بوابة الدرعية.. وجهة سياحية تحتفي بتاريخ المملكة


٢١ نوفمبر ٢٠١٩ - ٠٥:٠٨ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – محمد عبدالله

بحضور العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، استعرضت منطقة الدرعية معالمها الأثرية الخلابة.. "جوهرة المملكة" هكذا يسميها السعوديون احتضنت حفل وضع حجر الأساس لما يسمى بـ"بوابة الدرعية" بمشاركة نحو 600 شخصية من مختلف دول العالم.

مقصد سياحي وثقافي


"بوابة الدرعية" مشروع ضخم يهدف إلى ترميم المنطقة التاريخية التي تبعد نحو 20 كم من العاصمة الرياض. إضافة إلى تحويلها لمقصد ثقافي وسياحي من خلال إحياء ماضيها العريق.

يصفه البعض بالمشروع التاريخي السياحي الاقتصادي والثقافي، بوابة السائح الأولى للتعايش مع تاريخ الدولة السعودية، ومفتاح لفهم تفاصيل المواقع السياحية السعودية.

تتكون المرحلة الأولى من المشروع الذي يمتد على مساحة 7 كم مربع وبتكلفة تصل لـ 64 مليار ريال من 86 موقعا رئيسيا حيث سيتم ربط الدرعية بعدد من المتاحف الجديدة أحدها سيكون أكبر متحف يحتفي بالدولة السعودية والجزيرة العربية. إضافة إلى حي الطريف الذي أدرجته يونسكو على لائحة التراث العالمي.

متحف منزل آل سعود

من بين المتاحف "متحف منزل آل سعود" الذي يضم جناحاً مخصصاً للملك سلمان ويحتضن إرث المملكة وإنجازات خادم الحرمين. ومتحف رحلة المئة قصة والذي سيمكن الزوار والمقيمين من التفاعل مع قصص تاريخ المملكة وثقافاتها عبر مختلف المواقع ومن خلال التجارب الواقعية والإلكترونية.

فضلا عن مركز الدرعية للفنون الذي يُعنى بالفنون والثقافة المعاصرة ويقع ضمن منطقة البجيري ويربط الماضي بالحاضر والثقافة بالطبيعة. ومتحف الفنون الرقمية والذي يحفز لخوض تجربة مبتكرة ومشابهة للواقع تعرض مختلف المعلومات عن تاريخ الدرعية بهدف جذب الأجيال الجديدة لاستكشاف تراثهم الوطني.

متحف مسك للتراث هو الآخر أحد المتاحف بالمشروع وهو مؤسسة تعليمية تهدف لتحفيز الجيل القادم للتفاعل بكل ما يتعلق بتاريخ وإرث المملكة عبر ترويج آخر الأبحاث والتميز بطريقة العرض.


أما المنطقة المحيطة بالدرعية، فسيكون لها نصيب من التنمية حيث وفقًا للمخطط التفصيلي للمشروع سيتم تدشين أكثر من 20 فندقًا خلال السنوات الست المقبلة توفر 3100 غرفة فندقية فاخرة، وتتراوح العروض الفاخرة بين 40 فندقاً مميزاً في منطقة الفنون، إلى جانب المنتجعات المتكاملة بسعة 300 غرفة تطل على وادي حنيفة، إضافة إلى موقعين للضيافة والمعارض، بما فيها مركز منارة الدرعية للمؤتمرات والمعارض، وقاعة الهويدية للأفراح.

أماكن مميزة للتجمع

يوفر المخطط خمسة أماكن مميزة للتجمع والاستكشاف تشمل ميدان الملك سلمان ويقع في الجهة الشمالية ويمثل أكبر منطقة للتجمع في بوابة الدرعية. ومدرج سمحان يقع في منتصف الطريق الممتد على طول الجرف بجوار منطقة التجزئة على الجانب الغربي لبوابة الدرعية.

إضافة إلى ميدان النصب التذكاري لأبطال المملكة ويقع وسط بوابة الدرعية ليربط بين شرق وغرب البوابة ويجاور منطقة أنماط الحياة الجديدة. وميدان المسجد ويقع على طول الطريق المعبد ويمثل نقطة الوصول إلى مسجد الملك سلمان.

ميدان القرية التاريخية ويقع في الطرف الجنوبي للقرية التاريخية من أبرز أماكن التجمع بالبوابة وستمنح الأماكن والشوارع والبوابات والأبراج والساحات أسماء مستوحاة من الشخصيات التاريخية الشهيرة والملوك والأبطال احتفاء بإرثهم العريق.










الكلمات الدلالية بوابة الدرعية

اضف تعليق