قبل " Ford v Ferrari".. 10 أفلام عن سيارات السباق تعزز الأدرينالين في دمائك


٢١ نوفمبر ٢٠١٩ - ١٠:٥٠ ص بتوقيت جرينيتش


أماني ربيع

لعقود أمدت أفلام سباق السيارات عشاق السينما بالأدرينالين، ومنذ الستينيات حجز عشق السرعة والإثارة مكانة مميزة كرسها نجوم كبار جلسوا خلف عجلة القيادة مثل جيمس جارنر وستيف ماكوين، مرورا ببيرت رينولدز وتوم كروز.

وفي القرن الحادي والعشرين، أعادت ديزني وبيكسار تقديم حلبة السباق بصورة كارتونية جعلت السيارات ذاتها البطل، وقامت شركة يونيفيرسال بأخذ السباق لأبعاد جديدة عبر سلسلة أفلام  The Fast and the Furious لفين ديزل والراحل بول ووكر، وأبرز فيلم Talladega Nights من إخراج آدم ماكاي، وبطولة ويل فاريل الفكاهة والكوميديا في عالم سباقات السرعة.



ومؤخرًا عادت الحلبة مجددًا لشاشة السينما لكنها إثارة مبنية على وقائع حقيقية حدثت بالفعل، في فيلم " Ford v Ferrari " للنجمين كريستيان بيل ومات ديمون، وإخراج جيمس مانجولد.

يجسد مات ديمون دور كارول شيلبي، مصمم سيارات كوبرا وفورد الشهير، والذي سميت وما زالت السيارات تسمى تيمناً به، وكريستيان بيل في دور سائق السيارات كين مايلز، الفائز بسباق لومان 24 وجون برنثال في دور لي إياكوكا المدير التنفيذي في فورد، والذي اشتهر بتطوير سيارات موستانج الشهيرة.

يرصد الفيلم المنافسة المحتدمة بين شركتي فورد وفيراري والتي بلغت ذروتها عام 1966 في سباق لومان للسيارات الرياضية.

وبمناسبة إطلاق الفيلم الذي طرح تزامنا مع إنطلاق موسم جوائز السينما تمهيدا للأوسكار، نستعرض في جولة سريعة 10 أفلام عن سباقات السيارات في السينما العالمية.

Grand Prix.. 1966



جلس نجم الستينيات الشهير جيمس جارنر خلف عجلة القيادة في فيلم المخرج جون فرانكنهايمر، لنشاهد بطولات سائق أمريكي في سباقات السرعة المثيرة ببطولة فورمولا 1 لعام 1966، فاز الفيلم بـ 3 جوائز أوسكار، ونجاح جماهيري كبير.

يتبع فيلم المخرج جون فرانكنهايمر منافسًا أمريكيًا من خلال سلسلة من السباقات المثيرة في بطولة فورمولا 1 الخيالية لعام 1966. فاز الفيلم بثلاث جوائز أوسكار، بما في ذلك أفضل صوت وأفضل تحرير فيلم وأفضل مؤثرات صوتية.

The Love Bug .. 1968



قاد المخرج دين جونز طاقم الممثلين في كوميديا رومانسية التي كان بطلها Herbie  نموذج سيارات بيتل فولكس واجن الشهير لعام 1963، وكان نجاح الحصول على هذا المجسم امتيازا حقيقيا للفيلم، وشوهدت السيارة الساحرة لآخر مرة على الشاشة الكبيرة عام 2005 مع إطلاق فيلم Herbie: Fully Loaded، ببطولة ليندساي لوهان ومايكل كيتون.

Le Mans.. 1971



يعتبر هذا الفيلم أشبه بوثائقي عن السباق الشهير الذي دار لمدة 24 ساعة في لومان بفرنسا، من بطولة ستيف ماكوين، السائق الأمريكي الذي نخوض معه دراما مثيرة لمدة 108 دقيقة، لكنه للأسف لم ينجح في شباك التذاكر، وإن اكتسب نجاحًا فيما بعد بسبب مقاربته للأحداث الواقعية التي دارت في ذلك الوقت.

The Cannonball Run .. 1981



في عام 1981، حدثت مواجهة مثيرة بين بيرت رينولدز وروجر مور والشاب جاكي شان في سباق غير شرعي عبر البلاد، تطاردهم سيارة الدورية بقيادة نجمة السبعينيات فراح فاوست.

Days of Thunder .. 1990



جلس النجم توم كروز هذه المرة خلف المقود، في فيلم من أهم الأفلام الذي تناول سباقات السيارات الرياضية، والذي استند بشكل كبير إلى مسيرة سائق سيارات السباق تيم ريتشموند، شاركه البطولة روبرت دوفال، ونيكول كيدمان، وصدر الفيلم قبل 6 أشهر فقط من زواجهما في ديسمبر 1990.

The Fast and the Furious .. 2001



استوحى صناع الفيلم فكرته من مقال حول سباقات الشوارع غير الشرعية، انطلق بالسباق النجمين بول ووكر وفين ديزل في ثنائية سينمائية تحولت إلى سلسلة من 8 أجزاء، والتاسع جاري تصويره بالفعل، وحققت هذه الأفلام ما يقرب من 5 مليارات دولار حول العالم.

Cars .. 2006



فيلم كارتوني من إنتاج بيكسار وديزني، أبطاله مجموعة من السيارات التي تحولت على الشاشة إلى أشخاص نابضة بالحياة، نعرف من خلال الفيلم حكاية السيارة المغرورة "لايتنج ماكوين"، سياراة سباق بطولية تخاطر بأي شئ من أجل الشهرة، لا تهتم بأحد، تبدأ مغامرتها الحقيقية عندما ترغم على الحياة في مدينة ريفية فقيرة، حيث لا يهتم أحد بالمظاهر، وتبدأ في تعلم كل شيء عن الصداقة والوفاء والحب.

Talladega Nights: The Ballad of Ricky Bobby.. 2006



محور الفيلم هو الكوميديا التي تنتج عن التنافس المضحك بين السائق ويل فيرس ناسكي ريكي بوبي ومتسابق فورمولا1 الفرنسي، الذي يلعبه ساشا بارون كوهين، الفيلم من تأليف جون سي رايلي وإخراج آدم ماكاي.

Speed Racer .. 2008



تحولت سلسلة أفلام الأنيميشن اليابانية إلى فيلم سيمائي، وعلى الرغم من الميزانية التي بلغت 120 مليون دولار، واحتواء الفيلم على العديد من النجوم إلا أن الفيلم لم يحقق نجاحا يذكر وبلغ إجمالي إيراداته 18.6 مليون دولار.

Rush.. 2013



يتناول الفيلم أحداثا واقعية عن مسيرة سائقي الفورمولا 1 البريطاني جيمس هانت والنمساوي نيكي لاودا، ويركز تحديدا على موسم 1976، والتنافس بين البطلين ثم تعرض لاودا لحادث اصطدام خطير في نوربورج رينج كاد يودي بحياته، لكنه عاد مجددا إلى الحلبة في تنافس شرس مع جيمس هانت على البطولة واللقب.

الفيلم من بطولة كريس هيمسورث في دور هانت، ودانيال برول في دور لاودا، وتلقى إشادات نقدية واسعة من النقاد.


الكلمات الدلالية Ford v Ferrari

اضف تعليق