“طيبة 1” ينطلق بنجاح.. مصر تبدأ رحلة “غزو السماء”

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – أطلقت مصر القمر الصناعي المصري الأول لأغراض الاتصالات “طيبة -1″، بنجاح، بعد تعثر إطلاقه في محاولتين سابقتين؛ لأسباب فنية خلال المرة الأولى، وبسبب سوء الأحوال الجوية في المحاولة الثانية، إذ تم الإطلاق بواسطة شركة “آريان سبيس” الفرنسية على صاروخ الإطلاق “آريان-5″ من قاعدة الإطلاق بمدينة ” كورو” بإقليم “جويانا الفرنسية” بأمريكا الجنوبية.

 “تفاصيل الرحلة”

القمر الصناعي المصري، انطلق في تمام الساعة 11:22 مساءً بتوقيت مصر، بعد عقد قائد منصة الإطلاق مع كل الفنيين اجتماع يسمى “اجتماع ما قبل الإطلاق”، ومن خلاله قرر جميع الفنيين جاهزيتهم للانطلاق.

وانتهت الشركة من عمليات اختبار أنظمة القمر الصناعي للتأكد من سلامتها وعدم تأثرها بعملية الشحن، كما تم اختبار التواؤم الميكانيكي والكهربي بين القمر وقاعدة الإطلاق المخصصة، والانتهاء من ملء خزانات الوقود التي ستمكن القمر من البقاء في الموقع المداري المخصص له لمدة خمسة عشر عامًا، إذ سيعمل القمر على توفير خدمات الإنترنت عريض النطاق للأفراد والشركات بمصر وبعض دول شمال أفريقيا ودول حوض النيل.

 واستغرق القمر حوالي 34 دقيقة للانفصال عن صاروخ الإطلاق “آريان-5″، ومن المقرر وفقا للشركة أن يستغرق “طيبة 1” عدة أيام حتى يصل إلى موقعه الذي سيظل فيه 15 عاما، على بعد 36 ألف كم متر من الأرض، وستبدأ مصر بعد 3 أشهر من إطلاق القمر في تلقى منه الاتصالات والخدمات.

ويعد “طيبة – 1” هو أول قمر صناعي مصري للإتصالات في الموقع المداري 35.5 درجة شرقاً في الحيز الترددي (Ka)  بهدف تعزيز البنية التحتية لخدمات الاتصالات، لدعم القطاعين الحكومي والتجاري داخل جمهورية مصر العربية، وعدد من الدول العربية ودول حوض النيل.

ومن المتوقع أن يسهم في نهضة بقطاع الطاقة والثروة المعدنية والتعليم والصحة، ويدعم أجهزة الدولة في مكافحة الجريمة والإرهاب، ويوفر خدمات الإنترنت والاتصالات لبعض دول حوض النيل وشمال أفريقيا، ليدعم مسيرة مصر الأفريقية في 2019، خاصة بعد توليها رئاسة الاتحاد الأفريقي واستضافتها وكالة الفضاء الأفريقية.

“فرحة رسمية”

وأعرب رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي عن سعادته بانطلاق القمر المصري “بنجاح”، لافتا إلى أنه سيُحدث نقلة نوعية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر والدول العربية والأفريقية، لتحقيق أحلام وطموحات مشروع طال انتظاره، مردفا: “القمر يمثل حجر زاوية لدعم المشروعات التنموية العديدة التى تبنيها مصر اليوم لتحقق بها استراتيجية 2030 للتنمية المستدامة”.

ووجهت الحكومة المصرية التهنئة لشركة آريان سبيس و فريق عمل “آريان -5” الذي أضاف نجاحاً جديداً إلى سلسلة نجاحاته المستمرة، فضلا عن شركة InmarSat علي الإطلاق الناجح لقمرها GX5 الذي حمل على نفس صاروخ إطلاق القمر المصري “طيبة  -1″، متمنية أن يؤدي القمر مهمته على الوجه الأكمل”.

وأكملت: “نتطلع إلي يوم يحمل فيه (آريان-6) بقية أقمار (طيبة – سات) إلى مداراتها أيضاً”، مشيرة إلى أن تحالف شركتي (تاليس ألينا سبيس- إيرباص) أظهر قدراً كبيراً من المهنية والاحترافية طوال سنوات عمر المشروع، والتي شهدت الكثير من التحديات، كان أبرزها الجدول الزمني الطموح لبناء القمر، والعديد من العقبات التي تم تجاوزها.

وأضاف مدبولي: “مصر التي تستقبل هذا القمر الصناعي اليوم، قد اختلفت كثيراً عما كانت عليه قبل سنوات قليلة عند بدء المشروع، فهي تسير بخطى ثابتة نحو التحول الرقمي، وأنظمة النقل الذكية، وقد وضعت استراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي، كما حققت الكثير علي صعيد الاستخدامات السلمية للفضاء، وأنشأت وكالة الفضاء المصرية، وتستضيف حالياً وكالة الفضاء الأفريقية، وهي تتطلع اليوم إلى هذا القمر لكى يساعدها على سرعة تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبناء القدرات الرقمية المؤهلة للتوظيف لدى الشباب، والتحول نحو الاقتصاد الرقمي والوصول بالخدمات الصحية والتعليمية إلى كافة أرجاء البلاد في الحضر والريف” .

ربما يعجبك أيضا