رثاء وتكريم وستاند أب كوميدي في افتتاح "القاهرة السينمائي 2019"


٢١ نوفمبر ٢٠١٩ - ٠٦:٣٩ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

افتتحت أمس الدورة 41 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وامتلأت فعاليات الافتتاح بالعديد من المفاجآت التي تحدث لأول مرة، منها تقديم النجم خالد الصاوي فقرة ستاند آب كوميدي عن معاناة نجوم الفن مع المنتجين، واحتفال حضور الافتتاح بعيد ميلاد النجمة هند صبري، وبكاء الجميع في وداع الثنائي عزت أبو عوف وهيثم أحمد زكي، بالإضافة إلى تقديم أغنية خاصة بالمهرجان لأول مرة في تاريخه، وفقرة غنائية للفنانة الشابة أسماء أبو اليزيد ما منح هذه الدورة بريقا وحيوية واختلافا عن الدورات السابقة.

ولأول مرة لا تحضر وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وأرجع رئيس المهرجان محمد حفظي ذلك لتكليفها بتمثيل مصر في منظمة اليونسكو، وناب عنها منها مستشار وزير الثقافة خالد عبد الجليل.



 وبدأ الحفل بفيلم تذكاري عن المدير الفني للمهرجان الناقد الراحل يوسف شريف رزق الله الذي فارق الحياة قبل استكمال مهمة تنظيم الدورة الحالية واستكمل جهده الناقد أحمد شوقي.



لأول مرة شهد حفل الافتتاح فقرة ستاند أب كوميدي للنجم خالد الصاوي الذي مازح الجمهور مؤكدًا أنه ومهرجان القاهرة مواليد نفس الشهر ولكنه أكبر من مهرجان القاهرة.





وبعدها قدم فقرة عن معاناة النجوم مع شركات الإنتاج وانتهت بكلمة عن أفضل ما في مهنة التمثيل وهو خروج العمل الفني إلى النور ليسجل خلود صاحبه في وجدان الجمهور.



ثم قدم النجم أحمد داوود فقرة ضاحكة تضمنت الإشارة لتكريم الدورة الحالية للسينما المكسيكية وارتدى القبعة المكسيكية الشهيرة، وظهرت بعده النجمة دينا الشربيني التي تولت تقديم فقرات الحفل بالكامل.



وقالت إنها فخورة بتقديم مهرجان كبير بحجم مهرجان القاهرة، واستعرضت دينا من خلال فيلم تسجيلي مجهودات المرأة المصرية في نشأة السينما في القرن العشرين.

واستشهدت دينا بمقولة للمخرج يوسف شاهين حين قال إذا أردت أن تأخذ فرصة في السينما فابحث عن امرأة، واستعرض الفيلم أسماء نساء ساهمن في صناعة السينما المصرية.



وقال محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة وجه خلال كلمته بحفل افتتاح المهرجان الشكر لوزارة الثقافة وقال إنه فخور بإهداء الدورة الـ41 لروح يوسف شريف رزق الله الذي لو لم يرشحه لوزارة الثقافة لما كان رئيسًا لمهرجان القاهرة، ووجه محمد حفظي الشكر لكل الرعاة والشركاء



شاركت الفنانة أسماء أبو اليزيد في غناء الأغنية الرسمية لافتتاح الدورة الـ 41 من مهرجان القاهرة السينمائي وهي أول أغنية للمهرجان على مدار تاريخه.



مفاجأة حفل الافتتاح تمثلت في الاستقبال الحافل للنجمة هند صبري التي بمجرد ظهورها على المسرح لتقديم جائزة فاتن حمامة للفنانة منة شلبي غنى الحضور لها أغنية happy birthday بمناسبة عيد ميلادها ال 40، الذي يوافق 20 نوفمبر.



وأعربت الفنانة منة شلبي عن سعادتها البالغة بتكريمها بجائزة فاتن حمامة التقديرية، من مهرجان القاهرة، كما أن للتكريم مذاق خاص لأن صديقتها هند صبري قدمته لها، مشيرة إلى أنها أمر يدعو للفخر تكريمها من مهرجان بلدها، لافتة إلا أنها عندما تلقت خبر الجائزة شعرت بنجاح كبير.

