دق جرس الإدراج.. "أرامكو" تزيح "آبل" وتعلن أكبر اكتتاب في التاريخ


١١ ديسمبر ٢٠١٩ - ٠٩:٠٢ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - ياسمين قطب 

في حدث وصف بالتاريخي.. أزالت شركة النفط الأكبر في العالم "أرامكو" من قمة الشركات التي طرحت أسهمها للاكتتاب في العالم، وتربعت هي على القمة، صباح اليوم الأربعاء 11 سبتمبر.

"دق جرس الإدراج".. بتلك العبارات أعلنت شركة "أرامكو" السعودية دخولها سوق البورصة مع بدء تداول أسهمها محليا بارتفاع بنسبة 10 بالمئة عن سعرها المحدد مسبقا، وأصبحت بذلك أكبر شركة مدرجة في سوق مالية على مستوى العالم.



وبلغ سعر السهم بعد ثوانٍ من بدء تداوله 35.2 ريال سعودي (9.4 دولار) بزيادة 3.2 ريال (0.85 دولار) عن السعر الرئيسي، مما يرفع قيمة الشركة في يومها التاريخي هذا من 1.71 تريليون دولار إلى 1.88 تريليون دولار.

وبعد قرع مسؤولي شركة أرامكو جرس بدء التداول، ارتفع سعر السهم إلى أعلى حد يسمح به في اليوم الواحد، بحسب أنظمة السوق.



ويعزز اكتتاب أرامكو في السوق المحلية موقع السوق المالية السعودية "تداول"، التي تصبح من بين أكبر عشر أسواق عالمية.

ودخلت أرامكو السوق بعدما أنهت أكبر اكتتاب عام في التاريخ، قامت فيه الشركة ببيع 1.75 بالمئة من أسهمها مقابل  29.44 مليار دولار، بعدما كان من المقرر أن تبيع 1.5 بالمئة بقيمة 25.6 مليار دولار.



وتعد أرامكو الشركة الأعلى سعرا في العالم، متجاوزة قيمة شركات النفط الخمس الكبرى وهي: إكسون موبيل وتوتال ورويال داتش شل وشيفرون وبريتش بتروليم - مجتمعة.



ودشن نشطاء "تويتر" اليوم الأربعاء هاشتاجا بعنوان "تداول_أرامكو" وسرعان ماتصدر الهاشتاج قائمة الأعلى تداولا في السعودية، ومن أبرز المشاركات فيه: 























ودخلت أرامكو السوق بعدما أنهت أكبر اكتتاب عام في التاريخ، قامت فيه الشركة ببيع 1.75 بالمئة من أسهمها مقابل 29.44 مليار دولار، بعدما كان من المقرر أن تبيع 1.5 بالمئة بقيمة 25.6 مليار دولار.

وتعد أرامكو الشركة الأعلى سعرا في العالم، متجاوزة قيمة شركات النفط الخمس الكبرى وهي: إكسون موبيل وتوتال ورويال داتش شل وشيفرون وبريتش بتروليم - مجتمعة.


اضف تعليق