أبرزها مدينة الأثاث.. السيسي يفتتح مشروعات في دمياط ويؤكد: الدولة المصرية جادة في دعم الصناعة


٠٣ ديسمبر ٢٠١٩ - ٠٩:٣٦ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت – سهام عيد

يفتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الثلاثاء، عددا من المشروعات التنموية والخدمية في محافظة دمياط ، أبرزها مدينة دمياط الجديدة للأثاث، على مساحة 330 فدانا، ومحطة البضائع متعددة الأغراض في ميناء دمياط .

كما يفتتح الرئيس السيسي ، فندق اللسان برأس البر، وهو أكبر فندق بالمحافظة وأول فندق في الدلتا، وتم تشييده بمنطقة التقاء البحر والنهر بأحد البقاع الساحرة على مستوى العالم، على مساحة ٤٢٠٠م٢ ويضم ١٤٢ غرفة و١٥ جناحا، بالإضافة إلى ٤ قاعات للاحتفالات والمؤتمرات ومطاعم وكافيتريات، حيث تديره واحدة من كبرى الشركات العالمية المتخصصة في إدارة الفنادق.

كما يفتتح الرئيس السيسي، مركز التعليم المدني للمؤتمرات ومحطة كهرباء غرب دمياط، والتي تعد جزءا من إنهاء أزمة الكهرباء بالمحافظة وتوسعات محطة الصرف الصحي في رأس البر، وعددا من مشروعات الإسكان منها مشروع دار مصر والإسكان الاجتماعي.


في غضون ذلك، أكد السيسي أن الدولة المصرية جادة في تطوير ودعم الصناعة في مصر، من خلال تجهيز الأراضي الصناعية ومنح المصانع بترخيصها للمستثمرين، وهذا الأمر كلف الدولة مليارات، بما يحقق فرص عمل ويحرك الصناعة بشكل أكثر فعالية.

وفي رسالته للمصريين، قال: "بقول كدا يا مصريين عشان دي بلدكم مش بتاعتي أنا بس.. مصر بتاعتنا كلنا وكلنا نخلي بالنا منها وعارفين ما يحدث فيها، ونفرح بذلك".

وعن مصانع الأثاث في دمياط، قال: "يا جماعة مصر فيها 100 مليون وتنمو، وحجم الطلب للمساكن والفنادق ينمو.. وعندنا  14 مدينة سيتم افتتاح المرحلة الأولى منهم منتصف العام القادم.. وبالتالي هناك فرصة للعمل والانتاج ليهم مكان في السوق المصري حتى لا يعتمد جزء منا على الأثاث من الخارج.. هنا مدينة الأثاث وهتعمل نقلة كبيرة في المنتج الجميل الموجود الآن ليكون أكثر جمالا وأكثر إتقانا.. وأنا بحلم بمدينة الأثاث لتأخذها مكانها.. والناس تقول: هنروح مصر عشان نجيب أثاث من مدينة الأثاث بمدينة دمياط".


"رئيس دمياط للأثاث": نستهدف زيادة صادراتنا لـ2 مليار دولار سنويًا

من جانب آخر، قدم أسامة صالح رئيس مجلس إدارة شركة مدينة دمياط للأثاث، عرضًا موجزًا للمدينة خلال افتتاح الرئيس لعدد من المشروعات القومية بنطاق محافظة دمياط اليوم الثلاثاء.

وقال "صالح": إن مدينة دمياط للأثاث مشروع قومي متكامل لصناعة الأثاث والصناعات الخشبية والصناعات المغذية لها، كما تعد نموذجًا للمشروعات ذات الطبيعة التنموية التي تضيف عائدا اقتصاديًا، حيث تحتوي على 57 مصنعًا كبيرًا، كاشفًا عن طلبات من مستثمرين أجانب للاستثمار في المدينة.

وأكد، أن رأس مال الشركة وصل إلى 5 مليارات جنيه، منها 360 مليون جنيه رأس مال مدفوع، وجارٍ زيادته إلى 1.3 مليار قبل نهاية العام الحالي، مشيرًا إلى وجود 1348 ورشة ومبنى لخدمة المدينة، بهدف إضافة طاقة إنتاجية جديدة للصناعات الخشبية وتعميق هذه الصناعة، والمساهمة في تحويل الورش من القطاع غير الرسمي إلى الرسمي، وتسويق الأثاث داخليًا وخارجيًا، فضلا عن رفع حجم تجارة الأثاث من 12 مليار جنيه إلى 35 مليار جنيه.

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة مدينة دمياط للأثاث، أن تصدير المنتجات الخشبية بلغت نحو 360 مليون دولار، متوقعا مضاعفة الرقم ليصل إلى 2 مليار دولار مع التشغيل الكامل للمدينة في ظل منافسة المنتجات العالمية، متابعا: "بعد اكتمال المدينة ستوفر 100 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة".


1.2 مليون مواطن استفادوا من مشروعات الرياضة بدمياط

في السياق ذاته، أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، أن عدد المستفيدين من مشروعات الوزارة في محافظة دمياط تخطى الـ 1.2 مليون شخص، موضحًا أن التكلفة الاستثمارية للمشروعات الرياضية والشبابية في محافظة دمياط بلغت 367 مليون جنيه.

وقال -خلال كلمته بافتتاح عدد من المشروعات القومية بنطاق محافظة دمياط، بحضور الرئيس السيسي- أنه تم تفعيل منظومة الربط الإلكتروني في محافظة دمياط منذ مايو 2019، مع دعم الأنشطة الشبابية بمحافظة دمياط وفقا للخطة القومية والاحتياجات.

وأوضح وزير الشباب والرياضة، أن الأنشطة التي تقدمها الوزارة تشمل الشرائح العمرية كافة، مؤكدا أنه يتم العمل على الأرض مع الشباب من خلال برامج التأهيل لسوق العمل.
 




الكلمات الدلالية عبدالفتاح السيسي