وأشارت منة إلى أن تكريمها بجانب نجوم كبار وتحديدًا المخرج الكبير شريف عرفة، يدعو للفخر والتقدير، موضحة أن شريف عرفة مؤسسة إخراجية ضخمة، وله باع كبير في السينما، خصوصًا أعماله مع الكاتب وحيد حامد، والنجم الكبير عادل إمام، وغيرها من الأعمال التي حفرت تاريخ السينما المصرية.

وأهدت منة التكريم لكل مخرج ومخرجة أتاحوا لها فرصة البطولة وتوقفت أمام داود عبد السيد ويوسف شاهين ومحمد خان وقامت بإهداء الجائزة إلى والدتها التي دعمتها كثيرا.



وقدمت الفنانة يسرا المخرج شريف عرفة لتكريمه بجائزة فاتن حمامة، قائلة: أعظم الناس اللي أنا قابلتها في حياتي، عملت معاه 3 أفلام ومش بشبع من الشغل معاه".

من جانبه قال عرفة إنه لا يملك ملكة الكلام واعتاد الوقوف خلف الأضواء وليس أمامها، وأضاف: التكريم من مهرجان القاهرة السينمائي أعظم شيء حصل لي في حياتي، و بشكر ربنا على الفرص اللي في حياتي، كما أتوجه بالشكر لأبي وكل المخرجين اللي ساعدوني.

ووجه الشكر لكل من سانده وأولهم والده المخرج الراحل سعد عرفة والمخرج حسن الإمام ونيازي مصطفى، وقال: "عملت أفلام ما نجحتش كتير، ومن وسط الضلمة دي ظهر الكاتب وحيد حامد وعملت معاه أهم أفلام في حياتي، كما أشكر النجم العظيم عادل إمام اللي آمن بيا وشاركني في نجاحاتي، وأحمد زكي ويحيى الفخراني وحسين فهمي، وكل النجوم اللي اشتغلت معاهم، مؤكدًا أنه يتمنى أن يترك لأحفاده إرثًا من الأفلام المحترمة."
 



وانتهى الاحتفال بفيلم تذكاري عن النجم الراحل عزت أبو عوف، وقامت دينا الشربيني بتأبين صديقها هيثم أحمد زكي ووصفته بأبو ضحكة جنان مع عرض مقطع فيديو يضم لقطات نادرة له مع والده النجم الراحل أحمد زكي.



شارك في حفل الافتتاح عدد كبير من النجوم منهم يسرا وليلى علوي وإلهام شاهين ومنى زكي وأحمد حلمي وجمال سليمان وإياد نصار، وريم مصطفي وأيتن عامر وروجينا وزوجها أشرف زكي ونور اللبنانية ونادية الجندي ولبلبة ومي عمر وياسمين رئيس وزوجها هادي الباجوري، ودرة زروق وحسن الرداد وشيكو وأحمد رزق وحنان مطاوع وشيرين رضا وآسر ياسين وزوجته والنجمة رانيا يوسف، ونجلاء بدر ولقاء الخميسي وهنا الزاهد وهيدي كرم وريهام عبد الغفور وتارا عماد وأمينة خليل وحلا شيحا وشقيقتها هنا ومي سليم وشقيقتها ميس حمدان كما ظهرت الفنانة شيما الحاج للمرة الأولى بعد الإفراج عنها في قضية مقاطع الفيديو الفاضحة،  وكانت المفاجأة مع النجم حسين فهمي الذي ظهر للمرة الأولى برفقة زوجته السابعة.

وعُرض فى حفل الافتتاح فيلم The Irishman للمخرج الشهير مارتن سكورسيزي، وبطولة ثلاثة نجوم حاصلين على الأوسكار، هم آل باتشينو، وجو بيشي، وثالثهم هو روبرت دي نيرو الذي يشهد الفيلم تاسع تعاون له مع المخرج مارتن سكورسيزي.
 
ويشارك في الدورة الحالية من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 150 فيلماً، ما بين روائي طويل وتسجيلي وقصير، منها أكثر من 30 فيلماً ينفرد المهرجان بعروضها العالمية والدولية الأولى، كما حصل المهرجان أيضاً على عدد من الأفلام العالمية الكبرى.














الكلمات الدلالية مهرجان القاهرة السينمائي

اضف تعليق