشاب السوداني "جون" صاحب واقعة التنمر، ووجهت له دعوة لحضور المنتدى القادم بمدينة شرم الشيخ، ولقاء الرئيس السيسي.

وقال مصطفى زمزم، رئيس مجلس أمناء مؤسسة "صناع الخير": "الحمد لله يارب العالمين.. تواصلت معايا إدارة منتدي شباب العالم الآن وأبلغوني بالموافقة علي حضور الشاب السوداني للمنتدى بحضور سيادة الرئيس".

وأضاف زمزم: "والله حاجه تفرح القلب ورد فعل قوي من كل أجهزة الدولة شكرا لرجال الظل الذين يعملون في صمت".





وأعلنت إدارة منتدى شباب العالم انعقاد منتدى الشباب العالمي 2019، في الفترة من 14 حتى 17 ديسمبر 2019 المقبل في مدينة شرم الشيخ.


الكلمات الدلالية جون منوت شول التنمر

اضف تعليق